• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إحسان عبد الحليم القلعاوي

    • اسم الشهرة

      إحسان القلعاوي

    • اللقب

      إحسان القلعاوي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية والفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 أبريل 1932 (العمر 76 سنة)
      القاهرة

    • الوفاة

      31 ديسمبر 2008
      الولايات المتحدة الأمريكية

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب قسم لغة فرنسية والمعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محمد أبو يوسف

    • أسماء الأولاد

      إيناسميسامنال

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1954 - 2008

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

إحسان القلعاوي لقبت بأم الطيبين لإجادتها تجسيد دور الأم، فقدمت مسيرة فنية رائعة تصل لـ 270 عملاً، عشقت التمثيل منذ صغرها وورثت جينات الموهبة من والدها وشقيقها، بعد رحلة فنية طويلة مليئة بالعطاء رحلت عن عالمنا بعد أن هاجمها المرض اللعين لتترك إرثا فنيا شاهدا على عظمة موهبتها، واحترامها لنفسها ولجمهورها، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة إحسان القلعاوي وحياتها

ولدت إحسان عبد الحليم القلعاوي في القاهرة يوم 26 أبريل عام 1932، هي ابنة الفنان القدير عبد الحليم القلعاوي، وشقيقة الفنان محمود القلعاوي، عشقت التمثيل منذ صغرها فكانت دائما ما تذهب للمسرح مع والدها.

فوالدها الفنان عبد الحليم القلعاوي كان أحد نجوم فرقة نجيب الريحاني، وتناقل بين عدة فرق مسرحية شهيرة منهم فرقة رمسيس، ومن أشهر المسرحيات التي قدمها هدى، حكم قراقوش، ومسرحية علي بابا.

بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية التحقت إحسان بكلية الآداب قسم للغة الفرنسية، وفي نفس الوقت التحقت بمعهد التمثيل، وكانت تحضر محاضرات كلية الآداب في الصباح وتذهب لمعهد التمثيل في المساء.

بدأت مسيرتها الفنية من خلال الإذاعة، فأحبها الجمهور من خلال برنامج ربات البيوت والذي جسدت فيه دور "خالتي بمبة"، كما تألقت في المسلسل الإذاعي عيلة مرزق أفندي والتي جسدت فيه شخصية عزيزة، وكذلك مسلسل عودة الروح والذي جسدت فيه شخصية دور زنوبة مع المخرج حسين كمان. 

وانطلقت من الإذاعة للمسرح، التلفزيون، والسينما لتترك إرثا فنيا يصل لـ 270 عملاً فنياً، ومن أشهر أعمالها في الدراما المصرية هي مسلسلات، ثوب الزفاف الأسود، عودة الروح، الرجل ذو الخمسة، الوهم والحقيقة، والمسلسل الشهير ترويض الشرسة مع المخرج محسن فكري.

وكان لها مشاركة مميزة في مجموعة من الأفلام وهي انتحار مدرس ثانوي، علي سبايسي، الوحوش الصغيرة، ليلة سقوط بغداد، وفيلم رحلة مشبوهة. 

كانت إحسان القلعاوي المرشحة الأولى لدور زوجة النجم عبد المنعم مدبولي في الفيلم الشهير الحفيد، ولكنها اعتذرت عن الدور بسبب أحد المشاهد التي قالت إنها لا تستطيع تقديمها، وقدمتها بدلا منها النجمة كريمة مختار، وتألقت "إحسان" في أدوار الأم حتى لقبت بأم الطيبين.

تزوجت إحسان القلعاوي من السيناريست الشهير محمد أبو يوسف، وأنجبوا ثلاثة أبناء وهم إيناس والتي تعمل أستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ميسا وشغلت منصب نائب رئيس جامعة أوشن كونتي في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، أما الابنة الثالثة فهي منال وحصلت أيضا على الماجستير من الولايات المتحدة الأمريكية في التربية وتقيم في ولاية أوهايو. 

اكتشف أبناؤها إصابتها بالسرطان صدفة، فدخلت لفترة واحدة من المستشفيات في القاهرة لتلقي العلاج، ثم سافرت إلى ابنتها لاستكمال علاجها في الولايات المتحدة الأمريكية ورحلت عن عالمنا يوم 31 ديسمبر عام 2008 في ولاية نيو جيرسي.

