أقوى جوازات السفر حول العالم.. تعرّف على ترتيب بلدك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 أغسطس 2021
أقوى جوازات السفر حول العالم.. تعرّف على ترتيب بلدك

كشف مؤشر "هينلي" لجوازات السفر لهذا العام، عن أقوى جوازات سفر حول العالم، اعتمد المؤشر في ترتيبه لجوازات السفر على عدد الوجهات التي يمكن لحاملي الجواز الوصول إليها، دون الحاجة إلى تأشيرة قبل السفر، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أقوى جوازات السفر في عام 2021.

أقوى جوازات السفر في عام 2021

جاء جواز السفر الياباني في المركز الأول، وفقاً للمؤشر، حيث يمكّن حامله من الدخول إلى 193 وجهة دون الحاجة لتأشيرة قبل السفر، في المركز الثاني كان جواز السفر السنغافوري والذي يُتيح وصول حامله إلى 192 وجهة، احتل المركز الثالث جواز السفر الخاص بكوريا الجنوبية وجواز ألمانيا، فيُتيح كل منهما الوصول إلى 191 وجهة.

جاءت جوازات سفر كل من إيطاليا، وفنلندا، وإسبانيا، ولوكسمبورغ، في المركز الرابع بإتاحة 190 وجهة دون تأضيرة مُسبقة لمن يحمل هذه الجوازات.

في المركز الخامس جوازي سفر الدنمارك والنمسا، اللذين يُتيحان الوصول إلى 189 وجهة، بينما جاءت جوازات دول السويد، وفرنسا، والبرتغال، وهولندا، وأيرلندا في المركز السادس بإتاحة 188 وجهة.

احتل المركز السابع جوازات كل من سويسرا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وبلجيكا، ونيوزيلندا بإتاحتهم السفر لـ187 وجهة بدون تأشيرة.

في المركز الثامن كان جواز السفر الخاص بالنرويج، واليونان، ومالطا، وجمهورية التشيك لإتاحتهم الوصول إلى 186 وجهة، بينما جاءت كل من كندا وأستراليا في المركز التاسع، حيث يسمح جواز سفرهما الوصول إلى 185 وجهة دون تأشيرة، تلاهما في المركز العاشر جواز سفر هنغاريا بإتاحة الوصول إلى 184 وجهة.

جوازات السفر العربية

فيما يخص جوازات السفر العربية جاء جواز سفر الإمارات العربية المتحدة في المركز الخامس عشر حيث يُتيح الوصول إلى 175 وجهة، أما جواز السفر القطري فجاء في المركز 59 بإتاحة الوصول إلى 97 دولة، يليه جواز السفر الكويتي في المركز الـ60 بإتاحة الوصول 96 وجهة.

جاءت البحرين في المركز الـ68 بإتاحة الوصول إلى 83 وجهة، أما جواز سفر المملكة العربية السعودية فاحتل المرتبة الـ71 بإتاحة الوصول إلى 79 وجهة دون تأشيرة قبل السفر، كانت تونس في المركز 78 بإتاحة الوصول 71 وجهة، فيما اقتسم المركز 96 الأردن ومصر بإتاحة الوصول إلى 51 وجهة.

ما هو مؤشر هينلي؟

مؤشر Henley Passport هو الترتيب الأصلي المُعتمد لجميع جوازات السفر في العالم وفقاً لمدى حرية تنقل مواطنيها في جميع أنحاء العالم، يُقاس ذلك بعدد الوجهات التي يمكن لحاملي هذه الجوازات الوصول إليها بدون تأشيرة مسبقة.

يُقدّم مؤشر هينلي ترتيب لـ 199 جواز سفر حول العالم بحسب عدد الدول والأقاليم التي يمكن لحاملي هذه الجوازات السفر إليها بدون تأشيرة أو بتأشيرة دخول عند الوصول.

يعتمد المؤشر على بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، وهو يُعدّ أكبر قاعدة بيانات لمعلومات السفر وأكثرها  دقة يُعززها فريق البحث من هينلي وشركائها. بالإضافة إلى توافر رؤى الخبراء بشأن أحدث تصنيف في تقرير التنقل العالمي لعام 2021 للربع الثالث.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة