أشهر 10 ممثلين مصريين في تاريخ السينما والدراما المصرية

أثروا السينما والدراما المصرية بأعمال فنية خالدة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022 آخر تحديث: الأحد، 17 ديسمبر 2023

أشعر بالرهبة المستمرة من المواهب السينمائية المصرية التي نمتلكها على الشاشة الفضائية، في حين أن إنتاج السينما المصرية وفير، فقد ذهب بعض فناني الأداء الموهوبين المصريين إلى أبعد من ذلك لإثارة إعجاب الجماهير العالمية.

@alqiyady أفضل 10 افلام كرتون لكل العائلة #news #trend #stars #7awi #tiktok ♬ Wacky Dinosaur - DJ BAI

يمثل الممثلون المصريون التالية أسماؤهم دليلاً على أن مصر قوة فاعلة في مجال الأعمال السينمائية، سواء محلي أو على المستوى العالمي نقدم أشهر 10 ممثلين في تاريخ السينما المصرية:

أشهر ممثلين في تاريخ السينما المصرية القديمة

شهدت السينما المصرية منذ بدايتها في العشرينات ظهور نجوم عظماء كانوا سببًا في تطور الفن وإثراء المكتبة السينمائية المصرية بأعمال فنية خالد، وإليك أشهر 5 ممثلين في تاريخ السينما المصرية القديمة:

إسماعيل ياسين

توفي ياسين في الرابع والعشرين من مايو عام 1972 عن عمر يناهز 60 عامًا، وترك ملايين المعجبين في حداد بعد مسيرة لامعة امتدت لأكثر من أربعة عقود في صناعة السينما المصرية.

أن النجم الشاب الطموح بدأ حياته المهنية كمغني مونولوج وتوجه إلى القاهرة بعد أن اكتشفه أبو السعود الإبياري كاتب السيناريو الكوميدي الرائع وصديقه المقرب وشريك حياته وساعده على الانضمام إلى فرقة بديعة مصابني.

في وقت لاحق، انضم إلى فرقة علي الكسار وبدأ يكتسب شهرة واسعة ليصبح في النهاية أحد أشهر النجوم في العالم العربي. وجاءت انطلاقته المتقدمة الأولى مع دوره في الفيلم الشعبي "خلف الحبايب" عام 1939.

ومنذ تلك اللحظة فصاعدًا، لم ينظر إلى الوراء وسرعان ما ظهر كواحد من أكثر الكوميديين رواجًا في السينما المصرية. عمل الممثل الأسطوري في أكثر من 400 فيلم طوال حياته المهنية ويعتبر ملك الكوميديا ​​في مصر.

أشهر 10 ممثلين مصريين في تاريخ السينما والدراما المصرية

نجيب الريحاني

الممثل المسرحي والسينمائي الكبير نجيب الريحاني واحد من أشهر الممثلين المصريين القدماء كان ولا يزال يُعرف بـ "كشكش بيك"، اسم الشخصية التي ابتكرها من مخيلته وجعلها حية وحقيقية.

عُرف نجيب الريحاني أيضًا باسم "تشارلي شابلن الشرق". وفقًا للعديد من النقاد، كان لنجيب الريحاني وتشارلي شابلن عدة أمور مشتركة من بينها بداياتهم الصعبة ووجهات نظرهم والمواضيع الرئيسية التي اختاروها لعملهم الفني.

اختار كل من الريحاني وشابلن التعامل مع البصيرة النفسية للطبقة الفقيرة ضد الطبقة الأرستقراطية الظالمة، مستهزئين بالأرستقراطية بطريقة ساخرة.

كانت البداية الحقيقية لنجيب الريحاني في عام 1916 عندما التحق بالممثل الشهير ستيفان روستي للعمل في كازينو دي روز.

بفضل جهوده الكبيرة، بدأت المسارح في اكتساب جوانب أعمق؛ أولى الريحاني اهتماما كبيرا للأفكار التي قدمت في مسرحياته والحوار والشخصيات، وتم استبدال الشخصيات الكوميدية الوهمية بأخرى واقعية أكثر وتمكن من تطوير تقنيات الكوميديا ​​الخاصة به.

في عام 1949، فقدت مصر النجم العظيم نجيب الريحاني الذي، على الرغم من وفاته، سيكون دائمًا في أذهاننا وقلوبنا وسيكون دائمًا قادرًا على جعلنا نضحك من السماء.

أشهر 10 ممثلين مصريين في تاريخ السينما والدراما المصرية

أحمد رمزي

يعد من أهم نجوم السينما المصرية. بدأ أحمد رمزي مسيرته الفنية عام 1954 مع المخرج حلمي حليم الذي قدمه لفيلم "أيامنا الحلوة" مع عبد الحليم حافظ وفاتن حمامة وقد لفت الأنظار وأصبح بعدها من أشهر نجوم السينما في مصر في الخمسينات والستينات والسبعينيات.ز

شارك أحمد رمزي في أكثر من 120 فيلمًا أشهرها "حب ودموع" و"صراع في الميناء"، و"القلب له أحكام"، و"لا تطفئ الشمس"، و"ثرثرة فوق النيل"، و"حكاية العمر كله"، و"لن أعترف" وغيرها.

أصبح أحمد رمزي فتى الشاشة وفتى أحلام الفتيات في مصر والوطن العربي كله، ولا يزال حتى الآن ورغم وفاته من أحب النجوم إلى قلب الجمهور. توفي أحمد رمزي في 28 سبتمبر عام 2012 عن عمر 82 عامًا بعد صراع مع المرض، وكان رمزًا للرومانسية والكوميدية والوسامة.

أشهر 10 ممثلين مصريين في تاريخ السينما والدراما المصرية

عبد السلام النابلسي

يعد النجم الفلسطيني عبد السلام النابلسي من أهم النجوم في السينما المصرية. ولد النابلسي لعائلة ثرية في مدينة طرابلس اللبنانية ثم سافر إلى مصر والتحق إلى الأزهر الشريف ولكنه تركه بسبب حبه للفن.

بدأ النابلسي مسيرته الفنية عام 1920 في المسرح مع جورج أبيض وقدم مسرحيات ناجحة مثل "هاملت"، و"الزير سالم"، و"أحلام ليلة صيف" ثم بعدها اتجه إلى السينما عام 1932 وقدم أول فيلم "الضحايا".

شارك النبالسي في العديد من الأفلام الناجحة وقد اشتهر بفضل أدواره الكوميدية وحصل على لقب "ملك الكوميديا" واشتهر بطريقة حديثه المميزة ولغته العربية الفصحة اللطيفة.

شارك النابلسي في أكثر من 150 فيلمًا في السينما المصرية وأشهرها "العزيمة"، و"غرام وانتقام"، و"شاطئ المرح"، و"المليونير"، و"العملاق" وغيرها وقد توفي عام 1968 عن  عمر 69 عامًا بعد صراع مع المرض.

أشهر 10 ممثلين مصريين في تاريخ السينما والدراما المصرية

رشدي أباظة

هذا الرجل لا يحتاج إلى مقدمة، نادرًا ما ستجد فتاة مصرية لم تسقط بسبب رجولته المذهلة ولأنه أحد الرجال القلائل المصنفي من أحلى رجال السينما المصرية. عشقه المشاهدون مع شادية، صباح وسعاد حسني، وأي امرأة أخرى كان يقف معها أمام الكاميرا.

أشهر 10 ممثلين مصريين في تاريخ السينما والدراما المصرية

اقرأ أيضًا: نجوم غير مصريين أبدعوا على الشاشة المصرية: فمن كان أفضلهم؟

أشهر ممثلين في تاريخ السينما المصرية الملونة

بعد الجيل الأول المؤسس للسينما في مصر شهدت السينما المصرية بعدها ظهور نجوم آخرين كانوا الجيل الثاني للفن في مصر، ومن أهم هؤلاء النجوم:

عمر الشريف

من أبرز الممثلين في السينما المصرية، بدأ حياته المهنية في بلده الأصلي في الخمسينيات من القرن الماضي، قدم المرحوم عمرو الشريف في أفلام رائعة مثل: صراع في الوادي وفي بيتنا رجل.

بدأ حياته المهنية في هوليوود عام 1962 بفيلم الدراما التاريخي الملحمي لورنس العرب، والذي أكسبه ترشيحًا لجائزة الأوسكار وجائزة جولدن جلوب، ثم قام بدور البطولة إلى جانب باربرا سترايسند في فيلم Funny Girl 1968 وجولي كريستي في فيلم Doctor Zhivago 1965.

يعد عمر الشريف من أبرز الممثلين في صناعة السينما المصرية، ليس من المستغرب أنه يعتبر أسطورة لبراعته في التمثيل، لعب الأسطورة عمر الشريف دور البطولة في أفلام مثل Struggle in the Valley و A Man in Our House. يتحدث اللغة الإنجليزية، العربية، الفرنسية، اليونانية والإيطالية بطلاقة، توفي في 10 يوليو 2015.

أشهر 10 ممثلين مصريين في تاريخ السينما والدراما المصرية

أحمد مظهر

الملقب بفارس السينما المصرية أجمل ممثل مصري قديم. أظهر هذا الرجل الفروسية في كل حركة يقوم بها وكل كلمة قالها على الشاشة. لا يمكن لأحد، سواء كان فتى أو فتاة، أن ينسى أداءه التاريخي في النصر صلاح الدين، ولهذا له دائمًا مكانة خاصة في قلوبنا.

أشهر 10 ممثلين مصريين في تاريخ السينما والدراما المصرية

عادل إمام

الزعيم عادل إمام أشهر الممثلين المصريين وأنجح ممثل في مصر لأكثر من أربعة عقود في شباك التذاكر، والمسلسلات، لمع عادل إمام في المسرح، وما جعل نجمه يظهر وبقوة هو دوره الخالد في "مدرسة المشاغبين" وهو يلعب دور بهجت الأباسيري هذا الطالب الفاشل المضحك، وهو القائد على أصدقائه الخاسرين الآخرين.

أدى عددًا من الأدوار الناجحة في مسرحيات مثل شاهد مشافش حاجه، الواد سيد الشغل، الزعيم وبودي جارد. تشمل مجموعته السينمائية عددًا من الأفلام مثل: الأفوكاتو، الإرهاب والكباب، بخيت وعديلة، أمير الظالم، عريس من جهة أمنية، السفراء في العمارة، الزهايمر، بوبوس ومن بين أمور أخرى.

كان أول ظهوره التلفزيوني عام 1978 من خلال أحلام الفتى الطائر ثم دموع في عيون وقحة عام 1980. بعد فترة توقف طويلة عاد إلى الدراما التليفزيونية عام 2012 من خلال فرقة ناجي عطا الله، مواصلا حضوره السنوي في الماراثون الرمضاني كل عام من خلال عدد من المسلسلات الناجحة مثل العراف، صاحب السعادة وعفارة عدلي علام عام 2018.

حصل على سبع جوائز، من بينها جائزتان من مهرجان القاهرة القومي للسينما المصرية لأفضل ممثل عن أدواره في فيلم الإرهابي وعمارة يعقوبيان.

أشهر 10 ممثلين مصريين في تاريخ السينما والدراما المصريةأحمد زكي

ولد الممثل المصري الشهير أحمد زكي في 18 نوفمبر 1949، وتوفي في 27 مارس 2005 متأثرا بمضاعفات سرطان الرئة. ولد في الزقازيق وهو الابن الوحيد في عائلته، ويعتبر زكي من أبرز الممثلين في تاريخ السينما المصرية.

قدم زكي العديد من أفلام السيرة الذاتية الأكثر قيمة، مثل السيرة الذاتية للرئيس المصري جمال عبد الناصر، "ناصر 65"، والسيرة الذاتية للرئيس المصري أنور السادات، "أيام السادات".

كما صور الكاتب المصري البارز طه حسين في مسلسل "الأيام"، وكان آخر أفلام زكي هو تصوير للمغني المصري عبد الحليم حافظ في فيلم عن السيرة الذاتية بعنوان "حليم" صدر عام 2005.

تكمن قوة زكي كممثل أيضًا في حقيقة أنه كان من أوائل الممثلين ذوي البشرة الداكنة الذين قاموا بتزيين الشاشات المصرية، متحديًا حاجز الألوان غير المعلن الذي كان موجودًا في السابق.

قدم زكي خلال مسيرته الفنية أكثر من 60 فيلمًا. يعتبر الفنان الراحل أحمد زكي ثالث أشهر ممثل في قائمة أفضل 100 فيلم مصري عام 1996، حيث تضمنت القائمة 6 من أفلامه.

أشهر 10 ممثلين مصريين في تاريخ السينما والدراما المصرية

سمير غانم

يعتقد الكثير من الناس أن الكوميديين غالبًا ما يكونون حزينًا وجادًا وهادئًا في الحياة الواقعية، ليس كذلك سمير غانم، الذي عاش لنشر الفرح والسعادة على الشاشة وخارج الشاشة أيضًا.

يقول أولئك الذين عرفوه عن كثب إنه كان في الحياة الواقعية يشبه إلى حد بعيد الأدوار التي لعبها: فنان كوميدي، مبدع، يتمتع بروح الدعابة ويريد أن يرى كل من حوله سعداء ويضحكون.

قدم لنا الممثل الكوميدي والفنان المخضرم مسيرة فنية امتدت لأكثر من 50 عامًا، كان ظهوره الأول من خلال ثلاثي أضواء المسرح، جنبًا إلى جنب مع جورج سيدهم وأحمد الضيف، بعد وفاة أحمد الضيف عام 1970، استمر غانم وسيدهم تحت نفس الاسم حتى الثمانينيات.

إحدى الشخصيات التي لا تُنسى في رمضان هي فطوطة التي يؤديها غانم، وبدأ فوازير فطوطة في رمضان 1982، وهو رجل صغير يرتدي بدلة خضراء وحذاء أصفر ضخم، يأخذ الجمهور في جميع أنحاء العالم أو يجعلهم يضحكون بأغنية مضحكة أو يرقص من خلال ألغازه، لقد كان كوميديًا فريدًا من نوعه لم يستطع أحد تقليده في الكوميديا.

بقلوب مثقلة، ودّع المصريون غانم في 20 مايو 2021 بعد وفاة الممثل عن عمر يناهز 84 عامًا إثر مضاعفات كوفيد 19.

أشهر 10 ممثلين مصريين في تاريخ السينما والدراما المصرية

سعيد صالح

ولد صالح في محافظة المنوفية المصرية في 31 يوليو/ تموز 1939، ويعتبر من أفضل الممثلين الكوميديين في الشاشة الفضية في مصر، ولعب دور البطولة في أكثر من 500 فيلم و 300 مسرحية.

من أشهر أدواره في الأفلام المصرية: الرصاصة لا تزال في جيبي 1974، وعلى باب الوزير 1982 وسلام يا صحبي 1986.

كانت تربطه صداقة طويلة الأمد مع عادل إمام، وظهر معه في العديد من المسرحيات والأفلام على مدار العقود، وكان من أحدث مشاريعهم المشتركة فيلم زهايمر.

كان صالح أيضًا ممثلًا مسرحيًا بارزًا، ومن أشهر عروضه المسرحية الكوميدية مدرسة المشاغبين، والتي أدى فيها دور مرسي الزناتي توفي في أحد مستشفيات القاهرة يوم الجمعة عن عمر ناهز 76 عاما.

أشهر 10 ممثلين مصريين في تاريخ السينما والدراما المصرية

محمود عبد العزيز

ولد عزيز عام 1946 في مدينة الإسكندرية الساحلية، اشتهر بأدواره في فيلم "الكيت كات" عام 1991، حيث لعب دور رجل أعمى غريب الأطوار يحلم بركوب دراجة نارية.

على الرغم من كونه كوميديًا، إلا أن الفيلم، لاقى استحسان النقاد لتعليقه الاجتماعي الحاد. في فيلم "الساحر" عام 2001، يلعب عزيز دور أب أعزب يقع في حب جارته المجاورة، الذي تركها زوجها مؤخرًا لتربية ابنها بمفرده.

لعب محمود عبد العزيز، دورًا مثيرًا للجدل في رأفت الهجان، وهي دراما تلفزيونية من ثمانينيات القرن الماضي تصور حياة جاسوس مصري في الكيان صهيوني يقدم خدمات جليلة لوطنه مصر. تزوج من االإعلامية المصرية بوسي شلبي.

أشهر 10 ممثلين مصريين في تاريخ السينما والدراما المصرية

اقرأ أيضًا: صور نجوم السينما المصرية في بداياتهم الفنية