• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إريك جيريمي إدغار داير

    • اسم الشهرة

      إريك داير

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 يناير 1994 (العمر 30 سنة)
      شلتنهام، إنجلترا

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      188

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يتميز اللاعب الإنجليزي إيريك داير بأسلوبه المرن على أرض الملعب، كما أنه قادر على الخلط بين أساليب كرة القدم البرتغالية والإنجليزية، وهو ما يجعله عنصرًا هامًا مع منتخب بلاده في مونديال كأس العالم في قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة إريك داير ونشأته

إريك جيريمي إدغار داير هو لاعب كرة قدم إنجليزي يلعب كلاعب خط وسط دفاعي، أو قلب دفاع أو ظهير أيمن مع نادي توتنهام هوتسبير والمنتخب الإنجليزي، ولد في 15 يناير عام 1994 في مدينة شلتنهام في إنجلترا.

والده هو لاعب التنس المحترف السابق جيريمي داير، وهو رئيس نادي شلتنهام تاون. داير حفيد لاعب كرة القدم الإنجليزي تيد كروكر، كما أنه قريب السكرتير السابق لاتحاد كرة القدم بيتر كروكر.

انتقل داير إلى البرتغال من إنجلترا عندما كان في السابعة من عمره، وهناك عرضت على والدته وظيفة في إدارة برنامج الضيافة في كأس الأمم الأوروبية عام 2004، وقضى داير عامًا يعيش في منطقة الغارف مع والديه وخمسة أشقاء.

انتقلت الأسرة بعد ذلك إلى مدينة لشبونة ثم عادوا إلى إنجلترا مرة أخرى عام 2010، بينما بقي داير في البرتغال وتدرب في أكاديمية سبورتنغ  سي بي للشباب وعاش فيها.

مشواره الكروي

أثناء لعب إريك داير كرة القدم في مدرسته الإعدادية الدولية في لشبونة لفت انتباه مدرس التربية البدنية ميغيل سيلفا الذي أحاله إلى نادي سبورتنج لشبونة للتجربة، وكان في الثامنة من عمره.

وقّع داير عقدًا احترافيًا مع سبورتنج في عام 2010، ولعب مع النادي في مباريات مهمة منها أرسنال، ومانشستر يونايتد، وتوتنهام هوتسبير.

في عام 2011 وافق داير على الانضمام إلى نادي إيفرتون الإنجليزي على سبيل الإعارة حتى 30 يونيو، وكانت تلك فرصة بالنسبة له للتدرب في بيئة أكثر تنافسية، وقد مثّل داير فريق إيفرتون تحت 18 عامًا 10 مرات خلال فترة الإعارة، وفاز مع النادي بالدوري الممتاز تحت 18 سنة موسم 2010- 2011.

على الرغم من كونه إنجليزيًا إلا أنه واجه صعوبة في التأقلم والاستقرار في الحياة الإنجليزية، وعلى الرغم من ذلك مدد إقامته في أكاديمية إيفرتون لمدة 12 شهرًا إضافيًا.

في أغسطس 2012 عاد داير إلى نادي سبورتنغ وظهر لأول مرة مع النادي في 26 أغسطس 2012، في مباراة الفوز على أتلتيكو خارج أرضه في موسم 2012- 2013، حيث نزل في الدقيقة 77 من زمن المباراة ليحل محل اللاعب دييجو روبيرو.

سجل داير هدفه الأول للنادي في مباراة الفوز خارج أرضه ضد نادي بنفيكا من ركلة حرة مباشرة، وانتهت المباراة بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف.

في نوفمبر 2012 تم استدعاء داير للعب مع الفريق الأول في الدوري الممتاز ضد براغا، وانتهت المباراة بفوز ناديه بهدف دون رد، وساعد داير زميله ريكي فان في تسجيل هدف الفوز، وبعد 15 يومًا سجل هدفه الأول للفريق الأول في مباراة التعادل خارج أرضه ضد موريرينسي.

انتقاله إلى توتنهام هوتسبر

في 2 أغسطس 2012 وقّع داير عقدًا مدته 5 سنوات مع نادي توتنهام هوتسبر في الدوري الإنجليزي مقابل 4 ملايين جنيه إسترليني، وظهر لأول مرة مع النادي أمام وست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز، وسجل الهدف الوحيد في المباراة في الوقت الإضافي.

بعد 8 أيام شارك في مباراة النادي أمام كوينز بارك رينجرز وسجل هدفًا برأسه من ركلة ركنية ن إريك لاميلا، وانتهت المباراة بفوز النادي برباعية نظيفة. في مارس 2015 خسر توتنهام نهائي كأس الرابطة أمام تشيلسي.

في سبتمبر 2015 وقّع داير عقدًا جديدًا مع توتنهام ليستمر في اللعب حتى 2020، وفي موسم 2015- 2016 تم استخدامه كلاعب خط وسط دفاعي تحت قيادة المدرب ماوريسيو بوكيتينو، وكوّن شراكة قوية مع موسى ديمبيلي.

في 15 أغسطس سجل هدفه الأول في الدوري الإنجليزي لهذا الموسم في مباراة التعادل على أرضه أمام ستوك سيتي، وفي سبتمبر سجل هدف التعادل للفريق على مانشستر سيتي، وانتهت المباراة بفوز النادي بركلات الترجيح.

في 13 سبتمبر 2016 وقّع داير عقدًا جديدًا مدته 5 سنوات ليستمر حتى 2021، وخلال موسم 2016- 2017 عاد إريك داير إلى مركز قلب الدفاع مجددًا بسبب إصابة المدافعين الأسياسين.

في أكتوبر 2016 قاد داير النادي للمرة الأولى أمام ليفربول في الجولة الرابعة من كأس الرابطة، وحصل على شارة الكابتن في الدور الثالث والرابع من مباريات كأس الاتحاد ضد أستون فيلا، وويكومب واندارز.

في أبريل 2017 سجل هدفه الأول في موسم 2016- 2017 على بيرنلي في الدوري الممتاز، وفي الموسم التالي سجل هدفه الأول له منذ 18 شهرًا في مباراة الفوز على كارديف سيتي.

في ديسمبر 2018 خضع لعملية جراحية بسبب التهاب الزائدة الدودية، وعاد إلى الفريق في يناير 2019، وشارك كبديل في المباراة ضد فولهام، ولكنه استمر في المعاناة من الآثار اللاحقة لعملية الزائدة، وابتعد عن الملاعب بشكل متكرر.

في يونيو شارك في نهائي دوري أبطال أوروبا، ولعب آخر 16 دقيقة وانتهت المباراة بخسارة الفريق بهدفين دون رد أمام ليفربول.

قبل بداية موسم 2019- 2020 خضع لعملية أخرى، وعاد في شهر سبتمبر في كأس الاتحاد الأوروبية، تحسن أداؤه في مباراة دوري أبطال أوروبا ضد ريد ستار بلجراد.

في مارس 2020 وأثناء مباراة النادي أمام نورويتش سيتي في كأس الاتحاد الإنجليزي دخل داير في نزاع مع أحد المشجعين الذي أهانه وأهان شقيقة في المدرج، واتهم اتحاد كرة القدم داير بسوء السلوك لخرقه القواعد وتم تغريمه 40 ألف جنيه وإيقاف في 4 مباريات.

في 21 يوليو 2020 وقّع داير عقدًا جديدًا مع النادي حتى يونيو 2024، وتمكن من مساعدة الفريق في التأهل لدوري أبطال أوروبا موسم 2022- 2023.

مشواره مع المنتخب

عندما كان يلعب إريك داير في البرتغال طالب الاتحاد البرتغالي ضم اللاعب في المستقبل للعب مع المنتخب البرتغالي، ولكن عند توقيعه مع إيفرتون تم ضمه إلى منتخب إنجلترا للشباب.

شارك داير مع منتخب تحت 18 عامًا للمشاركة في مباراة ضد سلوفاكيا، ولعب 90 دقيقة كاملة عام 2011، وبعدها بعامين تم اختياره ضمن تشكيلة فريق تحت 20 عامًا في كأس العالم، وشارك في مباراة ضد أوروجواي.

انسحب داير من المنتخب بسبب رغبته اللعب في قلب الدفاع بدلًا من ظهير أيمن، وفي عام 2015 تم استدعاؤه إلى المنتخب الأول للمشاركة في مبارايات ودية.

سجل داير هدفه الدولي الأول برأسه من ركلة ركنية على ألمانيا، وفي عام 2016 تم اختياره ضمن تشكيلة المنتخب في بطولة أمم أوروبا، وفي المباراة الافتتاحية ضد روسيا سجل هدف التعادل من خلال ركلة حرة مباشرة.

في نوفمبر 2017 قاد داير منتخب إنجلترا لأول مرة في مباراة ودية ضد ألمانيا انتهت بالتعادل السلبي، وفي عام 2018 تم اختياره في تشكيلة المنتخب في كأس العالم في روسيا، وسجل هدفًا ضد كولومبيا من ركلات الترجيح.

في سبتمبر 2022 تلقى إريك داير أول استدعاء له منذ 18 شهرًا للمشاركة في مباريات دوري الأمم الأوروبية ضد إيطاليا وألمانيا، وتم استدعاؤه للمنتخب للمشاركة في كأس العالم 2022 في قطر.

في البرتغال ، كان المدرب يجلس على مقاعد البدلاء ولا ينبس ببنت شفة. كنا نلعب فقط. كان الأمر يتعلق بارتكاب الأخطاء والتعلم منها بأنفسنا. أنت تفهم اللعبة بشكل أفضل بكثير بهذه الطريقة.

أهم الأعمال

  • الدوري الإنجليزي

  • كأس الرابطة

  • دوري الأمم الاوروبية

  • الدوري الأوروبي

  • كأس العالم

  • الدوري البرتغالي