أودي Q5 2017: عائلية تنبض بروح الشباب

ستعيد لك هذه السيارة شغف الشباب حتى لو كنت ربّ أسرة! جرب وتأكد بنفسك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 أبريل 2018 آخر تحديث: الإثنين، 09 نوفمبر 2020
أودي Q5 2017: عائلية تنبض بروح الشباب

هنالك الكثير من الأشياء التي انتظرها بفارغ الصبر والتي تجعلني سعيداً لفترة طويلة؛ كفصل الشتاء من أجل الأجواء الشاعرية والقيادة تحت الأمطار، أو فصل الصيف من أجل بعض الفواكه الطازجة التي تظهر فيه وخاصة البطيخ، أو بداية أحد سباقات بطولة العالم للفورمولا1 على سبيل المثال، وهنالك أمر انتظره دائماً بما أنني شغوف بعالم السيارات وهو السيارة الجديدة التي ستكشف عنها شركة أودي.

وسيارة كيو5 هي من السيارات التي كنت أنتظر لحظة كشف الستار عنها في معرض باريس الدولي للسيارات عام 2016 للتعرف على كافة تفاصيلها وعلى الترسانة التكنولوجية التي تسلحت بها للمنافسة بشراسة.

حملت سيارة كيو5 الجديدة كلياً التي تندرج تحت فئة سيارات الكروس أوفر الفارهة المدمجة العديد من جينات شقيقتها الكبرى كيو7 لكنها امتلكت هويتها الخاصة بها، التي تميزها عن باقي سيارات أودي.

التصميم الخارجي

تمتعت أودي كيو5 الجديدة كلياً 2017 وخاصة نسخة S Line الرياضية التي قمت بتجربة قيادتها بتصميم خارجي عصري ملفت للنظر، يدل على أنها سيارة أودي من بعيد؛ حيث تتألق هذه السيارة العائلية الرياضية متعددة الاستعمالات بشبك تهوية أحداي عريض مع خطوط كرومية طولية، وأضواء LED حادة، "يمكن طلب أضواء LED ماتريكس الخيالية بشكل اختياري أو بحسب النسخة" وصادم رياضي بأضواء ضباب اختيارية أو بخطوط كرومية أنيقة، بالإضافة إلى خطوط غطاء محرك رياضية تعبر عن قوتها والغرض الذي صنعت من أجله وهو تحدي الطرقات الوعرة.

من الجوانب تتباهى كيو5 2017 بالمرايا الكهربائية التي تحتوي على أضواء الالتفاف الرفيعة وإطار النوافذ الكرومي الأنيق، والخط الجانبي البارز الذي يمتد من الأضواء الأمامية إلى الأضواء الخلفية مروراً بالأبواب أعلى المقابض، وتزداد هذه السيارة جمالاً مع خيارات الجنوط المتعددة التي تترواح بقياسات بين 18 و19 و20 و21 بسحب النسخة كما وتتوفر بعدة تصاميم رائعة بحسب الطلب، والنسخة التي كانت بين يدي مزودة بجنوط من 5 أضلع على تصميم حرف V بقياس 19 إنش.

أما من الخلف فأودي كيو5 الجديدة لا تختلف عن شقيقاتها بالروعة والغموض؛ فقد زينتها شركة الحلقات الأربعة بأضواء LED مثيرة متموضعة على باب صندوق الأمتعة وصادم رياضي بخطوط كرومية طولية تصل مخارج العوادم مع بعضها البعض ولن أنسى الجناح الرياضي الذي يعتلي القسم العلوي منها ذو التصميم المموج والذي يهدف لتعزيز قوة الضغط السفلية لهذه السيارة عند السير على السرعات العالية لمزيد من الثبات ومتعة القيادة.

التصميم الداخلي

بمجرد فتح أبواب سيارة كيو5 حتى لو كنت مغمض العينين ستلاحظ مباشرة أنك على وشك الدخول إلى سيارة ألمانية فارهة، ولو أنك تمتلك الكثير من المعلومات والخبرة في عالم السيارات ستدرك أنها سيارة أودي على الفور، فهذه الشركة الألمانية تعتني بأدق التفاصيل التي ربما لن تخطر على بال الكثيرين حتى من عشاق السيارات.

وظفت أودي جميع الخبرات التي يمتلكها رؤساء الأبحاث والتطوير والتصميم لخدمة هذه السيارة لتجعل منها سيارة منافسة مخيفة في فئتها وخاصة مع سيارات مرسيدس بنز GLC وبي إم دبليو X3 وجاكوار إف بايس.

