أفضل الأنظمة التعليمية في العالم تتضمن 5 أنظمة تعليم عربية

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 مايو 2020
أفضل الأنظمة التعليمية في العالم تتضمن 5 أنظمة تعليم عربية

كشفت صحيفة أمريكية عن قائمة أفضل الأنظمة التعليمية في العالم، والتي من شأنها مساعدة الناس على اختيار الأماكن التي يرغبون في إكمال تعليمهم فيها أو زيادة تحصيلهم العلمي بها، حيث كان من بينها أنظمة تعليم عربية.

تصنيف عالمي لأفضل الأنظمة التعليمية

ووفقاً لما ذكرته تقارير إخبارية، فقد اعتمدت الصحيفة على معيارين رئيسيين لاختبار جودة أنظمة التعليم في دول العالم المختلفة، وهما جودة التعليم وفرصة التعليم، حيث قامت الصحيفة بتحديد 16 مؤشراً تحت هذين المعيارين، ووضعت لكل مؤشر فيها 100 نقطة.

وأوضحت أن معيار الجودة تضمن: نظام التعليم العام والخبرة التخصصية والاستعداد للالتحاق بالجامعة وأداء مؤسسات التعليم العالي وعدد المؤسسات البحثية وتمويل الجامعة.

أما معيار فرصة التعليم فقد تضمن: معدلات التخرج ومعدلات محو أمية الكبار ومعدل إتمام المدرسة على المستوى الجامعي ومعدل إتمام المرحلة الابتدائية والإنفاق الحكومي على التعليم.

وبحسب هذه الصحيفة، فقد جاءت بريطانيا في المركز الأول على مستوى العالم بنسبة 78.2 درجة من معيار جودة التعليم و69.79 درجة من معيار فرصة التعليم، تليها كل من أمريكا وأستراليا وهولندا والسويد في المراكز من الثاني وحتى الخامس على التوالي.

أفضل 5 أنظمة تعليم عربية

وجاء في التصنيف الذي وضعته الصحيفة 5 أنظمة تعليم عربية، والتي احتلت مراكز متقدمة في القائمة العالمية التي تضمنت 93 نظاماً تعليمياً حول العالم، وهي كما يلي:

  1. الإمارات: حلت في المركز 20 عالمياً، حيث نالت 64 درجة في جودة التعليم، و52.94 درجة في فرصة التعليم.
  2. السعودية: حلت في المركز 38 عالمياً، حيث نالت 58.4 درجة في جودة التعليم، و46.45 درجة في فرصة التعليم.
  3. الكويت: حلت في المركز 44 عالمياً، حيث نالت 56.7 درجة في جودة التعليم، و 45.96 درجة في فرصة التعليم.
  4. البحرين: حلت في المركز 51 عالمياً، حيث نالت 54.1 درجة في جودة التعليم، و44.73 درجة في فرصة التعليم.
  5. تونس: حلت في المركز 59 عالمياً، حيث نالت 51.4 درجة في جودة التعليم، و43.93 درجة في فرصة التعليم.