• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أمين حسن الناصر

    • اسم الشهرة

      أمين الناصر Amin Alnasser رئيس أرامكو السعودية

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      القطيف

    • التعليم

      جامعي - جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الزوجة

      رانيا المعلا

    • أسماء الأولاد

      فيصلليناهالة

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1982 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال السعودي أمين الناصر واحد من أهم الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط، وهو من أكبر مزودي النفط الخام في العالم في عام 2015. ساعد الناصر على زيادة القيمة السوقية لشركة أرامكوا السعودية وأدخلها في السوق المالية السعودية "تداول" عام 2019، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وإنجازاته.

من هو أمين الناصر رئيس ارامكو؟

أمين حسن الناصر هو رجل أعمال سعويد يشغل منصب رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين ولد عام 1958 في محافظة القطيف في المملكة العربية السعودية.

يشغل الناصر العديد من المناصب الإدارية في شركات وجامعة مختلفة منها بنك جيه بي مروغان، وقد بدأ العمل في شركة أرامكو بعد تخرجه من الجامعة.

تمكن الناصر كرئيس تنفيذي لشركة أرامكو من تحقيق نجاح كبير، فقد ساعد الشركة زيادة قيمتها السوقية لتصل إلى 2.3 تريليون دولار، وتحت قيادته الستحوذت الشركة على شركات أخرى منها "سابك".

يُعرف الناصر بالتزامه بالابتكار والمسؤولية الاجتماعية. تحت قيادته، أطلقت أرامكو السعودية عددًا من المبادرات الجديدة، بما في ذلك برنامج أرامكو السعودية للطاقة المستدامة، والذي يهدف إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

نشأته وتعليمه

ولد رجل الأعمال أمين الناصر في مدينة صفوى التابعة لمحافظة القطيف، وقد درس هندسة البترول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران، وحصل على درجة البكالوريوس عام 1982.

بعد التخرج انضم مباشرة إلى شركة أرامكو وتدرج في المناصب الإدارة حتى تمكن من شغل منصب المدير التنفيذي لشركة أرامكو السعودية.

كان والده يعمل في شركة أرامكو، لذا قرر في فترة مبكرة من حياته العمل في نفس الشركة، وقد تدرج والده في درجات وظيفية متواضعة.

هل أمين الناصر شيعي؟

ينتمي رجل الأعمال السعودي أمين الناصر إلى الطائفة الشيعية. وقد ذكر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هذا الأمر في لقاء مطول مع صحيفة التايم ليتحدث عن التنوع الطائفي في المناصب الممنوحة لرجال الدولة.

وقال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، وهو المهندس حسن الناصر، من أتباع الطائفة الشيعية، كما ذكر عدة أمثال أخرى لمسؤولين شيعة منهم رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم وتقنية، وعضو في مجلس الشورى.

من هي زوجة أمين الناصر؟

تزوج أمين الناصر من سيدة الأعمال رانيا المعلا، وهي صاحبة أكاديمية زادك للطهي وهي مؤسسة غير ربحية.

ابناء أمين الناصر هم ابنتان وهن هالة ولينا وابن واحد اسمه فيصل وبه يكنى. وعن حياته خارج العمل ذكرت زوجته السيدة رانيا أنه يقضي معظم وقته في العمل، ولكنه يحرص على حضور المناسبات الاجتماعية الهامة في العائلة.

وقد ذكرت زوجته السيدة رانيا في أحد الحوارات الصحفية أنها تعتبر زوجها "صمام الأمان في المنزل"، كما أوضحت أن ملامحه الصارمة تخفي ورائها قلب حنون وكبير.

أمين الناصر Amin Alnasser رئيس أرامكو السعودية

بدايته المهنية

تمتع أمين الناصر بشخصية قيادية منذ صغره، فقد عكف على الحوصل على خبرات مهنية منذ بداية المرحلة الثانوية وعمل في فترة الصيف في عدة مهن لاكتساب الخبرة والمهارة.

خلال دراسته الثانوية عمل الناصر في ميناء الملك عبد العزيز في الدمام، كما عمل في شركة بكتل الهندسية الأمريكية الشهيرة، والتي ساهمت في بناء مشاريع هامة منها مدينة الجبيل الصناعية.

عمل الناصر أيضًا في شركة أرامكو في فترة الصيف وكان لا يزال طالبًا أيضًا، وبعد تخرجه من الجامعة بدأ خطواته الأولى كموظف في شركة أرامكو بداية من عام 1982.

رحلة الناصر في أرامكو من موظف إلى رئيس الشركة

في عام 1982 بدأ رجل الأعمال أمين الناصر رحلته في شركة أرامكو، فقد بدأ عمله الأولى في إدارة هندسة الغنتاج والحفر وإدارة المكامن، وعلى مدار 15 عامًا تدرج في الوظائف الهندسية والإشرافية أيضًا.

في عام 1997 ترقى أمين الناصر وأصبح مدير الغنتاج في رأس تنورة، ثم انتقل للعمل مديرًا في إدارة هندسة الإنتاج في المنطقة الشمالية، وقد عمل مديرًا للإنتاج في المناطق المغمورة.

في عام 2004 تمكن الناصر بفضل مثابرته وشخصيته القيادية أن يصبح كبير مهندس البترول في شركة أرامكو، وكان يحرص على زيارة حقول البترول بنفسه ويهتم بالعمل والجودة والاهتمام بالموظفين أيضًا.

بعد تقلده منصب كبير مهندس البترول وتقلد الناصر بعدها مناصب هامة، ففي عام 2006 أصب نائب الرئيس لهندسة البترول، وفي عام 2008 أصبن نائب أعلى لرئيس قطاع التنقيب والإنتاج.

أمين الناصر Amin Alnasser رئيس أرامكو السعودية

إنجازات رئيس أرامكو السعودية أمين الناصر

كان عام 2015 نقطة تحول في مسيرته أمين الناصر المهنية، فقد قرر المجلس الأعلى لشركة الزيت العربية السعودية أرامكو بتعيين حسن الناصر رئيسًا تنفيذيًا لها ليقودها حتى الآن.

وقد شهدت أرامكو تحت قيادته العديد من التحولات الجذرية والإنجازات الهامة، ولعل أهمها إدرا أرامكو في سوق الأسهم السعودية "تداول" في عام 2019 وتحولت من شركة مملوكة للحكومة إلى شركة ذات ملكية عامة من خلال طرح جزء من أسهمها في اكتتاب عام.

منذ توليه المناصب القيادية العالية حرص الناصر على الاهتمام بالموظفين والعاملين في أرامكو، فقد عمل على تحسين مساكن مشغلي الحقول بشكل دوري واهتم بجودة الطعام المقدمة إليهم.

تحت قيادته ارتفعت القيمة السوقية لشركة أرامكو ووصلت إلى 2.3 تريليون دولار عام 2022، وفي عام 2020 استحوذت الشركة على 70% من سابك، والتي وصلت إيراداتها إلى 400.5 مليار دولار وقدرت أصولها بحوالي 576.7 مليار دولار.

في عام 2023، أنتجت أرامكو السعودية، تحت قيادته 12 مليون برميل من النفط الخام يوميًا، وحققت أرباحًا بلغت 116 مليار دولار أمريكي.

تحت قيادته تم إطلاق برنامج أرامكو السعودية للطاقة المستدامة، والذي يهدف إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050. يتضمن هذا البرنامج الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، وخفض الانبعاثات الكربونية من العمليات الحالية.

عمل الناصر كذلك على إعادة هيكلة عمليات قطاع المصب واستثمار جزء من أصول الشركة مع مستثمرين أجانب. أدى ذلك إلى زيادة الكفاءة التشغيلية وتحسين القدرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

تم إطلاق عدة مشروعات بترولية ضخمة تحت رعاية الملك سلمان بن عبدالعزيز في الشيبة وخريص وواسط ومنيفة، وتهدف هذه المشاريع إلى زيادة الإنتاج وتعزيز الاحتياطيات.

أمين الناصر Amin Alnasser رئيس أرامكو السعودية

راتب أمين الناصر

في عام 2019 نشرت مجلة أريبيان بيزنس نقلًا عن صحفة محلية وعالمية مثل صحيفة مال الإلكترونية المصرية وتقرير عن وكالة بلومبيرج أن رئيس شركة أرامكو حسن الناصر يحصل على راتب قليل مقارنة برؤساء تنفيذين لشركات ضخمة.

ووفقًا لوكالة بولمبرج فقد حصل أمين الناصر عام 2016 على أجرب يقدر بحوالي 18.7 مليون ريال، وهذا الراتب يقل بنحو 23.8 مليون دولار عن فان بيردين المدير التنفي1يل لشرك شل، وبحوالي 20 مليون دولار عن راتب مايكل ويرث المدير التنفيذي لشركة شيفرون.

تعيينه عضوًا في مجلس إدارة شركة بلاك روك

في شهر يوليو 2023 أعلن شركة بلاك روك، المدرجة في بورصة نيويورك عن تعيين الرئيس أمين الناصر عضوًا في مجلس إدارتها.

وتدير شركة بلاك روك أصولًا بالنايبة عن العديد من المستثمرين حول العالم منذ 2017 وتقدر هذه الأصول بحوالي 6.288 تريليون دولار.

أهم الأعمال

  • الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في شركة أرامكو السعودية منذ سبتمبر/أيلول 2015

  • عضو مجلس إدارة شركة بلاك روك في الولايات المتحدة الأميركية منذ 17 يوليو/تموز 2023

  • عضو مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

  • عضو المجلس الاستشاري الدولي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الإنجاز والتميز مدى الحياة عام 2017

  • وسام "تشارلز ف.راند" الذهبي من الجمعية للإنجازات المتميزة في إدارة التعدين عام 2015.

  • جائزة "القائد العالمي للطاقة" من معهد الطاقة العالمي في عام 2023.

  • جائزة كافلر العالمية لعام 2020 لأفضل 40 شخصيه في قطاع الطاقة من مؤسسة “أي سي اس”.

معلومات أخرى

  • صنّفته "مجلة فوربس الشرق الأوسط" ضمن "قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط" لعامي 2021 و2022.

  • تم اختياره "الرجل العربي الأكثر تأثيرًا في العالم" من مجلة "أريبيان بزنس" في عام 2023.