• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أمينة فاخت

    • اسم الشهرة

      أمينة فاخت.. المغنية التونسية المعروفة بلقب "الديفا"

    • اللقب

      الديفا

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      العربية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      تونس

    • الجنسية

      تونس

    • بلد الإقامة

      تونس

    • الزوج

      عطيل عويج (2010 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

السيرة الذاتية

حققت النجمة التونسية أمينة فاخت نجاحًا كبيرًا لفترة طويلة بفضل حفلاتها المميزة وصوتها الجميل، فمنذ الثمانينات برزت بين نجمات عصرها وحققت شهرة أكبر حينما قدم لها بليغ حمدي أحد ألحانه إلا أن هذا النجاح لم يستمر طويلًا حيث ابتعد عن الساحة الفنية لسنوات، تعرف أكثر على مسيرتها الفنية وحياتها.

حصلت أمينة على لقب "الديفا" وذلك بسبب طريقتها المميزة في المسرح، حيث ترقص وتتحرك وتتفاعل مع الجمهور بالحديث والتصفيق وكانت شخصيتها تلك سببًا في حب الجمهور لها.

من هي أمينة فاخت؟

هي مغنية تونسية ولدت في 12 مايو عام 1968 في مدينة باردو في العاصمة التونسية وتعد من أبرز نجمات الغناء في تونسي.

بدأت أمينة مسيرتها الفنية منذ الثمانينات في تونس، وفي التسعينيات سافرت إلى مصر وغنت هناك لمدة 3 سنوات وتعاونت مع كبار الملحنين وعلى رأسهم بليغ حمدي لتعود إلى تونس وتحيي الكثير من الحفلات الغنائية المميزة.

تلقت أمينة رعاية كبيرة من كبار النجوم في تونس، ومنهم الموسيقار التونسي الشهير عبد الحميد بنعلجية الذي اكتشف موهبتها وقدمها إلى الجمهور التونسي، فضلأصا عن الملحن سيد مكاوي والملحن بليغ حمدي.

زوج أمينة فاخت

تزوجت أمينة فاخت من لاعب كرة السلة الشهير عطيل عويج ورزقت منه بابنتها الوحيدة ملكة ولكنها انفصلت عنه عام 2010.

أمينة فاخت.. المغنية التونسية المعروفة بلقب "الديفا"

مسيرتها الفنية

بدأت أمينة فاخت مسيرتها الفنية من خلال فرقة مدينة تونس التي أسسها الموسيقار التونسي عبد الحمدي بنعلجية، الذي قدمها إلى الجمهور التونسي وشاركت مع الفرقة في تقديم أغنيات كثيرة منذ الثمانينات.

تلقت أمينة دعمًا كبيرًا واهتمامًا واسعًا من الوسط الفني في تونسي فتم تخصيص برنامج سهرة خاص بها في تونس تقدم فيها أغنيات، وفي بداية التسعينيات سافرت إلى مصر وقدم لها بليغ حمدي أغنية "أنا هويت" وحققت نجاحًا كبيرًا.

قدم لها الملحن سيد مكاوي أغنية "الليل" التي جعلتها واحدة من أشهر النجمات في الوطن العربي، وأصبحت هذه الأغنية المحطة الأبرز والأهم خلال مسيرتها الفنية. ظلت أمينة في مصر لمدة 3 سنوات ثم عادت إلى تونس لمتابعة مسيرتها الفني.

حفلات أمينة فاخت

غنت أمينة على أكبر المسارح في البلاد منها مهرجان قرطاج الأثري عام 1999، وفي عام 2004 شاركت الغناء مع الموسيقار الفرنسي ستيفان برتران.

شهدت حفلات أمينة حضورًا جماهيريًا ضخمًا، ففي عام 2009 أحيت حفلًا في المسرح الروماني في قرطاج ضمن مهرجان قرطاج الدولي الخامس والأربعين وحضر الحفل نحو 15 ألف شخص في  مسرح يتسع ل10 آلاف شخص وفي درجات حرارة وصلت إلى 40 درجة مئوية.

وفي الحفل قدمت أمينة أغنياتها رفقة فرقة موسيقية مكونة من 30 عازفًا بقيادة المايسترو نبيل زميط واستمر الحفل لمدة ساعتين ونصف قدمت فيها أشهر أغنياتها القديمة والجديدة.

قدمت أمينة فاخت عددًا من الألبومات وصل عددها إلى 6 وهي "أنت مرادي"، و"ما حصلتش"، و"ولا مرة"، و"إله الكون"، و"مستغربين"، و"سلطان حبك".

