• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أشرف سليمان سالم طلفاح

    • اسم الشهرة

      أشرف طلفاح

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 مارس 1975 (العمر 47 سنة)
      جحيفة، الأردن

    • الوفاة

      14 نوفمبر 2022
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - اليرموك

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2006 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

شغلت وفاة الفنان الأردني أشرف طلفاح في مصر الرأي العام، وخاصة بسبب أقاويل كثير عن وجود شبهة جنائية حول وفاته، فمن هو هذا الممثل؟ وما أبرز أعماله؟ وما هي تفاصيل وفاته التي كانت سببًا في تصدر اسمه محرك البحث في جوجل؟ تعرف على كل ذلك في السطور التالية.

حياة أشرف طلفاح ونشأته

أشرف سليمان سالم طلفاح هو ممثل ومخرج أردني ولد مدينة جحيفة في الأردن في 8 مارس عام 1975، وبدأ مسيرته الفنية منذ عام 2006 من خلال التلفزيون الأردني، حيث شارك في العديد من الأعمال الناجحة.

درس أشرف التمثيل والإخراج في جامعة اليرموك، وحصل على البكالوريوس في عام 1997، وبعدها حصل على رسالة الماجستير في الجامعة نفسها عام 2003.

وفاته

تصدر اسم الفنان الأردني أشرف طلفاح محرك البحث جوجل بعد تداول أنباء وفاته في القاهرة بتاريخ 14 نوفمبر 2022، وبعدها صدرت أخبار عن تعرضه لاعتداء من مجهولين في مصر أدت إلى نزيف في المخ ثم وفاته.

بعد ذلك كشف شقيقه أن الراحل سافر إلى مصر خلال إجازته السنوية ليلتقي ببعض الأصدقاء وللاتفاق على مشروع عمل، إضافة إلى تقديم مخطط لدراسة الدكتوراه في المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر.

بدأت القصة عندما تلقى قسم شرطة أول أكتوبر في القاهرة بلاغًا يفيد بوجود شخص متوفى في شرفة منزله بعدما رآه مشرف العقار ملقى على وجهه، وبلّغ الشرطة فورًا، فتوجهت الشرطة إلى موقع الحادث، وتم نقله إلى المستشفى لمحاولة إسعافه.

كان طلفاح وقتها لا يزال على قيد الحياة ولكنه في غيبوبة، وأفاد قريبه بأنه مريض سكري، وحاول أشقاءه التواصل معه منذ فترة ولكن دون جدوى.

لم تتبين الشرطة وقتها وجود أي محاولة اعتداء على مسكنه، حيث لم يكن هناك بعثرة في محتويات مسكنه، كما أفاد أقاربه بأن كافة متعلقاته كاملة دون نقص، ووجد عقار DMT بيد المريض عند فحصه في منزله.

وبمعاينته تبين وجود آثار إصابات متفرقة به، وآثار جروح وحروق في أنحاء متفرقة من جسد، وكدمات في جسده، بجانب جحوظ العينين، كما بيّن الكشف الطبي إصابته بنزيف في المخ، وتجمع دموي وارتشاح على الرئة.

في المستشفى تم تركيب أنبوبة حنجرية له، وكانويولا وإعطائه عقار أيبونيرفين، وبعدها تبين أنه يحتاج إلى النقل لقسم السموم فورًا لاشتابهه بتناول عقار DMT أو ما يُعرف بعقار "الفيل الأزرق".

وتوجهت النيابة العامة المصرية لسؤال الجيران وأصدقاء المتوفي، وتحفظت أجهزة الأمن على كاميرات المراقبة في الكمباوند، وأمرت بحفص جثته، وسلمت لأهله كافة متعلقاته، وتبني من كاميرات المراقبة عدم دخول أو خروج أي شخص في وقت معاصر لإصابة الفنان الأردني.

