أفضل شركات التكنولوجيا الرائدة التي يمكن الاستثمار فيها

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أكتوبر 2022
أفضل شركات التكنولوجيا الرائدة التي يمكن الاستثمار فيها

يشير مصطلح أسهم التكنولوجيا إلى الشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا بدءًا من البرمجيات والأجهزة الإلكترونية إلى الذكاء الاصطناعي (AI)، يعتبر هذا القطاع من أكثر الوجهات شعبية بالنسبة للمستثمرين، شهدت جائحة كوفيد 19 في عام 2020 ازدهار أسهم التكنولوجيا، حيث أدى عدم الاتصال الشخصي إلى زيادة الاعتماد على التكنولوجيا، ومع ذلك، بعد عامين تغير مشهد سوق التكنولوجيا بشكل كبير.

فيما يلي سنحصل على نظرة عميقة في أسهم قطاع التكنولوجيا الأكثر ربحية وتوقع ما يمكن أن ينتظره في المستقبل بالنسبة لأسهم التكنولوجيا الكبرى.

تأثير وباء كوفيد 19

بشرت جائحة فيروس كورونا بالتسارع الرقمي العالمي، فمع عمليات الإغلاق المفروضة في جميع أنحاء العالم واجه الأفراد والشركات تحديات بالحاجة إلى العمل من منازلهم، سمح نموذج العمل أثناء الوباء لشركات التكنولوجيا بالازدهار.

أفضل خمسة أسهم في مجال التكنولوجيا والمعروفة بالاختصار FAANG، وهم فيسبوك (الآن ميتا) وآبل وأمازون ونيتفليكس وألفابيت (المعروفة سابقًا باسم جوجل)، أعطت تلك الشركات عوائد فائقة خلال الجائحة مما أدى إلى ارتفاع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 43.2% في عام 2020.

قال أحد محللي السوق الذي كان متشككًا في وقت مبكر من ارتفاع أسهم التكنولوجيا خلال الوباء: "لقد كان سوقًا صاعدًا ضيقًا مدفوعًا بشكل أساسي بقطاع واحد، وعادةً ما يكون هذا هو القطاع الذي يتم بيعه بشكل أكبر عندما ينتهي، لكن المثير للاهتمام هو مدى ملاءمة هذا الركود للتكنولوجيا ".

وجهة نظر عام 2022 حول أسهم شركات التكنولوجيا: فك شفرة الهبوط الكبير

وضع عام 2022 بيئة اقتصادية صعبة بشكل خاص حتى على الاستثمار في الأسهم الخاصة بقطاع التكنولوجيا الأفضل أداءً، بدءًا من ذروة التضخم التي شددت محافظ المستثمرين إلى ارتفاع أسعار الفائدة التي تحد من الاستثمارات في مجالات محفوفة بالمخاطر مثل أسهم التكنولوجيا الصاعدة، كان أداء قطاع التكنولوجيا محبطًا إلى حد كبير، حيث أدت التوترات الجيوسياسية الناجمة عن الحرب الأوكرانية الروسية وتعطل سلسلة التوريد العالمية بسبب الإغلاق في الصين إلى زيادة تباطؤ أدائها.

في مايو 2022 رفع  البنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية للحد من مستويات التضخم المرتفعة منذ أربعة عقود، وشهد ذلك خسارة أكبر أسهم التكنولوجيا في العالم بما يزيد عن 1 تريليون دولار من حيث القيمة خلال ثلاث جلسات تداول، في كثير من الأحيان عندما تتخذ البنوك المركزية موقفًا متشددًا وترفع أسعار البنوك يعطي الناس الأولوية لسبل الاستثمار "الأكثر أمانًا" على الأرباح المستقبلية، واستمرت خسائر الأسواق المالية في ظل تصعيد البنك الاحتياطي تشديد سياسته النقدية ورفع سعر الفائدة بواقع 300 نقطة أساس.

مؤشر ناسداك المركب أحد أكثر المؤشرات متابعة على نطاق واسع في العالم يلقي بثقله على أسهم التكنولوجيا التي يجب مراقبتها، ففي الربع الثاني من عام 2022 أعلن المؤشر عن خسارة قدرها 22.4% مسجلًا أسوأ أداء فصلي له منذ عام 2008، وبالمقارنة مع أعلى مستوى له على الإطلاق من نوفمبر 2021 خسر المؤشر أكثر من 30% من قيمته منذ بداية العام حتى تاريخه.

أفضل شركات التكنولوجيا الرائدة التي يمكن الاستثمار فيها

أفضل خمسة أسهم تكنولوجية

وفقًا للبيانات التي تم جمعها فإن الشركات التالية هي أفضل شركات التكنولوجيا للاستثمار بناءً على القيمة السوقية.

1 .شركة آبل

وصل صانع آيفون لفترة وجيزة إلى سقف سوقي قدره 3 تريليون دولار في يناير 2022 ويرجع ذلك إلى معنويات المستثمرين القوية في نموه، ومع ذلك، منذ بداية العام انخفض سهم آبل بأكثر من 20% حيث بدأ العام عند 182.01 دولاراً في 3 يناير ليتراجع في 6 يوليو عند 141.56 دولاراً، مما أدى إلى تصحيح 22.22%.

في 28 أبريل أصدرت آبل نتائجها المالية للربع الثاني للربع المنتهي في 26 مارس، وقد أبلغت الشركة عن زيادة بنسبة 9% في المنتج القياسي باستثناء iPad، مثلت جميع فئات منتجات آبل مكاسب الإيرادات في الربع الثاني، نتيجة لقيود سلاسل التوريد العالمية انخفضت عائدات iPad البالغة 7.6 مليار دولار بنسبة 2% على أساس سنوي.

أكد المدير المالي "لوكا مايستري" في بيان الأرباح الخاص به على أن بيئة الاقتصاد الكلي غير المؤكدة حدت من قدرة الشركة على مشاركة أرقام توجيه الإيرادات، وفي الربع الثالث من العام سجلت الشركة إيرادات قياسية بنحو 83 مليار دولار بارتفاع بنحو 2% مقارنة بنفس الربع من العام الماضي، ويُتوقع أن سعر السهم  قد يرتفع إلى 332.062 دولاراً بحلول يناير 2027.

2 .شركة مايكروسوفت

هي شركة برمجيات مهيمنة معروفة بنظام تشغيل Windows PC وبرنامج إنتاجية Office، تعد ميكروسوفت أيضًا ثاني أكبر مزود للبنية التحتية السحابية بعد أمازون.

في أرباح الربع الثالث أعلنت ميكروسوفت أن صفقات Azure التي تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار قد تضاعفت على أساس سنوي، وتوقعت نموًا في الاستهلاك يمتد عبر كل صناعة وموقع، في 8 يونيو أعلنت ميكروسوفت عن تعاونها مع شركة P&G لبناء قطاع التصنيع الرقمي للشركة، باستخدام Microsoft Azure ستمكّن هذه الشراكة شركة بروكتر آند جامبل من رقمنة ودمج البيانات من أكثر من 100 موقع تصنيع عالمي.

في توجيهاتها للربع الرابع، توقعت ميكروسوفت إغلاق السنة المالية 2022 في بيئة ماكرو أكثر تعقيدًا، بناءً على أسعار الصرف الأجنبي توقعت الشركة انخفاضًا في نمو إجمالي إيرادات الشركة بنحو نقطتين، كما توقعت ما يقرب من ثلاث نقاط من التأثير السلبي للعملات الأجنبية على نمو الإيرادات في الإنتاجية والعمليات التجارية، وفي توقع طويل الأجل من المرجح أن يرتفع سعر السهم إلى 556.144 دولارا بعد خمس سنوات من الآن.

3 .شركة ألفابيت (جوجل)

ألفابيت هي الشركة الأم لعملاق البحث عبر الإنترنت جوجل ونظام تشغيل الاندوريد الشهير للهواتف الذكية.

في نتائجها المالية للربع الأول من عام 2022 أخطأت ألفابيت في كل من الإيرادات وكذلك توقعات الأرباح، تم الإبلاغ عن ربحية السهم (EPS) عند 24.62 دولاراً مقابل 25.91 دولار المتوقعة، استقرت الإيرادات عند 68.01 مليار دولار مقابل 68.11 مليار دولار متوقع، نمت الإيرادات من يوتيوب بنسبة 14% لكنها ظلت مخيبة للآمال مقارنة بأوقات الوباء، ففي الربع الرابع من عام 2021 بلغت عائدات قطاع الإعلانات على يوتيوب نحو 8.6 مليار دولار أي ما يقرب من 20% أعلى من 6.9 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022.

وفي الربع الثاني من العام أعلنت الشركة عن تراجع أرباحها لهذا الربع بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2021، كما أنها جاءت بأقل من المتوقع، على الرغم من ذلك، ارتفعت الإيرادات التي وصلت إلى 69.69 مليار دولار.

نظرًا لضعف معنويات قطاع التكنولوجيا الأوسع نطاقًا والنتائج المالية المخيبة، فقد انخفض سعر سهم الشركة بنسبة تزيد عن 20% عن سعر بداية العام البالغ 2899.83 دولاراً حتى وصل في 7 يوليو 2022 عند 2265.26 دولاراً، وبحلول يناير 2027 من المتوقع أن يرتفع سعر السهم إلى 4993.186 دولاراً.

4 .شركة أمازون

هو بائع التجزئة الرائد عبر الإنترنت والمزود الرائد للبنية التحتية للحوسبة السحابية، استقال المؤسس جيف بيزوس في يوليو فاتحًا فصلاً جديدًا لشركة التكنولوجيا المهيمنة.

بسبب الضغوط التضخمية المستمرة وسلسلة التوريد انخفض الدخل التشغيلي لشركة أمازون بنسبة 58.42% في الربع الأول من عام 2022، في 28 أبريل نشرت أمازون نتائجها المالية للربع الأول وأبلغت عن 3.7 مليار دولار في الدخل التشغيلي وهو انخفاض كبير عن العام السابق الذي بلغ 8.9 مليار دولار، وسجلت الشركة خسائر صافية قدرها 3.8 مليار دولار.

ظل سهم أمازون في انخفاض مستمر منذ إعلان النتائج المالية للربع الأول، ولكن بعدما كشفت الشركة عن تقرير الأرباح الخاص بها في الربع الثاني ارتفع سعر السهم بأكثر من 13%، حيث جاءت الإيرادات بأفضل من التوقعات مما أعطي نظرة تفاؤلية للشركة، من المتوقع أن تصل قيمة السهم إلى 2258.773 دولاراً في يناير 2027.

5 .شركة تسلا

في نتائجها المالية للربع الأول التي تم نشرها في 20 أبريل تفوقت تسلا على توقعات الأرباح والإيرادات حيث بلغ العائد على السهم 3.22 دولاراً مقابل 2.26 دولاراً وعائدات بلغت 18.76 مليار دولار مقابل 17.80 مليار دولار، وفي اليوم التالي ارتفع سعر سهم تسلا بنسبة 3.23%.

في 2 يوليو أعلنت تسلا عن إنتاج وتسليم أكثر من 258000 سيارة على التوالي خلال الربع الثاني، حتى مع اضطرابات سلسلة التوريد العالمية اعتبرت الشركة أن يونيو 2022 هو أعلى شهر لإنتاج السيارات في تاريخ تسلا.

اعترف الرئيس التنفيذي إيلون ماسك بأن افتتاح مصانع إنتاج جديدة في تكساس وكاليفورنيا وألمانيا قد تحمل تكاليف باهظة، ستؤثر هذه بشكل ثابت على النتائج المالية للربع الثاني، وبالفعل جاءت بيانات الربع الثاني مخيبة للآمال حيث سجلت الشركة تراجعًا في المبيعات والأرباح.