• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أندري ميكولايوفيتش شيفتشينكو

    • اسم الشهرة

      أندري شيفتشينكو

    • اللقب

      شيفا، الكونكورد الأوكراني

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الأوكرانية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 سبتمبر 1976 (العمر 47 سنة)
      أوكرانيا

    • الجنسية

      أوكرانيا

    • بلد الإقامة

      أوكرانيا

    • الطول

      1.83

    • الزوجة

      كريستين بازيك (2004 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      جوردانكريستيانألكسندررادير غابرييل

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1993 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعتبر اللاعب الأوكراني أندري شيفتشينكو واحد أكثر المهاجمين فتكًا في تاريخ كرة القدم، ولعب في مسيرته الكروية لعدة أندية منها ميلانو، وتشيلسي، فضلًا عن لعبه في صفوف المنتخب الأوكراني، وبعد اعتزاله كرة القدم اتجه إلى السياسة، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة أندري شيفتشينكو ونشأته

أندري ميكولايوفيتش شيفتشينكو هو لاعب كرة قدم أوكرانسي محترف سابق ولد في 29 سبتمبر عام 1976 في جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية، وعاشت عائلته في كييف.

التحق أندريه بمدرسة المدينة في عام 1986 حينما كان يبلغ من العمر 9 سنوات، وفي المدرسة التحق بقسم كرة القدم الذي كان يشرف عليه أولكسندر شباكوف.

بسبب الحادث الذي وقع في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية تم إجلاؤه مع مجموعته مؤقتًا من المدينة، وفي شبابه كان يلعب الملاكمة، ولكنه اختار احتراف كرة القدم في النهاية.

أندري متزوج من عارضة الأزياء الأمريكية كريستين بازيك، حيث التقيا في حفلة ما بعد عرض أزياء جورجيو أرماني في عام 2002، وتزوجا في يوليو عام 2004 في حفل خاص في واشنطن العاصمة، ولم تكن زوجته تتحدث الأوكرانية.

عاد أندري مع أسرته إلى دينامو في كييف في عام 2009، وأعلنا عن رغبتهما أن بتعليم أطفالهما اللغة الأوكرانية.

لدى أندري وزوجته كريستين 4 أبناء، وهم جوردان الذي ولد عام 2004، وكريستيان الذي ولد عام 2006، وألكسندر ولد عام 2012، ورايدر غابرييل ولد عام 2014.

مشواره الكروي

بدأ أندري شيفتشينكو مشواره الكروية في عام 1986، حيث شارك في اختبار المراوغة للالتحاق بمدرسة رياضية متخصصة في كييف، ولكنه فشل في الاختبار، وفي هذا الوقت لفت انتباه كشاف دينامو كييف أثناء لعبه في بطولة الشباب، لذا بدأ مسيرته الكروية مع النادي.

بعد 4 سنوات كان أندري ضمن فريق دينامو تحت 14 عامًا لكأس السوبر الويلزي، وحصل على لقب هداف البطولة، وزوج من أحذية راش كجائزة.

بدأ أندري بعد ذلك مسيرته الاحترافي في سن 16 عامًا حينما لعب بديلًا أمام فريق أوديسا الثاني عام 1992 في الدوري الأوكراني الأول، وفي الموسم التالي كان أندري أفضل هداف لدينامو برصيد 12 هدفًا.

ظهر بعد ذلك في التشكيلة الأساسية، وسجله هدفه الأول عام 1993 أمام نادي كريستال تورتكيف، وفي الموسم نفسه سجل أول ثلاثية له ضد أرتانيا أوتشاكيف.

في عام 1994 أصبح أندري بطلًا وطنيًا وحمل الكأس مع دينامو، وحقق لقبه الثاني في الدوري المقبل وسجل فيها 6 أهداف في 20 مباراة، كما شارك في دوري أبطال أوروبا وسجل فيها 6 أهداف في 10 مبارايات.

طوال مسيرته الكروية مع دينامو فاز أندري في كل المواسم الخمسة التي قضاها مع النادي بلقب الدوري المحلي.

انتقاله إلى ميلان

في عام 1999 انضم أندريه إلى نادي إيه سي ميلان الإيطالي مقابل 25 مليون دولار، وكلاعب أجنبي تمكن من الفوز بلقب هداف دوري الدرجة الأولى الإيطالي في موسمه الأول برصيد 24 هدفًا في 32 مباراة.

في موسم 2002- 2003 أصبح أندري أول لاعب أوكراني يفوز بدوري أبطال أوروبا، حيث رفع مع ميلان لقبه السادس، وسجل في النهائي ضد يوفنتوس وساعد فريقه بالفوز بالدوري.

في الموسم الثاني مع ميلان فاز النادي بلقب الدوري الإيطالي لأول مرة منذ 5 سنوات، وسجل أندري هدف الفوز في كأس السوبر، وحصل على جائزة الكرة الذهبية عام 2004، ليصبح ثالث لاعب أوكراني يفوز بهذه الجائزة على الإطلاق.

في موسم 2004- 2005 غاب أندري شيفتشينكو عن عدة مبارايات بسبب الإصابة، ولكنه في هذا الموسم أحرز 17 هدافًا. وفي دوري أبطال أوروبا موسم 2005- 2006 أصبح هداف البطولة برصيد 9 أهداف في 12 مباراة.

في عام 2006 أصبح أندري ثاني أفضل هداف في تاريخ ميلان، وأنهى الموسم برصيد 19 هدافًا في 28 مباراة، وانتهت مسيرته مع ميلان التي استمرت 7 سنوات برصيد 175 هدفًا في 296 مباراة.

انتقاله إلى تشيلسي

في مايو عام 2006 انتقل أندري إلى تشيلسي مقابل 30 مليون جنيه إسترليني، وحصل على القميص رقم 7 وهو رقم قميص مدرب النادي جوزيه مورينيو.

لعب أندري لأول مرة مع تشيلسي في درع الاتحاد الإنجليزي في مباراة أمام ليفربول، وسجل هدفه الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز في 23 أغسطس وكان هدفه رقم 300 في الدوري وكرة القدم الدولية.

في موسم 2006- 2007 سجل هدفه رقم 57 في المسابقات الأوروبية ليحل في المركز الثاني خلف جيرد مولر في قائمة الهدافين الأوروبية. وبسبب الإصابة غاب عن نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، ونهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.

في موسم 2007- 2008 كان أندريه يدخل ويخرج من التشكيلة الأساسية بسبب الإصابات، لكنه عاد مجددًا ليحرز مزيد من الأهداف منها تسديدة مذهلة من 25 ياردة في الزاوية اليسرى العليا في مباراة ضد أستون فيلا، وأنهى موسمه بخمسة أهداف في الدوري في 17 مباراة.

في موسم 2008- 2009 شعر مدرب تشيلسي أن أندري غير مرغوب فيه في النادي، لذا طلب من ناديه القديم ميلان ولكنه فشل في تسجيل أي أهداف في الدوري لذا عاد إلى تشيلسي في السنة الأخيرة من عقده.

بعد عودته إلى تشيلسي لم يشارك أندري في تشكيلة دوري أبطال أوروبا عام 2009- 2010، لذا قرر مغادرة النادي.

عودته إلى دينامو كييف

في أغسطس عام 2009 وقع أندري عقدًا لمدة عامين مع ناديه السابق دينامو كييف، واختير أفضل لاعب في الدوري الأوكراني الممتاز، وسجل في موسمه الأول مع النادي 15 هدفًا.

في 28 يوليو عام 2012 أعلن أندري أنه سيترك كرة القدم من أجل السياسة، وأنهى مسيرته الكروية بعد 19 عامًا.

