أغلب الأجهزة المتضررة من فيروس الفدية تستخدم هذه النسخة من ويندوز

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مايو 2017
هذه النسخة من ويندوز هي الأكثر تضرراً بفيروس الفدية

بعد أسبوع كامل على ظهوره لأول مرة وضربه لآلاف الأجهزة في عدد كبير من الدول، استطاع الباحثون إيجاد تفاصيل مختلفة متعلقة بفيروس WannaCry الذي عرف في العالم العربي باسم "فيروس الفدية". وقد استطاع الباحثون والعلماء المتخصصون اكتشاف بعض خصائص الفيروس ومن بينها أن أغلب الأجهزة المتضررة من الفيروس تعمل على نظام تشغيل ويندوز 7.

فطبقاً لتقرير بيانات صدر بالأمس بواسطة شركة كاسبيرسكي المتخصصة في دراسة الفيروسات وتطوير مضاداتها، حوالي 98 بالمائة من الأجهزة المتضررة بفيروس الفدية تستخدم نسخ مختلفة من نظام تشغيل ويندوز 7، بينما أقل من ألف جهاز كان يستخدم نظام تشغيل ويندوز إكس بي.

ولا يزال نظام تشغيل ويندوز 7 هو الأكثر استخداماً حول العالم، حيث تنتشر أجهزة ويندوز 7 4 مرات أكثر من نظام تشغيل ويندوز 10. وهو ما يبرر سبب انتشار فيروس الفدية في أجهزة ويندوز 7 أكثر من أي نظام تشغيل ويندوز آخر، بينما نظام تشغيل ويندوز إكس بي الي لم يعد مدعوماً من مايكروسوفت لم يتسبب في انتشار الفيروس بصورة كبيرة.

وكانت قد طرحت مايكروسوفت ملف تحديث صغير لويندوز 7 قبل ظهور الهجوم الإلكتروني الأخير، كان الغرض منه سد الثغرة التي استغلها الفيروس فيما بعد، لكن فيما يبدو أن الكثير من المستخدمين لم يقوموا بتحميل هذا الملف وتثبيته على أجهزتهم، مما أدى لتضررها بواسطة الفيروس الأخير.