أمريكي يفوز بجائزة نوبل في الاقتصاد: تعرف عليه!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أكتوبر 2017
أمريكي يفوز بجائزة نوبل في الاقتصاد: تعرف عليه!

منحت الأكاديمية السويدية للعلوم، الاثنين، جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2017، للباحث الأمريكي ريتشارد ثالر، تتويجاً لأبحاثه ودراساته في السلوكية الاقتصادية.

تعرف على صاحب جائزة نوبل للسلام لعام 2017

وأعلنت الأكاديمية حصول ريتشارد ثالر، الباحث الأمريكي في جامعة شيكاغو الأمريكية على نوبل في الاقتصاد في بيان لها قائلة: إن "بحث ثالر تناول دراسة المعايير النفسية التي تتحكَّم بالفرد في علاقاته الاقتصادية، وأنه نال الجائزة لإسهامه في دراسة وفهم السلوكية الاقتصادية وتأثيراتها".

وأعل غوران هانسون، الأمين العام للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، لدى الإعلان عن النتيجة، إن الجائزة البالغة قيمتها 9 ملايين كرونة (1.1 مليون دولار أمريكي)، تُمنح للأكاديميين على خلفية "فهم علم النفس الاقتصادي، الذي يتضمّن تحليلاً أكثر واقعية لكيفية تفكير الناس وتصرفاتهم".

ويعد الباحث الأمريكي ريتشارد ثالر رائداً في الاقتصاد السلوكي، وهو مجال تطبَّق فيه رؤى من البحوث النفسية على اتخاذ القرارات الاقتصادية، حسبما جاء في بيان لجنة نوبل.

ياباني بريطاني يحصد جائزة نوبل للآداب: تعرف عليه!

وثالر باحث أمريكي في جامعة شيكاغو الأمريكية، ولد عام 1945، بالولايات المتحدة الأمريكية، وتمثل إسهاماته دمجاً بين الاقتصاد وعلم النفس، وكشف في أبحاثه عن التفضيلات الاجتماعية وضوابط النفس، التي تؤثر في القرارات الفردية ونتائج السوق.