حققت أمينة شعبية وجماهيرية كبيرة جعلتها في مصاف نجمات الفن في تونس، وقد قيل إنها تعد من النجمات الأعلى أجرًا في تونس، ففي عام 2010 نشرت إحدى الصحف التونسية خبرًا يفيد بأنها حصلت على أجر يعادل 50 ألف دولار عن مشاركتها في مهرجان قرطاج، وهو أعلى من أجر منافستها التونسية صوفية صادق.

في عام 2019 قدمت حفلًا جماهيريًا في مهرجان صفاقس الدولي في دورته الـ41 بعد غياب طويل عن المسرح استمر لمدة 8 سنوات، وقدمت عرضًا مميزًا رقصت فيه وتواصلت مع جمهورها بطريقتها العفوية والمعهودة.

أمينة فاخت.. المغنية التونسية المعروفة بلقب "الديفا"

الثورة أبعدتها عن الساحة الفنية

شهدت المسيرة الفنية لأمينة فاخت عدة مطبات وأولها عند قيام الثورة التونسية عام 2010، حيث تعرضت لانتقادات حادة من التونسيين بسبب قربها من العائلة الحاكمة، لذا قررت الهرب إلى باريس خلال الثورة واشترت منزلًا وبقيت في باريس لفترة.

ظل اسم أمينة مرتبطًا بالأحداث السياسية وخاصة بعد أن واجهت العديد من الشائعات، ومنها أنها تدعم المرشح عبد الفتاح مورو في الانتخابات الرئاسية، وهو الأمر الذي نفته تمامًا من خلال صفحتها الرسمية على فيسبوك، وقالت إن الأخبار المنتشرة تستغل الفن والفنانين لأغراض سياسية.

تكشف سبب غيابها عن الساحة الفنية

في عام 2018 كشفت الفنانة أمينة فاخت أنها ابتعدت عن الساحة الفنية لمدة 8 سنوات بسبب الصور التي انتشرت لها وهي على المسرح والتي اعتبرتها مسيئة لها، لذا قررت الابتعاد عن الساحة الفنية.

وقد لامت أمينة الصحفيين والمصورين بأنهم لا يجيدون التصوير ويختارون زوايا محددة وسيئة لها لإظهارها بشكل سيئ، لذا قررت الابتعاد لفترة ثم عادت من جديد لتحيي عدة حفلات في المهرجانات والمسارح التونسية.

أمينة فاخت.. المغنية التونسية المعروفة بلقب "الديفا"

مواقف وتصريحات مثيرة للجدل

شدت المسيرة الفنية للمغنية أمينة فاخت مواقف مثيرة للجدل، ومنها تعرضها لموقف محرج بسقوطها على المسرح في سوق واقف في قطر حينما كانت تحيي حفلة رأس السنة.

وفي الحفل تعثرت أمينة بجهاز الصوت حينما كانت تدخل إلى المسرح وهي ترقص لتقع على الأرض وتنهض بمساعدة قائد الفرقة وأكملت حفلتها، إلا أن فيديو سقطوها تصدر التريند لفترة.

في عام 2022 أثارت أمينة جدلًا واسعًا خلال مشاركتها في مهرجان قفصة الدولي في دورته الثانية والأربعين وذلك بسبب ملابسها التي وصفها الجمهور بغيراللائقية، حيث كانت ترتدي فستانًا باللون الأسود قصيراً يكشف عن معظم قدمها وفوقه قميص رجال باللون الأصفر.

اعتبر الجمهور أيضًا أن حركاتها على المسرح كان يحمل إيحاءات لا تناسب مسيرتها الفنية ولا سنها ولا مكانة المهرجان الفني.

أيضًا عرفت بتصريحاتها المتناقضة، ففي عام 2010 أعلنت أنها أدت مناسك الحج وأنها ستحرق كل ملابسها العارية وطلبت من الصحافة عدم نشر صورها السابقة وألا يبث لها صورًا في التلفزيون أو مشاهد من الحفلات القديمة التي قدمتها  وظلت تظهر بملابس محتشمة لفترة ثم عادت من جديد لتظهر بملابسها الجريئة والمكشوفة والتي عرضتها للكثير من الانتقادات.

أهم الأعمال

  • أنت مرادي

  • إله الكون

  • محصلتش

  • ولا مرة

  • مستغربين

  • سلطان حبك