• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد لوكسر

    • اسم الشهرة

      أحمد لوكسر

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 يوليو 1930 (العمر 63 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      12 مايو 1994
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1950 - 1994

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

أحمد لوكسر واحد من النجوم المصريين الموهوبين تألق في مختلف الأدوار خاصة شخصية "ابن الذوات" أو "الباشا" التي حصره فيها المخرجون، إلا أنه كان بداخله طاقة فنية كبرى وموهبة فنية من العيار الثقيل استطاع الجمهور أن يشاهدها في كل أعماله، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة أحمد لوكسر وحياته

ولد أحمد لوكسر في مدينة الإسكندرية يوم 4 يوليو عام 1930، كان يعشق التمثيل منذ صغره، بدأ التمثيل على المسرح المدرسي، واستمر شغفه بالتمثيل فبعد أن أنهى دراسته وحصل على وظيفة حكومية في مصلحة الموانئ والمنائر بمدينة الإسكندرية قرر أن يلتحق بمعهد التمثيل في القاهرة واستقر بها، وانتقل إلى وظيفة في مصلحة الطرق والكباري.

بدأ "لوكسر" مشواره الفني من خلال خشبة المسرح، وفي عام 1950 كان أول أعماله في السينما من خلال دور صغير في فيلم أيام شبابي، وقدم مسيرة فنية كبيرة تزيد عن 100 عمل، وبرز في دور "ابن الذوات"، ومن أشهر مشاركاته فيلم الناصر صلاح الدين وتألقه في شخصية اﻷمير الصليبي "رينو دي شاتيون"، مع النجم أحمد مظهر والمخرج يوسف شاهين.

توفي أحمد لوكسر يوم 12 مايو عام 1994 بالتهاب رئوي حاد، وكان آخر أعماله دور باشا سابقاً في فيلم سواق الهانم مع النجوم أحمد زكي، سناء جميل، وشيرين سيف النصر.

والفنان أحمد لوكسر هو خال المخرج الشهير شريف عرفة وشقيقة عمرو عرفة، حيث تزوجت شقيقته من والدهم المخرج سعد عرفة.

مسيرته الفنية

بدأ أحمد لوكسر مشواره الفني من خلال خشبة المسرح، ثم بدأ يشارك في مسلسلات إذاعية وسهرات تلفزيونية، فشارك في بداية مشواره في المسلسل الإذاعي على سبيل الحرية، السهرة التلفزيونية على ذمة التحقيق، المسلسل الإذاعي صلاح الدين الأيوبي، المسلسل الإذاعي ردت الروح، والمسلسل الإذاعي باب زويلة.

كما شارك في بداية مشواره في السهرة التلفزيونية اللعبة الخطرة، المسلسل الإذاعي الدنيا بخير، ومسلسل أدهم. كانت بداية معرفة الجمهور به في عام 1950 من خلال المشاركة في فيلم أيام شبابي، وفي عام 1952 شارك مع النجم إسماعيل يس في فيلم إديني عقلك.

في عام 1954 شارك في فيلم كدت أهدم بيتي، فيلم أمريكاني من طنطا، وفي عام 1955 شارك "لوكسر" في فيلم مملكة النساء، وفيلم سيجارة وكاس، كما شارك في نفس العام في فيلم الله معنا مع النجوم عماد حمدي وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

في عام 1956 شارك في فيلم حب وإعدام مع النجوم عماد حمدي وسميرة أحمد، وفيلم النمرود مع النجوم فريد شوقي وهدى سلطان، وفي عام 1957 تعاون مرة أخرى مع فاتن حمامة وعماد حمدي في فيلم لن أبكي أبدا.

وشارك في نفس العام في فيلم غرام المليونير مع النجوم كمال الشناوي وسامية جمال، المسلسل الإذاعي ساعة لقلبك، فيلم تجار الموت، وفيلم الملاك الصغير مع النجم يحيى شاهين، وفيلم المجد. في عام 1958 تألق "لوكسر" في فيلم كهرمان مع النجوم هدى سلطان ويحيى شاهين، وفيلم سلطان مع النجم فريد شوقي.

وقدم أيضا في نفس العام 1958 فيلم حبيب حياتي، فيلم حب من نار، والفيلم الشهير جميلة الجزائرية مع النجمة ماجدة الصباحي، فيلم بنت 17 مع النجوم زبيدة ثروت وأحمد رمزي، فيلم الحب الصامت مع النجوم مريم فخر الدين، هند رستم، ويحيى شاهين، وأيضا فيلم موعد مع المجهول مع النجوم عمر الشريف وسامية جمال.

في عام 1959 تألق في فيلم فضيحة في الزمالك مع النجم محمود المليجي، فيلم شمس لا تغيب مع النجوم زبيدة ثروت وكمال الشناوي، فيلم بين السماء والأرض، فيلم أنا حرة مع النجوم لبنى عبد العزيز وشكري سرحان، فيلم المرأة المجهولة مع النجمة هند رستم، فيلم العتبة الخضراء مع النجوم صباح، أحمد مظهر وإسماعيل ياسين، وفي نفس العام أيضا شارك في فيلم البوليس السري مع إسماعيل ياسين.

أشهر أعمال أحمد لوكسر

في الستينات بدأ "لوكسر" تقديم العديد من الأدوار المتنوعة في أعمال مميزة والتي تركت بصمة خاصة لدى المشاهد ومنها، فيلم ملاك وشيطان في عام 1960 مع النجم رشدي أباظة والطفلة منى ذو الفقار، المسلسل الإذاعي في بيتنا رجل، فيلم سر امرأة.

كما شارك في نفس العام في فيلم إني أتهم مع النجم عماد حمدي، فيلم العملاق مع النجم فريد شوقي، فيلم يوم من عمري في عام 1961 مع النجوم زبيدة ثروت، عبد الحليم حافظ، وعبد السلام النابلسي، وفي نفس العام شارك في فيلم مع الذكريات مع النجوم أحمد مظهر، مريم فخر الدين، ونادية لطفي.

كما شارك في نفس العام في فيلم لا تذكريني مع النجوم شادية وعماد حمدي، فيلم غدا يوم آخر مع النجوم أحمد مظهر، عماد حمدي، وزهرة العلا، وفيلم شاطئ الحب، وفيلم دماء على النيل مع النجم فريد شوقي، وفيلم حياتي هي الثمن مع النجم أحمد مظهر.

وفي نفس العام قدم فيلم تحت سماء المدينة، فيلم بلا عودة، فيلم أنا العدالة، فيلم السبع بنات. وفي عام 1962 شارك في فيلم يوم بلا غد، فيلم صراع مع الملائكة، فيلم دنيا البنات مع النجوم ماجدة الصباحي ورشدي أباظة، فيلم أنا الهارب مع فريد شوقي، فيلم الشموع السوداء مع النجم صالح سليم ونجاة الصغيرة.

كما شارك في نفس العام في فيلم آخر فرصة، وفي عام 1963 تألق في فيلم الناصر صلاح الدين مع النجوم أحمد مظهر، نادية لطفي، صلاح ذو الفقار، والمخرج يوسف شاهين، كما شارك في نفس العام في فيلم الجريمة الضاحكة، فيلم الأيدي الناعمة مع النجوم أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، صباح، ليلى طاهر، ومريم فخر الدين.

وشارك في الستينات أيضا في أفلام، أمير الدهاء، الطريق، تاكسي، الوديعة، المدير الفني، الخائنة، الاعتراف، فيلم عندما نحب، فيلم المساجين الثلاثة، فيلم السيرك، فيلم المعركة الملعونة، وفيلم الشجعان الثلاثة.

وفي السبعينات تألق أحمد لوكسر في العديد من الأعمال ومن أشهرها، فيلم البعض يعيش مرتين، فيلم ملوك الشر، فيلم ولدي، فيلم الشيماء أخت الرسول، فيلم كلمة شرف، فيلم شياطين البحر.

وفي الثمانينيات كان له مشاركات مميزة ومن أشهرها، فيلم وكالة البلح، فيلم عندما يبكي الرجال، فيلم لعبة الكبار، فيلم سلام يا صاحبي، فيلم بئر الخيانة، وقدم "لوكسر" عدد من الأعمال في بداية التسعينات قبل رحيله.

أهم الأعمال

  • فيلم الناصر صلاح الدين.

  • فيلم سواق الهانم.

  • فيلم أمير الدهاء.

  • فيلم سلام يا صاحبي.