أيهما أكثر كذبًا: الرجال أم النساء؟.. دراسة حديثة تحسم هذا الأمر

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 يناير 2019
أيهما أكثر كذبًا: الرجال أم النساء؟.. دراسة حديثة تحسم هذا الأمر

للعديد من السنوات، أثير الجدل حول أيهما أكثر كذبًا: الرجال أم النساء؟ ويبدو أن دراسة حديثة قد حسمت هذا الأمر، بنتيجة ليست في صالح الرجال.

فوفقًا لما ذكرته دراسات سابقة، فإن معدل الكذب لدى الإنسان هو 200 مرة يوميًا، حيث يفعل هذا لأسباب متنوعة منها المجاملات، أو لغرض تحقيق غاية معينة، وبحسب الدراسة الجديدة التي أجراها علماء من معهد ألماني، فإن الرجال أكثر لجوء للكذب من النساء.

الدراسة الحديثة اعتمدت على تحليل بيانات أكثر من 500 دراسة سابقة حول خيانة الأمانة، حيث تضم هذه البيانات تقييم لأكثر من 44 ألف شخص. 

وقد تبين أن 42% من الرجال، و38% من النساء، قد كذبوا في التجارب التي تمت دراستها، مما يدعم بقوة افتراضية أن الرجال يكذبون أكثر من النساء.

وقد كشفت النتائج أيضًا أن الميل إلى الكذب يعتمد بشكل كبير على السن، حيث أن الأشخاص الأصغر سنًا يكذبون أكثر من الكبار، فعلى سبيل المثال، فإن احتمالية أن يكذب شخص وهو في العشرين من عمره تصل إلى 47%، بينما يقل هذا الاحتمال إلى 36% فقط بالنسبة للشخص وهو في سن الستين.

ويوضح العلماء المسئولين عن هذه الدراسة هذا الأمر بقولهم أن كبار السن في العادة يمتثلون للأعراف الاجتماعية والقواعد، على عكس صغار السن الذين يميلون عادة لادعاء حقائق بديلة تعتمد على آرائهم الشخصية أكثر من الحقائق.