بعد تقاعده انضم إلى الحزب الديمقراطي الاجتماعي الأوكراني، وشارك في انتخابات البرلمان الأوكراني ولكن خسر حزبه ولم يحصل على أي مقعد في البرلمان.

مشواره مع المنتخب

انضم أندري شيفتشينكو إلى المنتخب الوطني تحت 19 عامًا عام 1994، وبعدها لعب مع المنتخب الأول وشارك في التصفيات المؤهلة لكأس العالم عام 1998، وسجل 3 مبارايات في البطولة.

شارك أندري كذلك في تصفيات كأس الأمم الأوروبية عام 2000، وسجل أندري 4 أهداف للمنتخب خلال البطولة كلها. في عام 2002 لعب في نهائيات كأس العالم، وسجل أندري 10 أهداف في البطولة، وفشلت أوكرانيا في تحقيق البطولة أمام ألمانيا.

في عام 2004 سجل أندري 3 أهداف في الجولة التأهيلية لبطولة كأس الأمم الأوروبية عام 2004 في أوكرانيا، ولكن فشل الفريق في التأهل.

في تصفيات كأس العالم عام 2006 سجل أندري 6 أهداف وقاد الفريق إلى النهائيات لتفوز ولكن خسرت أمام إيطاليا في الدور ربع النهائي.

واصل أندري تألقه مع المنتخب في تصفيات كأس العالم 2010، وفي عام 2012 لعب مع المنتخب في بطولة يورو، ولكن بعد إقصاء أوكرانيا من البطولة أعلن أندري أنه سيعتزل كرة القدم الدولية.

لعب أندري مع المنتخب 111 مباراة دولية أحرز فيهم 48 هدفًا، وأنهى مسيرته الدولية بأنه أصغر هداف في أوكرانيا.

الاعتزال والتدريب الفني

بعد اعتزال أندري شيفتشينكو كرة القدم وافق على اقتراح اتحاد كرة القدم الأوكراني ليصبح المدرب الفني للمنتخب، ودرب المنتخب بداية من عام 2016، وفي بطولة أمم أوروبا عام 2020 قاد أوكرانيا للوصول إلى ربع نهائي بطولة أوروبا للمرة الأولى في تاريخها.

غادر أندري المنتخب في أغسطس عام 2021 وأصبح مدرباً في فريق جنوة في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، ولكنه أقيل في 15 يناير عام 2022.

عندما كنت طفلاً كان حلمي أن أصبح لاعب كرة قدم محترف. عندما كنت في الرابعة عشرة من عمري زرت ملعب سان سيرو في ميلانو وأتذكر أنني كنت أفكر كم كان رائعًا. منذ ذلك الحين فصاعدًا ، تعهدت بأنني سألعب هناك يومًا ما - وأنا فخور جدًا بأنني حققت ذلك وأيضًا لك

أهم الأعمال

  • دوري أبطال أوروبا

  • دوري الكأس في أوكرانيا وإيطاليا وإنجلترا

  • كأس العالم

  • كأس يورو

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل هداف على الإطلاق للمنتخب الأوكراني برصيد 48 هدفًا

  • [6] [7] احتل المرتبة السابعة في قائمة الهدافين في جميع المسابقات الأوروبية برصيد 67 هدفًا.

  • جائزة الكرة الذهبية في عام 2004

  • واحد من أفضل 100 لاعب كرة قدم على قيد الحياة

معلومات أخرى

  • هو صديق مقرب لمصمم الأزياء جورجيو أرماني وقد صمم أزياء لأرماني وافتتح متجرين معه في كييف

  • بدأ موقعًا للتجارة الإلكترونية على الإنترنت مخصص لأزياء الرجال

  • لدى شيفتشينكو أيضًا مؤسسة لدعم الأطفال الأيتام

  • في يونيو 2005 ، أصبح سفيراً لجمعية قرى الأطفال الخيرية

  • لاعب غولف شغوف حيث شارك في أول بطولة غولف احترافية له كأس خاركوف الممتاز في سبتمبر 2013