مسيرتها الفنية

بدأت إحسان القلعاوي مسيرتها الفنية من خلال المسلسلات الإذاعية وكان أول مسلسل إذاعي تشارك فيه هو يوليوس قيصر، كما شاركت في المسلسلات الإذاعية هن وأخواتها، وتبقى الحقيقة، والإمضاء سلوى، وبدأت في المشاركة في نفس الوقت في عدد من السهرات التلفزيونية مثلاً وكنا ثلاثة، وسهرة يومين لله.

ومن أشهر المسلسلات الإذاعية التي شاركت فيها في بدايتها، نساء من شمع، هزار في منتهى الجد، مواصفات مستحيلة، مشروع عمر، وتألقت في السهرات التلفزيونية، ماما عايشة، مع خالص اعتذاري، مغامرات عامر وعلاء، وليلة زواج آخر الأبناء.

وفي الخمسينات تألقت في مجموعة من الأعمال السينمائية ومن أشهرها، حياتي أنت، وعد، قلوب الناس، قصة حبي، وفيلم عهد الهوى، وشاركت في تلك الفترة في المسلسل الإذاعي الشهير عائلة مرزوق أفندي، ومسرحية زواج عصري.
في الستينات تألقت إحسان في مجموعة متنوعة من الأعمال ومن أشهرها، المسلسل الإذاعي شخصيات تبحث عن مؤلف، ومسلسلات القط الأسود، هارب من الأيام، والأبواب المغلقة.

وفي تلك المرحلة أيضا شاركت "إحسان" في أفلام السمان والخريف، كنوز، وفيلم هارب من الأيام، كما تألقت في مسلسلات وهي الرجل ذو الخمسة وجوه، ومسلسل الناس والفلوس.

وفي السبعينات قدمت إحسان القلعاوي، مسلسلات، صابرين، سيداتي آنساتي، أشجان، الأبطال، والمسلسل الإذاعي العمر لحظة، وأيضا المسلسل الإذاعي الشهير أفواه وأرانب.

وفي تلك المرحلة شاركت في الدراما من خلال مسلسلات اللسان المر، وآه يا زمن، مسلسل هروب، فيلم لا شيء يهم، وأيضا قدمت مسرحية أزواج بلا ماضي.

ومن أشهر أعمالها في السبعينات، مسلسل لقيطة، مسلسل عودة الروح، مسلسل أنهار الملح، مسلسل بعد الضياع، ومسلسل حصاد العمر، كما تألقت في فيلم مسافر بلا طريق.
وقدمت في أواخر السبعينات أيضا مسلسلات، أحمد باشا الجزار، فواكه الشعراء، نفوس معذبة، الغضب، الحب والسنين، وفيلم يمهل ولا يهمل.

أشهر أعمال إحسان القلعاوي

تألقت إحسان القلعاوي في الحقبة الأخيرة في عدد كبير من الأعمال الشهيرة ومن أشهرها مسلسل هيمة أيام الضحك والدموع، مسلسل أذكى غبي في العالم، وأيضا مسلسلات قضية نسب، كشكول لكل مواطن، والسهرة التلفزيونية الجنون فنون.

كما تألقت في مسلسلات سلالة عابد المنشاوي، من غير ميعاد، بطة وأخواتها، المرأة في الإسلام، وترويض الشرسة، وفي السينما قدمت فيلم علي سبايسي مع النجم حكيم، وفيلم لية سقوط بغداد مع النجم أحمد عيد.

كما تألقت في مسلسلات أمانة يا ليل، أين قلبي، إحنا نروح القسم، الوشم، عين العقل، ومسلسل انظر حولك وابتسم، وفي السينما قدمت أفلام رحلة مشبوهة مع النجم محمود عبد العزيز، ورحلة حب مع النجم محمد فؤاد.

ومن أبرز مسلسلاتها في الألفية الجديدة أستاذ الجليل رفقا بنا، القضاء في الإسلام، حلم العمر، ناس من زمن فات، ومسلسل وجع البعاد، وتألقت في الإذاعة من خلال مسلسل شجرة اسمها الود، وفي السينما شاركت في الفيلم الشبابي فيلم ثقافي.

ومن أبرز أعمالها أيضا مسلسل الغروب لا يأتي سرا، مسلسل بدارة، مسلسل حضرة المحترم، مسلسل نهار وليل، مسلسل خلف الأبواب المغلقة، ومسلسل درب ابن برقوق.

أهم الأعمال

  • مسلسل ترويض الشرسة

  • فيلم علي سبايسي

  • فيلم ليلة سقوط بغداد

  • المسلسل الإذاعي أفواه وأرانب.