• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أكبر الباكر

    • اسم الشهرة

      أكبر الباكر Akbar Al Baker أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مومباي، الهند

    • التعليم

      جامعي - كلية سيدنهام للتجارة والاقتصاد

    • الجنسية

      قطر

    • بلد الإقامة

      قطر

السيرة الذاتية

ساهم أكبر الباكر، خلال عمله كرئيس تنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، في جعل الخطوط الجوية القطرية واحدة من أفضل شركات الطيران في العالم، وحصلت الشركة تحت إدارته العديد من الجوائز، أهمها جائزة أفضل شركة طيران في العالم لسبع مرات، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية إنجازاته.

من هو أكبر الباكر؟

أكبر الباكر هو رجل أعمال قطري هندي المولد يشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية منذ عام 1997، ولد في عام 1962 في مومباي في الهند، وعاش طفولته ومراهقته في الهند.

شغل الباكر العديد من المناصب طوال مسيرته المهنية قبل شغل منصب الرئيس التنفيذي لخطوط قطر، كما أنه تولى رئاسة العديد من الشركات التابعة للخطوط القطرية، منها عمل في مطار حمد الدولي والقطرية لخدمات الطيران وقطر للتوزيع والقطرية لخدمات وسائل الإعلام الداخلية وغيرها من المؤسسات.

طوال مسيرته المهنية حقق الباكر إنجازات هامة، وقد نال العديد من الجوائز والأوسمة ،منها جائزة جوزيف مورفي، ووسام شرف من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وغيرها، وقد صنفته مجلة فوربس ضمن أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2022.

نشأته وتعليمه

ولد رجل الأعمال أكبر الباكر في مومباي في الهند، وقد درس في مدرسة القديس بطرس، وهي مدرسة داخلية في ولاية ماهاراشترا في الهند. انتقل بعدها إلى مومباي ودرس في كلية سيدنهام للتجارة والاقتصاد وحصل على شهادة البكالوريوس.

وقد حصل الباكر على رخصة خاصة للقيادة الطائرات. ولا يوجد أي معلومات عن الحياة الشخصية لرجل الأعمال القطري أكبر الباكر.

أكبر الباكر Akbar Al Baker أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط

مسيرته المهنية

عمل السيد أكبر الباكر في عدة مهن بعد التخرج، فقد عمل في مديرية الطيران المدني في قطر، كما أنه الرئيس التنفيذي السابق لهيئة السياحة القطرية.

ظل الباكر يعمل حتى عام 1990 في إدارة محلات "بيبي كير" في الدوحة، كما مارس أعمالًا في المقاولات والعقارات والوكالات التجارية، وقد شغل منصب رئيس القسم الإداري بالهيئة العامة للعمال.

شغل الباكر أيضًا منصب الأمين العام في المجلس الوطني للسياحة في قطر، والذي يعرف حاليًا باسم "جهاز قطر للسياحة"، كما أنه شغل منصب رئيس مجلس المحافظين في الاتجاد الدولي للنقل الجيو "إياتا".

أكبر الباكر رئيس الخطوط القطرية

شغل أكبر الباكر منصب الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية بداية من عام 1997، كما أنه يشغل منصب الرئيس التنفيذي للعديد من الشركات التابعة للخطوط القطرية، منها "مطار حمد الدولي"، و"القطرية لخدمات الطيران"، و"قطر للتوزيع"، و"القطرية لتموين الطائرات"، و"القطرية لطائرات رجال الأعمال"، و"السوق الحرة القطرية".

خلال عمله رئيسًا للخطوط القطرية قاد الباكر خطة تطوير استراتيجية للشركة جعلتها واحدة من أفضل شركات الطيران في العالم، وقد قاد عملية تطوير مطار حمد الدولي الذي تم افتتاح مرحلته الأولية في مايو عام 2014، وأصبح الآن مقر الخطوط الجوية القطرية.

تولى أكبر الباكر أيضًا منصب رئيس قطر للسياحة، وقد قام بإنجازات رائعة في تنظيم رحلات الطيران والوجهات السياحية خلال بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، التي أصبحت عالمة بارزة في تاريخ دولة قطر.

أكبر الباكر Akbar Al Baker أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط

إنجازات أكبر الباكر

في عام 2017 أصبحت الخطوط القطرية تحت قيادة سعادة السيد أكبر الباكر تخدم جميع الرحلات الجوية الداخلية والخارجية من الدوحة، وفي عام 2023 أعلن الباكر استضافة الخطوط الجوية القطرية أكثر من 655 رحلة أسبوعية في صيف عام 2023.

تحت قيادته أصبحت الخطوط الجوية تسافر إلى أكثر من 160 وجهة عالمية، وتملك 210 طائرة ركاب، و31 طائرة شحن، فيما وصلت إيراداتها إلى 14.3 مليارة دولار، وأصول قيمتها 41.4 مليار دولار عن السنة المالية 2022  لترتفع بنحو 78% وفقًا لمجلة فوربس.

يشرف الباكر على فريق عمل يضم أكثر من 41 ألف شخص، ووفقًا لمجلة فوربس فإن الخطوط القطرية نقلت أكثر من 15.5 مليون مسافر خلال العام المالي 2022 المنتهي في مارس وذلك مقارنة بنحو 5.8 مليون مسافر خلال الفترة نفسها من العام السابق.

تحت قيادة السيد أكبر الباكر نمت الخطوط الجوية القطرية، وفازت بالعديد من الجوائز، منها "جائزة أفضل شركة طيران في العالم" لسبع مرات، كما فاز مطار حمد الدولي بجائزة أفضل مطار في العالم. ولعل أهم إنجازات أكبر الباكر تنظيم أفضل نسخة لبطولة كأس العالم.

صنفت مجلة فوربس رجل الأعمال أكبر الباكر ضمن أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط عام 2021، واحتل المرتبة الـ11 في القائمة، وفي عام 2022 احتل المرتبة السادسة في نفس القائمة. وفي عام 2023 احتل المرتبة الثانية في قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2023 وفقًا لمجلة فوربس.

استقالته من الخطوط الجوية القطرية

أعلن السيد أكبر الباكر عن تنحيه من منصب الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، وقد أعلنت المجموعة عن تعيين المهندس بدر محمد المير رئيسًا تنفيذيًا للمجموعة.

وأكدت المجموعة في بيان صحفي نشرته أن أكبر الباكر قرر التنحي عن منصبه بعد 27 عامًا من العمل في الشرطة، وسيغادر عمله اعتبارًا من 5 نوفمبر عام 2023.

نزاع الخطوط الجوية القطرية وإيرباص

خاضت شركة الخطوط الجوية القطرية، تحت قيادة أكبر الباكر، نزاعًا قضايًا مع شركة إيرباص في المحاكم البريطانية، وذلك على خلفية مشكلة الطلاء التي شهدت توقيف القطرية ل23 طائرة من طراز A350.

وقد طالبت القطرية تعويضا قدره مليار دولار بسبب الأضرار الناجمة عن تقشير الطلاء والتي تشكل تهديدًا لمانع الصعف، وقررت شركة إيرباص إلغاء طلبية تزيد قيمتها على 6 مليارا دولار لشراء 50 طائرة من طراز A321 من الخطوط القطرية.

وفي شهر فبراير 2023 أعلنت الخطوط الجوية القطرية وشركة إيرباص التوصل إلى تسوية لتنهي الخلاف بينهما وأبقت تفاصيل التسوية سرية، على أن تعود الشركة تشغيل طائرات A350  بعد إتمام إجراءات الإصلاح.

أزمات خلال منصبه كرئيس تنفيذي للخطوط الجوية القطرية

واجه السيد أكبر الباكر عدة أزمات خلال توليه منصبه كرئيس تنفيذي للخطوط الجوية، ومنها:

  • في عام 2015 تعرضت للشركة لانتقادات حادة بسبب إخبار المضيفات أنهن قد يفقدن وظائفهن إذا كنت حوامل. وبسبب هذه الانتقادات غيرت الخطوط الجوية القطرية سياساتها بشأن الزواج والحمل لطاقم الطائرة من الإناث.
  • في عام 2016 تعرض الباكر إلى انتقادات بسبب تصريحه حول الرحالة، حيث قال إن قطر لا ترحب بهم لأنم يسافرون وينفقون أقل قدر ممكن من المال، بينما تريد قطر جذب الأشخاص ذوي المستوى الأعلى.
  • في عام 2017 وصف الباكر شركات الطيران الأمريكية "تافهة" ومتوسط أعمار طاقم الطائرة كبير.
  • وفي 2023 واجهت الخطوط القطرية أزمة كبيرة بسبب عمليات تفتيش جسدية خضعت لها 17 من المسافرات في الدوحة، منهن 5 يحملن الجنسية الأسترالية، وذلك بعد عثور السلطات على مولودة في سلة المهملات في المطار، وقد شكلت هذه القضية حرجًا للحكومة القطرية واعتذرت عن الحادثة.

أهم الأعمال

  • الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية منذ 1997 حتى نوفمبر 2023

  • رئيس "جهاز قطر للسياحة" منذ 2021

  • رئيس مجلس المحافظين في تحالف ون وورلد "Oneworld"

  • شغل منصب الأمين العام في "المجلس الوطني للسياحة في قطر"، المعروف حالياً بـ"جهاز قطر للسياحة"

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة جوزيف مورفي

  • وسام الشرف عام 2015 من قبل فرانسوا هولاند الرئيس الفرنسي السابق

  • جائزة أفضل رجل أعمال لعام 2013 من غرفة التجارة الأميركية في قطر

معلومات أخرى

  • صنفته "مجلة فوربس الشرق الأوسط" في المرتبة الثانية ضمن قائمتي "أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2023

  • صنفته "مجلة فوربس الشرق الأوسط" في قائمة "أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام2021 وعام 2022".