• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ألكساندر ميتروفيتش

    • اسم الشهرة

      ألكساندر ميتروفيتش

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية، الصربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 سبتمبر 1994 (العمر 29 سنة)
      صربيا

    • الجنسية

      صربيا

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      189

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

ألكساندر ميتروفيتش واحد من أهم لاعبي كرة القدم في صربيا وأهم أجنحة نادي فولهام في الدوري الإنجليزي، صاحب المسيرة الكروية المميزة مع منتخب بلاده والأندية التي لعب فيها، ويطمح نادي الهلال بضمه إلى صفوفه، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو ألكساندر ميتروفيتش؟

هو لاعب كرة قدم صربي يلعب كمهاجم في منتخب صربيا لكرة القدم ونادي فولهام في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولد في 16 سبتمبر عام 1994 في مدينة سميديريفو شرق صربيا، وبدأ مسيرته الكروية بداية من عام 2011 مع نادي بارتيزان الصربي.

لعب ميتروفيتش مع عدة أندية أوروبية، فقد انضم إلى نادي أندرلخت البلجيكي ولعب معهم عدة مواسم ثم انتقل إلى نادي نيوكاسل يونايتد بالبلجيكي وخلال هذا الوقت تم إعارته إلى فولهام الإنجليزي ثم انضم إليها بشكل دائم.

ساعد ميتروفيتش منتخب صربيا تحت 19 عامًا بالوصول إلى بطولة أوروبا عام 2013، وقد انضم إلى المنتخب الأول في نفس العام وشارك في أكثر من 80 مباراة دولية وبطولات عدة منها كأس العالم 2018.

ميتروفيتش متزوج من حبيبته كريستينا جانجيتش ولديه منها طفلان، وهو يشجع نادي بارتيزان ونيوكاسل لكرة القدم.

بدايته الكروية

بدأ ألكساندر ميتروفيتش مسيرته الكروية مع نادي بارتيزان الصبري ولعب في فريق الناشئين ثم ترقى إلى الفريق الأول، ثم ظهر لأول مرة في موسم 2011- 2021 وشارك في 25 مباراة وسجل فيهم 7 أهداف.

في يونيو 2012 وقع أول عقد احترافي له مع النادي لمدة 4 سنوات، وشارك رسميًا في تصفيات دوري أبطال أوروبا وسجل هدفه الأول على نادي فاليتا المالطي بعد دقائق من دخوله كبديل.

بحلول نهاية الموسم الأول له مع نادي بارتيزان أصبح ميتروفيشت أفضل هدافي النادي في جميع المسابقات برصيد 15 هدفًا في 36 مباراة وذلك رغم صغر سنه، وبسبب مهارته تم تصنيفه من بين أفضل 25 لاعبًا في الدوري الصيفي في هذا الموسم.

انتقاله إلى أندرلخت

في أغسطس 2013 انتقل ألكساندر ميتروفيتش إلى نادي أندرلخت في الدوري البلجيكي مقابل رسوم تحويل 5 ملايين يورو، كان رقم قياسي وقتها، وقد شارك مع النادي في دوري أبطال أوروبا حيث لعب مكان حارس المرمى الذي طرد من الملعب ولكنه فشل في إنقاذ ركلة جزاء.

أنهى ميتروفيتش موسمه الأول مع أندرلخت برصيد 16 هدفًا في الدوري، وفاز النادي بلقب الدوري الثالث والثلاثين. في الموسم التالي فاز النادي بكأس السوبر، كما شارك في دوري أبطال أوروبا وخلال هذا الموسم سجل 20 هدفًا في دوري المحترفين مما جعله أفضل هداف في المسابقة.

انتقاله إلى نيوكاسل يونايتد

في يوليو 2015 انضم ألكساندر ميتروفيتش إلى نادي نيوكاسل يونايتد بعقد مدته 5 سنوات مقابل 13 مليون جنيه إسترليني، وشارك لأول مرة مع النادي في مباراة التعادل أمام ساوثهامبتون ولكنه طرد بعد 22 ثانية من نزوله الملعب بسبب خطأ على لاعب الفريق المنافس بابيس سيسي.