تزينت Q5 2017 بداية بعجلة قيادة رباعية الأضلع متعددة الوظائف، بمقابض يد تشعرك بالسيطرة على الطريق، وبلوحة عدادات رياضية ذات رؤيا واضحة، تزداد وضوحاً وروعة مع شاشة عدادات Visual Cockpit الاختيارية، وبشاشة عرض قياسية أعلى الكونسول الوسطي بقياس 8.3 إنشات يمكن التحكم بها من خلال الأداة الدائرية في الوسط، والتي يمكن من خلالها ربط الأجهزة الذكية والتعامل معها وكأنها بين يديك من مكالمات ورسائل عبر خاصية البلوتوث، وعند قيادتها ليلاً ستبهرك الإضاءة المحيطية بألوانها المتعددة التي ستحاكي الإبداع الملهم بداخلك.

بالنسبة إلى مقاعد هذه السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات في مريحة ومكسوة بالجلد الراقي بعدة ألوان مع خاصية التدفئة والتبريد والذاكرة أيضاً لك تشعرك بالراحة، ويمكن لهذه المقاعد التحكم بها بعدة وضعيات حتى أنه يمكن تعديلها لتلائم انحناءات الظهر.

الأداء والانطباع على الطرقات

محرك هذه السيارة نشيط وسريع الاستجابة إلى أنه يفتقر إلى الصوت الذي ربما يجب أن نسمعه في سيارات أودي، قيادة سيارة أودي كيو5 سلسة ومريحة على الطرقات العادية وغير المعبدة إلا أن استجابة دواسة الوقود يوجد بها تأخير ملحوظ على مختلف وضعيات القيادة التي تتألف من وضعيات: Offroad للطرقات الوعرة والتي تجعل عجلة القيادة تتحرك بشكل أسهل من أجل المناورة مع تأخير عميلة نقل التروس في صندوق السرعات من أجل تأمين أكبر قدر ممكن من العزم، ووضعية Efficiency أو الاقتصاد في استهلاك الوقود والتي تعمل على إبطاء عمل صندوق السرعات ودواسة الوقود وعجلة القيادة، ووضعية Comfort المريحة التي تتحكم بقوة وسلاسة نظام التعليق وباقي الأنظمة لقيادة مريحة، بالإضافة إلى وضعيات أوتو التي تختار التوليفة الأنسب لقيادتك ودايناميك لمزيد من الرشاقة والاستجابة وأخيراً وضعية Individual وهي المفضلة لدي طبعاً والتي تحول كيو5 إلى سيارة رياضية مرتفعة للاستمتاع بالقوة والسير بسرعة كبيرة على المنعطفات وهي بالتأكيد رسمت الابتسامة على وجهي!.

على صعيد القوة حظيت هذه السيارة بمحرك 4 اسطوانات TFSI تيربو بسعة 2 لتر قادراً على إنتاج قوة 252 حصاناً و370 نيوتن لكل متر من عزم الدوران بين 1,600 و4,500 دورة بالدقيقة موصولاً بصندوق سرعات S tronic من 7 نسب.

ينقل صندوق السرعات النشيط قوته وقوة محرك التيربو إلى العجلات الأربعة عبر نظام كواترو quattro الشهير من أودي، ومع هذه التوليفة تتسارع Q5 من 0 إلى 100 كلم/س خلال 6.3 ثوانٍ قبل الوقوف عند عتبة سرعتها القصوى البالغة 237 كلم/س.

سعر أودي كيو5 2017

بالنسبة إلى سعر سيارة أودي كيو5 2017 فيبدأ في السوق الأردني من 59,000 دينار يرتفع إلى 64,000 دينار بحسب الخيارات.

ملاحظاتي الإيجابية لسيارة أودي Q5 الجديدة:

  • مقصورتها هادئة ومريحة وفتحة السقف كبيرة وتدخل كمية كبيرة من الضوء.
  • استجابة صندوق السرعات وعجلة القيادة ممتازة بمختلف وضعيات القيادة.
  • وضعية جلوس ممتازة مع سهولة الوصول إلى الأزرار.
  • قيادتها على الطرقات الوعرة ممتعة جداً وخاصة تجاوب عجلة القيادة.

ملاحظاتي السلبية لسيارة أودي Q5 الجديدة:

  • استجابة دواسة الوقود يجب أن تكون أفضل، لو أنها ليست مزودة شاحن تيربو ربما ستكون أفضل.
  • الشاشة القياسية لا تعمل باللمس، فلو أنها تعمل باللمس فستسهل عملية القيادة والتركيز على الطريق.
  • صوت المحرك تمنيت لو أنه ظاهر وخاصة مع وضعية القيادة القصوى.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على تيربو العرب. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا