• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إدين مايكل هازارد

    • اسم الشهرة

      إدين هازارد Eden Hazard نجم منتخب بلجيكا

    • اللقب

      إدين هازارد

    • الفئة

      رياضي

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 يناير 1991 (العمر 33 سنة)
      مدينة لا لوفيير في بلجيكا

    • الجنسية

      بلجيكا

    • بلد الإقامة

      بلجيكا

    • الطول

      1.75 م

    • الزوجة

      ناتاشا

    • أسماء الأولاد

      يانيسليوسامي

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1995 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

هناك لاعبون يتألقون في أندية بعينها، وعند مغادرتها يودعون التألق ولا يملكون القدرة على الاستمرار في الملاعب، من هؤلاء إدين هازارد النجم البلجيكي الذي تألق مع منتخب بلاده ونادي ليل الفرنسي وكذلك نادي تشيلسي الإنجليزي ولكن منذ الانتقال إلى ريال مدريد الإسباني تلاحقه لعنة الإصابات، في السطور التالية تعرف على مسيرته الرياضية وحياته.

نشأته وبدايته مع الكرة

ولد إدين مايكل هازارد في يوم 7 يناير عام 1991 بمدينة لا لوفيير، في بلجيكا وبرز في مركز الوسط المهاجم والجناح ولعب لأندية محلية في بلجيكا منذ 1995، وقال عنه أحد مدربي الشباب: "كان يعرف كل شيء.. لم يكن لدي أي شيء لأعلمه".

أصول إيدن هازارد بلجيكية، وقد انتشرت شائعات أن أصوله مغربية ولكن لا يوجد أي إثباتات على هذه الشائعات، ولم يؤكد هازارد أو ينفي هذا الأمر.

وفي عام 2005 انتقل إلى نادي ليل الفرنسي ولعب لعامين في صفوف فريق الشباب ثم تم تصعيده إلى الفريق الأول وفي موسمه الأول بفرنسا فاز بجائزة أفضل لاعب شاب من الاتحاد الوطني للاعبي كرة القدم المحترفين، وأصبح أول لاعب غير فرنسي يفوز بها.

وكرر الأمر في الموسم التالي، ثم حقق ثنائية الدوري والكأس في فرنسا بموسم 2010-2011، وحصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي ليكون أصغر لاعب يفوز بالجائزة.

الانتقال إلى لندن

بعد 8 سنوات في صفوف ليل الفرنسي تلقي النجم البلجيكي عرضا للانتقال إلى صفوف نادي تشيلسي الإنجليزي مقابل 32 مليون جنيه إسترليني، وانتقل بالفعل في يونيو 2012 وحقق في إنجلترا بطولة الدوري الأوروبي في موسمه الأول.

وحصل على جائزة أفضل لاعب شاب في إنجلترا في موسمه الثاني، ثم فاز بكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة والدوري الإنجليزي الممتاز، وبعد موسمين فاز مجددا بلقب الدوري الإنجليزي ثم فاز بكأس الاتحاد الإنجليزي ولقب الدوري الأوروبي مرة أخرى.

اللعب في مدريد

بسبب تألقه مع تشيلسي تلقي كابتن منتخب بلجيكا عرضا للانتقال إلى ريال مدريد الإسباني وتمت الصفقة في عام 2019 مقابل رسوم مبدئية 100 مليون يورو، قد ترتفع إلى 130 مليون يورو بسبب رسوم إضافية، ليصبح أغلى لاعب في تاريخ ريال مدريد بعد غاريث بيل الذي وقع مقابل 101 مليون يورو.

وقال بعد التوقيع: "لقد حلمت باللعب لريال مدريد منذ أن كنت صغيراً، وكنت دائماً أشجع ريال مدريد، والجميع يعلم أن زين الدين زيدان مدرب الفريق كان مثلي الأعلى والآن هو مدربي، لقد كان عاملا مهما في انتقالي".

فاز هازارد في الموسم الأول بالدوري الإسباني مع ريال مدريد رغم أن لعنة الإصابات لاحقته كثيرا ولكن في نهاية الموسم كان قد شارك في 16 مباراة وسجل هدفا وحيدا في الدوري، ولكن استمرت الإصابات في ملاحقته خلال الموسمين التاليين.

إدين هازارد Eden Hazard نجم منتخب بلجيكا

أين يلعب هازارد؟

يلعب إيلين هازارد الآن مع نادي ريال مدريد، وقد اعتزل اللعب الدولي.

إدين هازارد لاعب بلجيكا

تألق هازارد في صفوف المنتخب البلجيكي على مستوى جميع المراحل السنية التي لعب لها منذ عام 2008، ولعب أكثر من 100 مباراة دولية، ووصل إلى ربع نهائي كأس العالم عام 2014 وبطولة أمم أوروبا 2016، وحصل على المركز الثالث مع المنتخب في كأس العالم 2018، وحصل على الكرة الفضية كثاني أفضل لاعب في البطولة.

في شهر ديسمبر عام 2022 أعلن اللاعب الدولي إدين هازارد اعتزال اللعب دوليًا مع منتخب بلجيكا بعد أن مثل منتخب بلاده لمدة 14 عامًا بداية من عام 2008.

ويأتي هذا القرار بعد خروج منتخب بلجيكا من كأس العالم 2022 في قطر من منافسات الدور الأول. وقد شارك هازارد مع المنتخب في 126 مباراة دولية، أحرز فيها 33 هدفًا وساعد منتخب بلاده في تحقيق المركز الثالث في كأس العالم في روسيا 2018.

إدين هازارد Eden Hazard نجم منتخب بلجيكا

إحصائيات إدين هازارد

فاز فنان خط الوسط بعدد كبير من الألقاب منها الدوري الفرنسي وكأس فرنسا مع نادي ليل، كما حقق مع نادي تشيلسي لقب الدوري الإنجليزي الممتاز مرتين وكأس الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة مرتين ولقب الدوري الأوروبي مرتين، ومع ريال مدريد فاز بالدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني.

وعلى المستوى الفردي حصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي مرتين وأفضل لاعب شاب في الدوري الفرنسي مرتين وجائزة لاعب الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2014-2015، وجائزة أفضل لاعب شاب في إنجلترا موسم 2013-2014.

 وأفضل ممرر في بطولة أمم أوروبا عام 2016، ولاعب العام في تشيلسي 4 مرات، والحذاء الذهبي البلجيكي 3 مرات والكرة الفضية في كأس العالم وأفضل ممرر في كأس العالم 2018.

الرحيل المتوقع عن مدريد

أشارت تقارير صحفية إلى نية ريال مدريد في التخلي عن النجم البلجيكي بسبب كثرة إصاباته منذ انضمامه إلى الفريق منتصف عام 2019، حيث لعب في 36 مباراة فقط على مستوى كافة البطولات وسجل 4 أهداف فقط وصنع 7 أهداف أخرى، حيث تعرض لنحو 11 إصابة وغاب عن الملاعب لمدة 352 يوما.

ومن المتوقع خروجه من النادي على سبيل الإعارة إلى تشيلسي مجددا للمشاركة بانتظام في المباريات استعدادا لكأس العالم في قطر نهاية العام الجاري 2022.

انتقادات من الزملاء

تلقي هازارد انتقادات من عدد من لاعبي كرة القدم بسبب تراجع مستواه، وعلى سبيل المثال قال جو كول، لاعب تشيلسي السابق، إن هازارد لم ينجح في ريال مدريد، لكن لا يوجد سبب للندم، فهو لم يكن يعيش حياة مثل كريستيانو رونالدو ولم يمتلك عقلية رونالدو أو ميسي.

وقال كريستيان بينتيكي، مهاجم منتخب بلجيكا: "إنه لاعب مختلف لأن لديه تاريخاً كبيراً من الإصابات، ويحاول تجنب الاحتكاكات، حتى لو كان الأمر يستدعي ذلك، لكنه ما زال يمتلك الذكاء للتصرف بأفضل شكل ممكن، وعندما تفكر في الأمر، تعتقد أن هازارد الذي كان يراوغ 5 أو 6 لاعبين قد انتهى، لكن في الحقيقة، هذا لا يعني أنه لم يعد حاسمًا ويحدث الفارق في الكثير من المباريات".

زوجته وأولاده

النجم البلجيكي متزوج من محبوبة الطفولة "ناتاشا"، وأنجبا طفلهما الأول يانيس قبل الزواج رسميا والطفل الثاني ليو في فبراير 2013، كما أنجب طفله الثالث سامي في يوليو 2015.

إدين هازارد Eden Hazard نجم منتخب بلجيكا

ديانة إدين هازارد

ولد هازارد لعائلة مسيحية، وقد ظهرت شائعات عن اعتناق نجم ريال مدريد الحالي للدين الإسلامي ولكن الحقيقة أنه في عام 2015 حيث قال اللاعب السنغالي ديمبا با زميله السابق في تشيلسي الإنجليزي، إن هازارد كان يتحدث معه حول تعاليم الدين الإسلامي وكيفية قراءة القرآن الكريم، ولكنه لم يقرر بعد الدخول في الديانة الإسلامية حتى الآن.

سن إدين هازارد

ولد في عام 1991 ويبلغ من العمر 32 عامًا.

أهم الأعمال

  • الدوري الفرنسي وكأس فرنسا مع نادي ليل

  • حقق مع نادي تشيلسي لقب الدوري الإنجليزي الممتاز مرتين وكأس الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة.

  • فازمع ريال مدريد فاز بالدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي مرتين.

  • أفضل لاعب شاب في الدوري الفرنسي مرتين.

  • جائزة أفضل لاعب شاب في إنجلترا موسم 2013-2014.

  • جائزة لاعب الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2014-2015.

  • جائزة اللاعب الأفضل في الدوري البلجيكي للدرجة الثانية: 2007-2008

  • جائزة الهدف الأفضل في تشيلسي: 2018