• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      الشيخ أحمد بن عبد العزيز بن قاسم الحداد

    • اسم الشهرة

      أحمد بن عبدالعزيز الحداد.. كبير المفتين في دبي

    • اللغة

      العربية

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

السيرة الذاتية

يعد الشيخ أحمد بن عبد العزيز الحداد أحد أهم علماء الإسلام في دولة الإمارات العربية المتحدة، فهو يشغل منصب كبير المفتين ومدير إدارة الإفتاء في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، كما أنه أحد أهم أعضاء مجلس حكماء المسلمين، تعرف أكثر على مسيرته المهنية وأهم مؤلفاته الدينية في هذا المقال.

من هو أحمد بن عبد العزيز الحداد؟

الشيخ أحمد بن عبد العزيز بن قاسم الحداد هو عالم إسلامي إماراتي ولد في عام 1955 وهو أحد أشهر علماء المسلمين السنة في الإمارات، ويشغل منصب كبير المفتين ومدير إدارة الإفتاء في دائرة الشؤون الإسلامية في دبي.

عاش الشيخ أحمد حياته في الإفتاء والتدريس في المساجد والجامعات الدينية، فقد عمل مدرسًا في كلية الدراسات الإسلامية، وكلية الإمام مالك للشريعة والقانون، كما أنه خبير مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي. الشيخ متزوج ولديه 10 أبناء.

نشأته وتعليمه

نشأ الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد في أسرة متدينة معروفة بحب العلم والفقه والصلاح، وقد أثرت هذه النشأة الدينية  المحافظة على تحصيله واتجاهه العلمي فيما بعد.

حصل الدكتور أحمد على شهادة البكالوريوس من جامعة أم القرى عام 1406 هـ بتقدير امتياز، ثم بدأ دراسته العليا في قسم الكتاب والسنة، وتخرج عام 1409 هـ وكانت رسالته بعنوان "الإمام النووي وأثره في الحديث وعلومه" وحصل على تقدير امتياز، كما طبعت رسالته.

التحق بعدها بمرحلة الدكتوراه عام 1940 هـ، وكانت أطروحته بعنوان "أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم"، وبعد أن أنهى دراسته عاد إلى مكة وبدأ مسيرته المهنية في دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دبي.

أحمد بن عبدالعزيز الحداد.. كبير المفتين في دبي

مسيرته المهنية

حصل الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد والماجستير والدكتوراه في الشريعة الإسلامية من جامعة أم القرى، ثم بدأ مسيرته في دائرة الأوقاف في دبي، وخلال حياته المهنية شغل العديد من المناصب المهمة في مجالس ولجان دينية في الإمارات.

يشغل الدكتور أحمد حاليًا منصب كبير مفتين ومدير إدارة الإفتاء في دبي، كما أنه يشغل عضوية العديد من المجالس واللجان الدينية، ومنها أنه عضو مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي ممثلًا عن إمارة دبي، كما أنه عضو في لجنة الإفتاء في إمارة أبوظبي، وعضو في مجلس حكماء المسلمين.

يشغل كذلك عضوية الهيئة الشرعية للتصنيف والرقابة في المجلس العام للبنوك والمؤسسات الإسلامية والمالية، وهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، واللجنة الشرعية بصندوق الزكاة، وهو عضو في اللجان الشرعية لعدد من المؤسسات والشركات المالية.

الدكتور أحمد يشغل كذلك منصب رئيس الهيئة العليا الشرعية للأنشطة المالية المصرية الإسلامية في المصرف المركزي، كما أنه عمل في التدريس في كلية الإمام مالك للشريعة والقانون، وجامعة محمد بن زايد الإنسانية.

مؤلفات الشيخ أحمد بن عبد العزيز الحداد

أثرى الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد المكتبة الإسلامية والعربية بالعديد من المؤلفات الدينية المهمة، وأول هذه الكتب كتابه "الإمام النووي وأثره في الحديث وعلومه" والذي كانت أطروحته لرسالة الماجستير في جامعة أم القرى، وقد طُبع الكتاب عن دار البشائر الإسلامية في بيروت.

من كتبه أيضًا "أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن والسنة" وصدر في 3 مجلدات، وهي أطروحته للدكتوراه في الجامعة نفسها، والكتاب دراسة تطبيقية للتأكيد على قول أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم "كان خلقه القرآن"، وقد صدر الكتاب عن دار الغرب الإسلامي في بيروت.

ألف كذلك كتب "تحقيق وتدليل كتاب منهاج الطالبين وعمدة المفتين للإمام النووي"، و"فقه الصيام في ضوء الكتاب والسنة وفئة الأئمة"، و"الخلاصة الكافية في صديقة الفريضة"، و"منسك النساء"، و"الوقف الجماعي وعلاقته بمؤسسات النفع العام".

كتب كذلك "تحقيق كتاب الأذكياء لابن الجوزي"، و"الأسهم والسندات تصور وأحكام"، و"من فقه الوقف"، و"الأبحاث المفيدة للفتاوى السديدة"، و"تحقيق وإيضاع القواعد الفقهية للشيخ عبد الله بن سعيد اللحجي"، و"نشوة الشجى في ترجمة شيخنا اللحجي"، و"كشف الغطاء عن مسألة تجويز الخطأ"، ومؤلفات أخرى كثيرة.

وبجانب الكتب التي نشرت بإن هناك العديد من المؤلفات التي كتبه معدة للطباعة والنشر، ومن هذه الكتب "زواج الأقارب بين الشرع والطب"، و"البدائل المعاصرة للعاقلة في تحمل الديات"، و"أحكام الشروط الفقهية والجعلية"، و"فضيلة التضرع والدعاء"، و"، و"ٌصر الصلاة وجمعها في النسك" وكتب أخرى كثيرة.

يكتب كذلك الشيخ أحمد العديد من المقالات في صحف إماراتية عدة منها "الإمارات اليوم"، و"العين"، و"البيان" وغيرها، والكثير منها مقالات تبين أحكامًا فقهية أو فضل عبادات معينة أو مقالات رأي عن أحداث اجتماعية معاصرة.

أحمد بن عبدالعزيز الحداد.. كبير المفتين في دبي

دعوته للمساهمة في حملة وقف الأم

في شهر مارس عام 2024 أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حفظه الله، حملة "وقف الأم" بهدف تكريم الأمهات من خلال إنشاء صندوق وقفي قيمته مليار درهم إماراتي.

وكان الشيخ أحمد بن عبد العزيز الحداد من أوائل من دعموا هذه الحملة ودعا إلى المساهمة فيها، حيث نشر فضيلته بيانًا قال فيها إن صاحب السمو يقدم مبادرات خيرة عامًا تلو الآخر لتدل على طبعه الكريم وحبه للخير.

وأوضح فضيلته أن وقف الأم ستكون مبرة للأمهات للاتي لهن حقوق على الأبناء لا يمكن ردها أبدًا، مطالبًا الشعب الإماراتي بالمساهمة في الوقف بما تجود فيه النفس من مال، كما شدد على أهمية المسارعة في فعل الخيرات خاصة في شهر رمضان المبارك التي تتضاعف فيه الحسنات.

وكتب فضيلته في بيانه: "إن حملة وقف الأم ستكون أحد مبرات الأمهات اللاتي لهن من الحقوق ما لا يقدر الأولاد على الوفاء بها، فهن اللاتي حملننا كرهاً ووضعننا كرهاً، ووهنا على وهن، وهن اللائي ربيننا صغاراً وآزرننا كباراً، وظللنا في حدبهن وإن كبرنا، وفي عطفهن وإن استغنينا، فكيف نكافئهن بالقليل فضلاً عن الكثير".

أحمد بن عبدالعزيز الحداد.. كبير المفتين في دبي

أهم الأعمال

  • كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء في دبي