طرد أيضًا في مباراة الهزيمة أمام أرسنال بسبب تدخل عنيف على لاعب أرسنال فرانسيس كوكلين، وقد سجل هدفه الأول مع نيوكاسل أمام مانشستر يونايتد. في أبريل 2016 لعب أمام توتنهام هوتسبير وقد أصبح سادس لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز يسجل هدفًا وصنع هدفًا ويطرد في نفس المباراة.

شارك بعدها لأول مرة في كأس الاتحاد الإنجليزي ضد تشيلتنهام وتعرض لإصابة، وفي الموسم التالي لعب في كأس الاتحاد الإنجليزي وتعرض لإصابة مرة أخرى، وبسبب الإصابات المتكررة قرر ميتروفيتش مغادرة النادي.

ألكساندر ميتروفيتش مع فولهام

في 2018 انتقل ميتروفيتش إلى نادي فولهام على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، وقد أنهى موسمه الأولى مع النادي برصيد 12 هدفًا، وكان أفضل لاعب في شهر مارس وأبريل.

بعد موسم ناجح له مع فولهام قرر النادي ضم ميتروفيتش إلى النادي بشكل دائم مقابل رسوم أولية قدرها 22 مليون جنيه إسترليني لمدة 5 سنوات حتى يونيو 2023، وقد سجل 20 هدفًا في الدوري الممتاز في موسم 2016 وفي نهاية الموسم هبط فولهام من الدوري الممتاز.

في شهر يوليو 2019 مدد ميتروفتيش عقده لمدة عام حتى 2024، وقد بدأ موسمه بشكل ناجح، حيث سجل 5 أهداف في 6 مباريات وحصل على لقب أفضل لاعب في بطولة الشهر، كما حصل على لقب أفضل لاعب في الموسم من قبل مشجعي النادي.

في عام 2020 أصيب بفيروس كورونا، وفي العام التالي مدد عقده مرة أخرى حتى صيف 2026 وفاز بجائزة أفضل لاعب في شهر سبتمبر، وقد أنهى موسم 2021- 2022 بتسجيله 43 هدفًا في 46 مباراة. بدأ ميتروفيتش موسمه التالي بشكل ناجح ولكنه تلقى عقوبة في أبريل 2023 بالإيقاف لمدة 8 مباريات بسبب سلوكه العنيف.

إيقاف ألكساندر ميتروفيتش

أعلن الاتحاد الإنجليزي في شهر مارس 2023 إيقاف اللاعب ألكساندر ميتروفيتش 10 مباريات بعد سلوكه السيء خلال مباراة النادي أمام مانشستر يونايتد في ربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، حيث طُرد ميتروفيتش في الدقيقة 72 بعد الرجوع إلى تقنية الفيديو.

ألكساندر ميتروفيتش والهلال

كشفت تقارير صحفية عن تقديم نادي الهلال السعودي بعرض لضم المهاجم الصربي ألكساندر ميتروفيتش لاعب نادي فولهام بالدوري الإنجليزي، وقد الهلال عرضًا وصلت قيمته 25.5 مليون جنيه إسترليني لضم اللاعب. وأضافت تقارير صحفية أن النادي مستعد لدفع تعويضات كبيرة للاعب مقابل خدماته مع النادي.

مشواره مع المنتخب

لعب ألكساندر ميتروفيتش مع منتخب صربيا تحت 19 عامًا في عام 2013 وتم اختياره أفضل هداف في المنتخب، حيث ساعد المنتخب في الوصول إلى نهائي بطولة أوروبا.

في العام نفسه انضم ميتروفيتش إلى المنتخب الأول وشارك في تصفيات كأس العالم 2014، كما لعب في تصفيات كأس العالم 2018 وتم اختياره ضمن تشكيلة المنتخب في كأس العالم في روسيا.

في عام 2020 شارك في تصفيات كأس الأمم الأوروبية، وقد شارك أيضًا في تصفيات كأس العالم 2022 وشارك في تشكيلة المنتخب في كأس العالم ولعب في جميع مباريات دور المجموعات الثلاث.