أغرب عملية جراحية: استخراج 3 كيلو شعر من معدة شاب في مصر

  • تاريخ النشر: السبت، 05 يونيو 2021
أغرب عملية جراحية: استخراج 3 كيلو شعر من معدة شاب في مصر

في عملية جراحية غريبة ونادرة، أجراها طبيب بمحافظة مطروح بمصر، تم استخراج تجمع قصاصات شعر بلغت نحو 3 كيلو جرام، من داخل معدة شاب يبلغ من العمر 27 عاماً، وهو ما أثار دهشة الأطباء، الذين لم يصادفهم أو يسمعوا عن شيء كهذا من قبل.

كان الشاب يُعاني من ألم مُزمن فى المعدة، أظهرت الأشعة كتلة تُشبه كرة من الشعر داخل المعدة. ليتضح بعدها أن الشاب كان يأكل شعر جسده على مدار سنوات حتى تكونت في معدته كومة من الشعر، دون أن يدرى أنها تتراكم، وهو ما نتج عنه آلام شديدة ظل الشاب يُعاني منها لعدة سنوات.

خلال تصريحات صحافية يقول الدكتور طارق الكاسح، استشارى الجراحة العامة بمحافظة مطروح بمصر، وهو الطبيب المُعالج للشاب: "الحالة نادرة جداً، لقد بحثت وراجعت كثيراً، فلم أرى مثيل لها فى مصر، كذلك، فقد عملت قرابة 40 سنة أخصائى جراحه في عدّة دول ولم أر مثل هذه الحالة".

"متلازمة رابونزيل" وأضرارها الصحية الوخيمة

أضاف الطبيب قائلاً: "حضر المريض للكشف، وبدأت أتابع الحالة منذ عام، وكنت أتابعها على أساس أنها ورم فى البطن وفى المعدة، قبل إجراء العملية الجراحية بشهرين، بدأت تتضح الرؤية، عندما نزلت قطعة من الشعر  مع براز المريض، بينما الأشعة التليفزيونية لم تُظهر إلا أنه ورم، الكشف أيضاً، كان يقول أن هذا ورم".

يُتابع الطبيب: "بسؤال المريض وأهله والمتابعة، أجزمت أن الشعر الذي ظهر في البرازهو المرض وهذه هى المعاناه التي تُسبب له الألم، لا يوجد ورم، بدأت أتابع حتي وجدت شعره يخف من جسده، وتبين أنه يشدّ أطراف شعر شنبه، وشعر رأسه، وذقنه، وعلي مدار 10 سنوات تكونت كتلة الشعر الكبيرة داخل معدته، حتى تسببت له فى معاناه مرضية شديدة، أجريت العملية التي استمرت لنحو ثلاثة ساعات واستخرجنا كتلة الشعر من بطنه التي وزنت نحو ثلاثة كيلوجرامات".

"متلازمة رابونزيل" هي حالة تحدث عندما يكون لدى الشخص كرة شعر في بطنه، وتكون كرة الشعر هذه لها "ذيل" يمتد إلى الأمعاء. يُذكر أنه بسبب هذه الحالة توفيت فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في إنجلترا.

يُمكن أن تسبب الكتلة الكبيرة من الشعر مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والقيء. لكن في حالة المراهقة البريطانية، فقد تسببت كرة الشعر في النهاية في حدوث حالة تسمى التهاب الصفاق، أو التهاب بطانة البطن، وفقاً لـ Lincolnshire Live. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى التهاب في جميع أنحاء الجسم يؤدي إلى إغلاق الأعضاء.

تقول الدكتورة كاثي بورنويت، رئيسة قسم جراحة الأطفال في مستشفى نيكلوس للأطفال في ميامي، إنه من المحتمل أن تؤدي الشعيرات إلى قرحة أو قرحة مفتوحة في بطانة المعدة. وأضافت أنه إذا أحدثت القرحة ثقباً في المعدة، فقد تتسرب البكتيريا الموجودة في كرة الشعر إلى تجويف البطن، مما يتسبب في حدوث عدوى والتهاب.

تتشكل الكرات الكبيرة من الشعر عندما يبتلع الشخص شعره على مدى عدّة سنوات، ويتراكم هذا الشعر في كتلة صلبة، قد تفكر في كرة الشعر على أنها إسفنجية، لكنها صلبة للغاية وتتراكم في المعدة. يمكن لكرة الشعر أن تسد الجهاز الهضمي للشخص، مما يجعل من الصعب عليه أو عليها تناول الطعام ويؤدي إلى سوء التغذية؛ كما أنها تُسبب رائحة الفم الكريهة.

كتل الشعر المُتراكمة تحتاج إلى إزالتها جراحياً، وبعد الجراحة، يحتاج المرضى عادةً إلى علاج نفسي لمعالجة سبب أكلهم لشعرهم في المقام الأول.

اضطراب نتف الشعر

يُقال إن الأشخاص الذين يبتلعون شعرهم قسرياً يُعانون من اضطراب نفسي يسمى trichophagia. خلال هذا الاضطراب يكون لدى الأشخاص رغبة ملحة لا تقاوم لنتف شعرهم، تقول الدكتورة كاثرين فيليبس، أستاذة الطب النفسي والسلوك البشري في كلية ألبرت الطبية بجامعة براون، إن اضطراب نتف الشعر مدرج في الدليل الرسمي الذي يستخدمه الأطباء النفسيون لتشخيص الأمراض العقلية.

تعتقد فيليبس أن الحالة مرتبطة باضطراب الوسواس القهري (OCD). لكن في حين أن الوسواس القهري يتسم بالأفكار أو الهواجس المتكررة والتطفلية، بالإضافة إلى السلوك القهري المتكرر، فإن اضطراب نتف الشعر "سلوكي بحت"، على حد قول فيليبس. بمعنى آخر، لا يفكر الأشخاص المصابون بهذه الحالة في نتف شعرهم؛ بل هم يفعلون ذلك بالفعل.

لا تنطبق هذه الحالة على الأشخاص الذين ينتزعون الشعر الرمادي من حين لآخر. تؤكد فيليبس إن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نتف الشعر لا يمكنهم التوقف عن نتف شعرهم، على الرغم من محاولاتهم القيام بذلك. يمكن أن يؤثر هوس نتف الشعر على الحياة اليومية؛ فالأشخاص الذين يُعانون من هذا الاضطراب قد يشعرون بالخجل لأنهم لا يستطيعون التوقف عن نتف شعرهم، أو قد يشعرون بالحاجة إلى التستر على بقع الصلع التي نتجت عن هذا الاضطراب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة