• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إدوارد أوسك ميندي

    • اسم الشهرة

      إدوارد ميندي Édouard Mendy

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 مارس 1992 (العمر 32 سنة)
      فرنسا

    • الجنسية

      السنغال

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      194

    • سنوات النشاط

      2011 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

يعد حارس المرمى السنغالي إدوارد ميندي واحد من أهم حراس المرمى في العالم، فقد ساعد منتخب بلاده في العديد من البطولات، ولعب في عدة أندية أوروبية حقق فيها نجاحًا كبيرًا لينتقل في النهاية إلى الأهلي السعودي، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو إدوارد ميندي؟

إدوارد أوسك ميندي هو حارس مرمى محترف يلعب في نادي الأهلي السعودي للمحترفين وفي منتخب السنغال، ولد في 1 مارس عام 1992 في بلدية مونيفيليليه في شمال فرنسا، وبدأ مسيرته الكروية في أكاديمية لوهافر في مسقط رأسه.

لعب ميندي في عدة أندية أوروبية، وقد بدأ مسيرته الاحترافية في دوري الدرجة الثالثة الفرنسي باللعب في نادي شيربوج، ليحقق نجاحًا كبيرًا فيما بعد في نادي تشيلسي الإنجليزي ويحقق بطولات كبيرة مع النادي ثم ينتقل إلى الهلال السعودية.

يعد حارس المرمى ميندي واحد من أهم الركائز الأساسية في منتخب بلاده السنغال، حيث اختار اللعب في منتخب بلاده السنغال.

طول إدوارد ميندي

يبلغ طول اللاعب السنغالي إدوارد ميندي 194 سم أي 6 أقدام و4 بوصات تقريبًا، ويرتدي قميص رقم 16 مع نادي الهلال السعودي.

إدوارد ميندي وزوجته

اللاعب السنغالي إدوارد ميندي غير متزوج، ولا يوجد معلومات كافية حول حياته الشخصية.

فيرلاند ميندي و إدوارد ميندي

يعد اللاعب فيرلاند ميندي، الظهير الأيسر لنادي ريال مدريد في الدوري الفرنسي ومنتخب فرنسا، هو ابن عم اللاعب السنغالي إدوارد ميندي، وقد تقابلا في مباراة في الدوري الأوروبي.

مشواره الكروي

بدأ الحارس السنغالي إدوارد ميندي مشواره الكروي في أكاديمية لوهافر، ثم وقع عقدًا احترافيًا مع نادي شيربورج الفرنسي ليلعب في دوري الدرجة الثالثة عام 2011، ولعب مع النادي 3 سنوات.

في عمر 22 عامًا ترك ميندي كرة القدم وظل يبحث عن وظائف خارج هذه الرياضة، ولكنه حصل فيما بعد على فرصة مع نادي مرسيليا وم اختياره الحارس الرابع ضمن الفريق الاحتياطي، وقد لعب كلاعب احتياطي للحارس الأساسي فلوريا إسكاليس.

في موسم 2016- 2017 انضم ميندي إلى نادي ريمس في الدوري الفرنسي، وشارك في المباراة الافتتاحية حيث لعب كلاعب احتياطي بدلًا من الحارس يوهان كاراسو الذي طرد بعد 5 دقائق من مباراة النادي ضد أميان.

شارك فيما بعد في 7 مبارايات وتمكن من الحفاظ على نظافة شباكه في 3 مباريات، وتمكن من تعزيز مكانته كحارس مرمى أساسي في الموسم التالي وساعد النادي بالفوز بلقب دوري الدرجة الثاني موسم 2017- 2018.

بعد هذا الإنجاز تم ترقيه ميندي إلى دوري الدرجة الأولى الفرنسي، وتمكن من أن يحافظ على شباك نظيفة في 18 مباراة من 34 مباراة لعبها على مدار الموسم. في موسم 2018- 2019 لعب في جميع مباريات دوري الدرجة الأولى، وتمكن من مساعدة فريقه للحصول على المركز الثامن في الدوري.

قبل مغادرة ريمس الفرنسي حافظ ميندي على نظافة شباكه في 14 مباراة من ضمن 34 لعبها خلال الموسم، ويعد هذا ثالث أعلى مستوى لأي حارس مرمى في الدوري الفرنسي.

في أغسطس 2019 انضم السنغالي إدوارد ميندي إلى نادي رين الفرنسي مقابل رسوم لم يتم الإعلان عنها، ولكن ذكرت بعض التقارير الصحفية أنه حصل على 4 ملايين يورو، وقد حل مكان الحارس توماش كوبيك الذي انتقل إلى نادِ آخر.

شارك ميندي لأول مرة مع رين في مباراة ضد ستراسبورغ بعد تعافيه من كسر في إصبعه، وقد ساعد الفريق على الفوز بهدفين دون رد. تمكن من أن يبقي شباكه نظيفة في 24 مباراة في الدوري، وساعد النادي إلى التأهل إلى دوري أبطال أوروبا والحصول على المركز الثالث.

ألعاب إدوارد ميندي مع تشيلسي

بعد سلسلة النجاحات التي قدمها مع رين الفرنسي انتقل إدوارد ميندي إلى نادي تشيلسي الإنجليزي لمدة 5 سنوات بداية من سبتمبر 2020 مقابل 22 مليون جنيه إسترليني، وقد شارك لأول مرة مع الفريق ضد توتنهام هوتسبير في كأس الاتحاد الأوروبي.

شارك بعدها في الدوري الإنجليز الممتاز وأصبح أول حارس مرمى أفريقي يلعب في الدوري منذ كارل إيكيمي عام 2012. في مباراة ضد بيرلني حافظ على شباكه النظيفة مما جعله أول حارس مرمى تشيلسي يحافظ على شباكه نظيفة في أول ثلاث مباريات في الدوري الممتاز منذ بيتر تشيك في عام 2004.

خلال موسمه الأول مع تشيلسي تمكن ميندي من أن يحافظ على شباكه نظيفة في 9 مباريات، وحقق الرقم القياسي في دوري أبطال أوروبا. في موسم 2021- 2022 تمكن من مساعدة فريقه في مباراة كأس السوبر.

في هذا الموسم احتل ميندي المركز الثاني في جائزة ياشين لحراس المرمى، وقد فاز بجائزة أفضل حارس مرمى من الفيفا. بعد فوز السنغال في كأس الأمم الأفريقية تم اختياره للمشاركة في كأس العالم للأندية وفاز باللقب مع النادي.

خلال مسيرته مع تشيلسي شارك ميندي في 105 مباريات استقبل فيها 86 هدفًا، وحافظ على شباكه نظيفة في 86 مباراة. حصل مع النادي على لقب دوري أبطال أوروبا 2021، ولقب السوبر الأوروبي 2021 ولقب كأس العالم للأندية 2021.

انتقال إدوارد ميندي إلى الهلال

انتقل إدوارد ميندي إلى نادي الهلال السعودي خلال فترة الانتقالات الصيفية 2023 في صفقة قدرت بنحو 17 مليون جنيه إسترليني، ولم يعلن النادي السعودي عن قيمة الصفقة ولا بمدتها أيضًا.

مشواره مع المنتخب

كان ميندي سينضم إلى منتخب غينيا بيساو ولكنه اختار اللعب لمنتخب السنغال، وقد شارك مع المنتخب لأول مرة في عام 2018 للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية. لم يتمكن من اللعب في كل البطولة بسبب إصابته خلال مرحلة المجموعات.

في يناير 2022 تم اختياره في تشكيلة المنتخب لكأس الأمم الأفريقية 2021 في الكاميرون، وقد أنقذ ميندي منتخب بلاده بصده ضربات الجزاء في المباراة النهائية أمام مصر ،وساعد على تحقيق اللقب لأول مرة لمنتخب السنغال، كما حصل على لقب أفضل حارس مرمى في البطولة.

أهم الأعمال

  • الدوري الأوروبي

  • الدوري الإنجليزي

  • كأس العالم للأندية

  • بطولة الأمم الأفريقية

جوائز ومناصب فخرية

  • بجائزة أفضل حارس مرمى من الفيفا موسم 2021- 2022

  • المركز الثاني في جائزة ياشين لحراس المرمى

  • أفضل حارس مرمى في الأمم الأفريقية 2021