أول رجل يفوز بميدالية أولمبية في منافسات النساء في طوكيو 2020

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 أغسطس 2021
أول رجل يفوز بميدالية أولمبية في منافسات النساء في طوكيو 2020

إلى جانب الفوز بالميداليات الأولمبية، يسعى الكثير من الرياضيين في دورات الألعاب الأولمبية إلى تسجيل أرقام قياسية جديدة بأسمائهم، ولكن ما فعله النيوزيلندي كاليب شيفيرد في أولمبياد طوكيو 2020 لم يكن عادياً، حيث أصبح أول رجل يفوز بميدالية في منافسات لفئة النساء.

كاليب شيفيرد يتوج بميدالية أولمبية في مسابقة نسائية للتجديف

وبحسب ما ذكرته تقارير رياضية، فقد استطاع شيفيرد أن يدخل تاريخ الألعاب الأولمبية من أوسع أبوابه، بعدما قاد فريق نيوزيلندا النسائي في التجديف إلى الحصول على المركز الثاني في المسابقة التي أقيمت مؤخراً ضمن فعاليات طوكيو 2020.

وأوضحت التقارير أن كاليب شيفيرد شارك في المسابقة بدور موجه دفة قارب التجديف الثماني الذي كانت على متنه أعضاء الفريق النسائي الذي يحمل علم دولة نيوزيلندا.

ولفتت إلى أن قوانين رياضة التجديف كانت تننص سابقاً على أنه يجب أن يكون موجه الدفة في الفريق، من نفس نوع باقي زملائه المشاركين في المسابقة، أي أن يكون رجلاً في المسابقات الرجالية، وامرأة في المسابقات النسائية.

إلا أن قاعدة موجه الدفة في منافسات التجديف قد تغيرت منذ عام 2017، حيث تمت إزالة القيود المتعلقة بنوع جنس الشخص الذي يجلس في الأمام، وهو ما سمح لشيفيرد بالمشاركة في فريق من النساء.

أول رجل يفوز بميدالية أولمبية في منافسات النساء في طوكيو 2020

كاليب شيفيرد يدخل تاريخ الألعاب الأولمبية بفوزه في مسابقة للنساء

ونجح كاليب شيفيرد في كتابة تاريخ جديد في الألعاب الأولمبية، عندما استطاع فريق نيوزيلندا النسائي للتجديف في الحصول على المركز الثاني في المسابقة، ومن ثم التتويج بالميدالية الفضية في طوكيو 2020.

وصعد شيفيرد على منصة التتويج في مشهد اعتبره الكثيرون فريداً من نوعه في تاريخ الألعاب الأولمبية، وكان برفقته زميلاته الفائزات، وهن: إيلا غرينسلاد، إيما دوك، لوسي سبورس، غريس برندرغاست، كيري غاولير، جاكي غاولير، بيث روز، كيلسي بيفان.

وأشارت التقارير إلى أن الفريق الكندي تمكن من الفوز بالميدالية الذهبية في هذا السباق، فيما جاء الفريق الصيني في المركز الثالث، وحصد الميدالية البرونزية، علماً بأنه كان يضم هو الآخر رجلاً في مركز موجه الدفة، وهو ديشانغ زهانغ، والذي دخل بدوره التاريخ بعد فوزه بميدالية أولمبية في مسابقة نسائية.

كما نقلت تصريحات منسوبة إلى كاليب شيفيرد عقب التتويج، وصف فيها ما حدث بأنه كان أمراً مدهشاً، خاصة أن الفريق النيوزيلندي بذل قصارهم جهده للفوز، وأضاف أن هذا أفضل شيء فعلوه في ذلك اليوم.