بعد وفاته تم إجراء صفة تشريحية على جثمان الفنان الأردني لفحص سبب الوفاة، وتم الانتهاء من التحقيق ليؤكد عدم وجود شبهة جنائية بوفاة الفنان في مصر وفقًا للتحقيقات الأولية، وقد أصدرت السفارة الأردنية ووزارة الخارجية الأردنية بيانًا تفيد فيه ذلك.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية إن التقرير الطبي يفيد إلى أن وفاة الفنان أشرف كانت نتيجة نزيف في المخ، وارتشاح رئوي، وهبوط حاد في الدورة الدموية، كما أكدت أن السلطات المصرية تبدي تعاونًا كاملًا حول مجريات التحقيق.

ونعت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار الفنان الأردني، وقالت في بيان إن الفن الأردني خسر فنانًا مبدعًا، كما قدمت خالص تعازيها لعائلته، سيتم الإعلان عن جنازته فور انتهاء التحقيقات.

بعد وفاته انشترت شائعات عن اتهام الممثل الأردني منذر رياحنة بصلة بوفاة أشرف، ولكنه نفى هذا الأمر، وقال إنها مجرد شائعات، فأشرف صديقه وكان زميله في الجامعة، وعندما انتقل إلى المستشفى ذهب إليه فورًا.

مشواره الفني

بدأ الفنان الأردني أشرف طلفاح مشواره الفني عام 2006، حيث شارك في المسلسل الأردني "راس غليص" الذي شارك فيه رشيد عساف، وزهير النوباني، ومرح جبر، وعبير عيسى، ونبيل المشيني، وياسر المصري وغيرهم.

في العام نفسه شارك في مسلسل "دعاة على أبواب جهنم" بمشاركة سلوم حداد، وعابد فهد، وعبد الإله السناني، وصبا مبارك، ونسرين طافش، وغسان مسعود، وغيرهم.

شارك كذلك في مسلسل "أبناء الرشيد: الأمين والمأمون" وقدم فيها شخصية عبادة، وفي العام التالي شارك في مسلسل "وضحا وابن عجلان"، كما شارك في مسلسل "سلطانة"، ومسلسل "الاجتياح".

في عام 2008 شارك في مسلسل "الرحيل"، ومسلسل "أبو جعفر المنصور" وقدم فيها شخصية فلاح، وفي العام التالي شارك في مسلسل "بلقيس" من بطولة صبا مبارك، كما شارك في مسرحية "بترا إن حكت"، وهي مسرحية مليئة بالمغامرات وقصص الحب والشجاعة والتضحية.

شارك كذلك في مسلسل "العنود"، وفي عام 2011 شارك في مسلسل "عطر النار"، ومسلسل "بوابة القدس"، ومسلسل "الحسن والحسين" وقدم فيها شخصية محمد بن أبي بكر الصديق.

في عام 2013 شارك في مسلسل "توم الغرة" بمشاركة ياسر المصري، وعبير عيسى، ورشيد ملحس، وروحي الفدي، وأحمد العمري، ومارغو حداد، وغيرهم.

في عام 2014 شارك في مسلسل "الوعد: ملحمة الحب والرحيل"، كما شارك في مسلسل "إخوة الدم"، ثم شارك في فيلم "المنعطف" عام 2015 ويتحدث الفيلم عن رجل أردني من أصول فلسطينية يعاني من مشكلات نفسية ويخاف التعاملات الاجتماعية، ويعيش في شاحنة صغيرة، وفي طريق يصادف ثلاثة أشخاص مختلفين سيكون لهم تأثير على حياته.

في عام 2016 شارك أشرف طلفاح في مسلسل "مالك بن الريب" وقدم شخصية شظاظ الضبي، ما شارك في مسلسل "دقة قلب"، وفي العام التالي شارك في مسلسل "ذباح غليص"، ومسلسل "ثأر غليص".

في عام 2019 شارك في مسلسل "اختراق"، وفي عام 2022 شارك في مسلسل "حضور لموكب الغياب"، ومسلسل "ثمن الجديلة".

أهم الأعمال

  • إخوة الدم

  • مالك بن الريب

  • الوعد

  • منعطف