• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إبراهيم محمد إبراهيم الشرقاوي

    • اسم الشهرة

      إبرهيم الشرقاوي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 أبريل 1948 (العمر 72 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      09 أغسطس 2020
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1977 - 2004

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

إبراهيم الشرقاوي واحد من أبرز نجوم الصف الثاني في القرن الماضي، تألق في العديد من الأعمال في السينما والتلفزيون، وخاض تجربة البطولة الأولى لمرة واحدة ولكن لأنها لم تكن موفقة فخشي المنتجين من تكرارها واستمر بقية حياته في تقديم الأدوار المساعدة رغم موهبته الفنية الكبيرة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة إبراهيم الشرقاوي وحياته

ولد إبراهيم محمد إبراهيم الشرقاوي، في مصر، يوم 3 أبريل عام 1948. كان يهوى الفن منذ صغره، وتألق في المسرح المدرسي، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على البكالوريوس في عام 1975 وكان زملاء دفعته الفنان وجدي العربي، والنجم الراحل فاروق الفيشاوي.

بدأ "إبراهيم" مشواره الفني بعد أن أنهى فترة التجنيد من خلال المسرح، فالتحق بالمسرح القومي وشارك في العديد من العروض المسرحية الشهيرة مثل مسرحية الفارس والأسير مع النجوم فردوس عبد الحميد والنجم الراحل نور الشريف، كما تألق في مسرحية مجنون ليلى ولفتت موهبته أنظار في المخرجين والمنتجين وفتح له السينما والتلفزيون ذراعيها.

كانت بداية إبراهيم الشرقاوي في السبعينات حينما رشحه المخرج حمادة عبد الوهاب في عام 1977 ليشارك في بطولة مسلسل "الغربة"، وبعدها بدأ يشارك في العديد من الأعمال وحقق شهرة كبيرة خصوصا في الثمانينيات والتسعينات من القرن الماضي.

ومن أبرز أعماله في التلفزيون مشاركته في المسلسل الشهير هند والدكتور نعمان، كما تألق في العديد من في السينما المصرية ومن أشهرها فيلم الحرافيش مع النجم محمود ياسين وقدم دور "خضر الناجي"، وفيلم الوحل مع النجوم نبيلة عبيد ونور الشريف، وفيلم النمر والأنثى مع الزعيم عادل إمام.

قدم إبراهيم الشرقاوي مسيرة فنية تصل إلى 86 عملاً، وفجأة في بداية الألفية الجديدة اختفى عن الساحة الفنية وكان آخر عمل شارك فيه هو مسلسل ملاعيب شيحة والذي عرض في عام 2004. وعان إبراهيم الشرقاوي في الفترة الأخيرة من حياته من مرض السكري والذي أدى لبتر إحدى قدميه، وبعدها تدهورت حالته الصحية.

وعان في الفترة الأخيرة من حياته من متابع نتيجة تدهور حالته الصحية، وتوفي إبراهيم الشرقاوي يوم 9 أغسطس عام 2020.

مسيرته الفنية

شارك إبراهيم الدسوقي في بداية مشواره في مجموعة من الأدوار الصغيرة في سهرات تلفزيونية ومسلسلات، ومنها المسلسل الإذاعي وابتسم الغضب، السهرة التلفزيونية محاكمة في الزمن الضائع، مسرحية مجنون ليلى، والسهرة التلفزيونية عيد زواج.

كما شارك في، السهرة التلفزيونية زمن الحب والكراهية، مسلسل حياة حائرة، مسلسل تغريبة بني هلال، السهرة التلفزيونية الشنطة في مكان أمين، السهرة التلفزيونية الزحام، والمسلسل الإذاعي الحب الأخرس، ومسرحية أبو الفوارس عنترة بن شداد.

بدأ الجمهور يتعرف على "الشرقاوي" في عام 1977 حينما شارك في مسلسل الغربة، وتوالت في نفس الفترة مجموعة من المشاركات ومن أهمها، مسلسل لص الثلاثاء، مسلسل بستان الشوك، ومسلسل العملاق.

وفي الثمانينيات من القرن الماضي شارك في، فيلم كم أنت حزين أيها الحب، مسلسل أنف وثلاث عيون، فيلم الدرب الأحمر، مسلسل الخبايا، فيلم الثعالب الصغيرة، مسلسل محمد رسول الله، فيلم خلف أسوار الجامعة، مسلسل الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين، فيلم العوامة رقم 70، ومسلسل الشاهد والمتهم.

ومن أعماله أيضا في نفس الفترة، مسلسل أديب، مسلسل عيون لا تعرف الدموع، مسلسل عالم عم أمين، مسلسل الحوت، فيلم أسوار المدابغ، مسلسل هند والدكتور نعمان، فيلم الهلفوت، فيلم الخزنجية، فيلم الأرملة والشيطان.

كما قدم أدوار مميزة في نفس الفترة في، مسلسل أبرياء في قفص الاتهام، السهرة التلفزيونية مشوار كتكوت، مسلسل دوامة الحياة، فيلم الجوهرة، فيلم امرأة تحت الاختبار، مسلسل الخديعة، فيلم الحرافيش، فيلم البريء والمشنقة، مسلسل اسم العائلة.

وشارك أيضا في الثمانينيات في، فيلم سكة الندامة، فيلم الوحل، فيلم النمر والأنثى، فيلم الشرابية، فيلم الخرتيت، فيلم مخالب امرأة، السهرة التلفزيونية لا تحرقوا الخبز، مسلسل المرأة الأخرى، مسلسل هاربات من الماضي، فيلم قاتل مغاوري، فيلم فضيحة العمر، ومسلسل حساب السنين.

وشهدت التسعينات مرحلة تألق فني كبير في مشوار إبراهيم الشرقاوي، حيث شارك في فيلم فتاة المافيا، فيلم أيام الماء والملح، السهرة التلفزيونية بصمات على الطريق، مسلسل الطاووس، مسلسل الخطر، فيلم الحلم القاتل، مسلسل البريمو، فيلم احذروا هذه المرأة، مسلسل مغامرات زكية هانم.

وفي نفس الفترة شارك، في مسلسل يوميات فكري أباظة، مسلسل عروس البحر، فيلم أولاد ضرغام، مسلسل الوعد الحق، مسلسل المحاكمة، فيلم مصيدة الذئاب، مسلسل سر الأرض، فيلم إمبراطورية الجيارة، مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني، فيلم بلطية بنت بحري، مسلسل الصبار.

كما شارك في مسلسل هارون الرشيد، مسلسل الدوائر المغلقة، مسلسل الوزير الشاعر، مسلسل اللص والكلاب، مسلسل القضاء في الإسلام، وفيلم أمواج الغضب.

وفي الألفية الجديدة شارك في مسلسل عجيب عجب، مسلسل دعاة الحق، ومسلسل ملاعيب شيحة.

أهم الأعمال

  • مسلسل هند والدكتور نعمان.

  • فيلم النمر والأنثى.

  • فيلم الحرافيش.

  • فيلم الوحل.

  • مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني.

  • فيلم الهلفوت.