"أود غيتس" النرويجي الذي نجح في تزيين حياتنا بـ"الألوان"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 مارس 2018
"أود غيتس" النرويجي الذي نجح في تزيين حياتنا بـ"الألوان"

تمكَّن رائد الأعمال النرويجي أود غيتس أن يملأ منازلنا بالألوان الجميلة من خلال تأسيسه لشركة جوتن للدهانات، حيث قام أود بافتتاح متجره الأول في ساندفيورد بالنرويج وقدم فيه خدمات خاصة للسفن إلى جانب بيع أدوات وعلب الدهانات.

ديليب شانغفي "رجل صنع مجده: مؤسس أكبر شركة مستحضرات تجميل في الهند

وقد لعب أود دوراً خاصاً جداً في تطوير شركة جوتن التي شغل فيها منصب الرئيس التنفيذي بين عام 1926 حتى عام 1967، وكان لشخصيته تأثير غير عادي على الشركة والموظفين والعملاء على حد سواء.

ولد أود غليديتسش في 2 أكتوبر 1894 في ساندفيورد بمدينة فيستفولد النرويجية، وبعد إنهاءه للدراسة في المرحلة المتوسطة قضى 6 مواسم يعمل على متن سفينة في المحيط الجنوبي حيث كان صيد الحيتان من أكثر الأعمال ازدهراً في مسقط رأسه، دخل سوق الأسهم خلال الحرب العالمية الأولى وجرب حظه في عام 1916 إلا أن سوق البورصة انهارت في عام 1918 وتلقى خسارة كبيرة.

افتتح أول متجر خاص به في عام 1920 وكان يبيع فيه معدات وأدوات وخدمات خاصة بالسفن، وارتفعت مبيعاته إلى أسطول صيد الحيتان بشكل كبير، وفي عام 1926، وجد الفرصة للإستثمار في صناعة الطلاء وتمكن من الحصول على مصنع "جوتن" من "يوهان برايد" بعد إفلاسه في عام 1925، وأعاد إحيائه تحت اسم "جوتن كيميسك فابريك" برأس مال لم يتجاوز 60 ألف كرونة نرويجية.

وفي عام 1931، تمكن الكيميائي الدكتور "مانفريد راج" من اختراع مادة مضادة للتآكل وتعمل على تثبيط الصدأ والتخفيف من أثاره السلبية، سارع "أود" لشراء حقوق براءة الإختراع للمنتج، وقدم طلاء "جوتن أركانول" الخاص بالسفن البحرية ذو اللون الأحمر الرمادي والذي لاقى ناجحاً باهراً من قبل مالكي السفن.

بدأ النجاح التصاعدي لشركة جوتن التي قامت في عام 1948 بطرح طلاء دريجولين الخارجي والذي يعد إلى يومنا هذا من أفضل أنواع الطلاء الخارجي في العالم، تطورت الشركة بشكل مذهل وبدأت الإستثمار في البحوث عام 1950، حيث قام "أود" ببناء مصنع جديد وأكبر في ساندفيورد وتم تخصيص الطابق العلوي بأكمله كمختبر للبحث والتطوير تحت إشراف خمسة من أفضل الكيميائيين، الأمر الذي وجد فيه الكثيرون ضرباً من الجنون إلا أن غليديتسش صرح أن "نجاحنا في المستقبل يعتمد على الإستثمار في البحث والتطوير"، وتمتلك جوتن اليوم واحدة من أكبر مراكز البحث والتطوير الخاصة في النرويج.

الأمريكي ستيفن شوارزمان: مؤسس أكبر شركة للاستحواذ في العالم

وتمكَّن من التوسع في سوق التجزئة عام 1953 بعد أن حقق طلاء فينيوم الداخلي نجاحاً كبيراً؛ حيث كان المستهلكون يستطيعون استخدامه دون الحاجة إلى الاستعانة بخبراء، وتم بعد ذلك ابتكار تريبيت بخاخ الطلاء الذي أضاف لمسة ملونة إلى المنازل في عام 1956.

بدأ "أود" بالتوسع الدولي في عام 1962، حيث قام بإنشاء مصانع في ليبيا ومن ثم وصل إلى تايلاند عام 1967، وخلال وقت قصير أصبحت جوتن أكبر شركة مصنعة للدهانات في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، في حين بدأت الشركة بإنتاج مسحوق الطلاء في عام 1968 في لارفيك بالنرويج.

تولى أود غيتس الابن منصب الرئيس التنفيذي بعد والده في عام 1967، وبقي الأب عضواً في مجلس الإدارة حتى عام 1071، كما كان غليديتسش الأب عضواً في مجلس إدارة الصناعات النرويجية، وعضو فخري في الرابطة النرويجية للصياديين، وحصل على رتبة الفارس من الدرجة الأولى من الملكية النرويجية في عام 1965، وتوفي في يناير 1990 في مسقط رأسه ساندفيورد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة