إجازة طرح أول عقار من نوعه لمعالجة السرطان من منبعه الجيني

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 نوفمبر 2018
إجازة طرح أول عقار من نوعه لمعالجة السرطان من منبعه الجيني

قامت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بإجازة طرح أول عقار من نوعه، يمكنه معالجة السرطان من منبعه وأصله، ويمكن استخدامه للكبار والصغار.

وذكرت تقارير طبية أن العقار الجديد، واسمه Vitrakvi، يعالج الطفرات الوراثية للسرطان، أيًا كان نوع الورم السرطاني، أو مكان نشأته.

وبحسب ما قاله سكوت جوتليب، مفوض الهيئة الأمريكية، فإن التصديق على إجازة وطرح هذا العقار الجديد، هو خطوة مهمة لعلاج السرطان، حيث أنه يعالجه من منبعه، كما أنه يعالج أساس جينات الأورام السرطانية، بغض النظر عن موقع نشأتها في جسم الإنسان.

إجازة طرح أول عقار من نوعه لمعالجة السرطان من منبعه الجيني

وأضاف جوتليب أن عقار Vitrakvi سيساعد مرضى السرطان على الحصول على العلاج المناسب، كما أنه سيساهم في علاج الأشخاص الذين يعانون من أورام سرطانية مختلفة، ولكنهم يمتلكون طفرات وراثية مشتركة.

ومن جانبه، قال دافيد هايمان، رئيس مركز تطوير الأدوية المبكر في مركز لمعالجة السرطان بنيويورك، أن علاج السرطان التقليدي كان يتم بناء على أساس مصدر الورم السرطاني، ولكن بوجود العقار الجديد، فإن العلاج سيكون متاحًا لأي مكان في الجسم، حيث أنه يعالج الجين الأصلي الذي تسبب في ظهور هذا الورم.

كما أشارت التقارير أن العقار الجديد تمت تجربته بالفعل على البشر، وسجل حالة شفاء لطفلة، بعد أشهر من تناولها له، مضيفة أنه من المقرر أن يتم طرح العقار على هيئتين: الأولى أقراص أو كبسولات، لتناسب الكبار، والأخرى كشراب، لتناسب الصغار.