• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إسعاد حامد يونس جمال الدين

    • اسم الشهرة

      إسعاد يونس Esaad Younes صاحبة السعادة

    • اللقب

      صاحبة السعادة

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 أبريل 1950 (العمر 74 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - معهد الإرشاد السياحي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      نبيل الهجرسيعلاء الخواجة

    • أسماء الأولاد

      نورهانعمر

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1977 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

من مذيعة مميزة ومعدة برامج في إذاعة "الشرق الأوسط" إلى أهم نجمات الكوميديا في مصر، والآن أهم مذيعة في الشرق الأوسط حيث تقدم برنامجها "صاحبة السعادة" إنها الجميلة والمميزة دائمًا إسعاد يونس… بكيزة التي أضحكتنا وأمتعتنا بشخصيتها المتفردة في مسلسل "بكيزة وزغلول" ولا تزال تسعدنا من خلال برنامجها الذي يُذاع على قناة CBC المصرية.

حياة إسعاد يونس ونشأتها

إسعاد حامد يونس جمال الدين هي ممثلة، ومؤلفة، ومنتجة، ومذيعة، وكاتبة مصرية ولدت في محافظة القاهرة في 12 أبريل عام 1950.

تعد الفنانة إسعاد واحدة من أنجح النجمات في مصر، فقد برعت في تقديم الأعمال الكوميدية بشكل خاص، وبجانب التمثيل فهي مذيعة ومقدمة برامج ومنتجة وموزعة أفلام وأنتجت العديد من الأعمال السينمائية الناجحة.

من هو والد إسعاد يونس؟

والدها هو السيد حامد يونس كان يعمل طيارًا حربيًا، كما كان أحد رجال الثورة الأحرار والتلميذ المقرب للكاتب والأديب إحسان عبد القدوس، كذلك كان يعمل صحفيًا في جريدة روز اليوسف، فكان له تأثير كبير على حياتها.

أما والدتها السيدة كوكب محمد صادق الأورفللي وهي تنحدر من أصوله تركية وإيطالية، وتوفيت في أبريل عام 2002، وكانت مطربة معروفة والصديقة المقربة للعندليب عبد الحليم حافظ.

أسمتها والدتها إسعاد حتى تكون اسمها "إسعاد حامد" حيث كان والدها في رحلة عمل في إنجلترا وتتمنى زوجته أن يسعد بقدوم ابنته إسعاد.

لدى إسعاد شقيقتين، الأولى هي المغنية الشهيرة إيمان يونس، والثانية هي راقصة الباليه الشهيرة أحلام يونس.

درست إسعاد في معهد الإرشاد السياحي وتخرجت فيه في عام 1972، وبعد تخرجها عملت كمذيعة في فندق "شيراتون" في القاهرة، حيث كانت تقدم حفلات وعروض أزياء، كما كانت تعمل في قسم المبيعات في الفندق.

وبعدها اتجهت للعمل في الإذاعة متأثرة بعمل والدها في الصحافة، وتقدمت للامتحانات الخاصة للعمل في الإذاعة، وكان وقتها يعمل في الإذاعة رجال عظام، ومنهم طاهر أبو زيد، وبالفعل نجحت في الاختبارات وأصبحت مذيعة ومعدة برامج في إذاعة "الشرق الأوسط".

بالإضافة إلى عملها كمذيعة فكانت تمد البرامج اليومية بالمعزوفات الكلاسيكية، وكانت مسؤولة عن إعداد الموسيقى لبعض المسرحيات، ومنها مسرحية "كلام رجاله"، و"طبق سلطة" للفنان محمد عوض.

إسعاد يونس Esaad Younes صاحبة السعادة

كم مرة تزوجت إسعاد يونس؟

تزوجت إسعاد يونس مرتين، المرة الأولى من الفنان نبيل الهجرسي وأنجبت منه ابنة وحيدة وهي نورهان الهجرسي.

وبعدها انفصلت عنه وتزوج من رجل الأعمال الأردني الحاصل على الجنسية البريطانية علاء الخواجة، وأنجبت منه ابنًا واحدًا وهو عمر علاء الخواجة.

نورهان ابنة إسعاد يونس درست التسويق أما ابنها عمر درس البيزنس في لندن، وهو متزوج ويعيش في لندن مع زوجته وأبنائه.

إسعاد يونس Esaad Younes صاحبة السعادة

ضراير ولكن صديقات… شريهان وإسعاد يونس

كانت إسعاد على علاقة صداقة قوية بالفنانة شريهان، فبعد زواج إسعاد من رجل الأعمال الأردني علاء الخواجة أصبحت واحدة من أكبر منتجي وموزعي السينما في مصر، حيث ترأست مجلس إدارة الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي.

وفي ذلك الوقت كانت الفنانة شريهان من بين أقرب صديقات إسعاد وزوجها، وكانت تمر بأزمة نفسية شديدة جعلت إسعاد تفتح بيتها لها.

ولكن حدث ما لم يكن متوقعاً، إذ بدأ الحب يتسرب بين شريهان وعلاء الخواجة، حتى تطور الأمر إلى الزواج سرًا بعيدًا عن علم إسعاد، وظلت الزيجة سرية حتى أنجبت شريهان طفلتها الأولى لؤلؤة.

وحينها قرر الزوجان إعلان الأمر، وعندما علمت إسعاد بذلك اتهمت شريهان بأنها خانت الأمانة، وأعلنت على شريهان الحرب في الصحف والمجلات واشتعلت حرب التصريحات بينهما.

ظل الأمر مشتعلًا حتى تحول كليًا بعد إعلان إصابة شريهان بالسرطان في عام 2001، فلم تجد إسعاد إلا أن تقف بجانب صديقتها على الرغم من الخلافات الحادة بينهما.

وفي عام 2007 قالت شريهان في أثناء لقائها مع الإعلامي عمرو أديب إن إسعاد أخت وحبيبة وهي الوحيدة التي وقفت بجانبها في محنة مرضها، كما أن العلاقة بين لؤلؤة ابنة شريهان، وعمر ابن إسعاد جيدة للغاية.

مسيرتها الفنية

بعد أن عملت مذيعة ومعدة برامج في إذاعة الشرق الأوسط لفترة، اقتحمت إسعاد يونس مجال التمثيل في فترة السبعينات من خلال أدوار صغيرة، ومنها فيلم "جريمة لم تكتمل"، و"أنا وابنتي والحب"، و"انتهى الحب"، و"الملكة وأنا"، وغيرها من الأعمال الفنية.

وكان زوجها الأول الفنان نبيل الهجرسي هو من فتح لها باب الدخول للتمثيل، حيث اعتادت حضور بروفات التدريب معه، وحينها رأتها الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا واختارتها للتمثيل معها في أعمال مسرحية، ومنها "روبابكيا".

أما انطلاقتها الفنية الأهم كانت في عام 1977 من خلال مسلسل "حكاية ميزو" مع الفنان سمير غانم، حيث جسدت شخصية صافيناز عبد الغني، أما أول أدوارها المميزة في المسرح كانت في عام 1979 من خلال مسرحية "الدخول بالملابس الرسمية" وجسدت فيها شخصية "سعيدة مبارك".

وفي عام 1980 شاركت في فيلم "غاوي مشاكل" مع الفنان عادل إمام، كما شاركت في مسرحية "تجنن"، وفيلم "شعبان تحت الصفر"، وفيلم "دموع بلا خطايا"، وفيلم "الرغبة"، وفيلم "استقالة عالمة ذرة".

وفي عام 1981 شاركت في فيلم "مين يجنن مين"، ومسلسل "مليون في العسل"، وفيلم "أمهات في المنفى"، وفي العام التالي شاركت في فيلم "عروسة وجوز عرسان"، وفيلم "خمسة في الجحيم"، وفيلم "حلاوة روح"، وفيلم "حسن بيه الغلبان".

وفي عام 1983 شاركت في فيلم "مسعود سعيد ليه"، وفيلم "غريب ولد عجيب"، وفيلم "شاطئ الحظ"، وفيلم "جدعان باب الشعرية"، وفيلم "المتسول"، ومسلسل "الصياد والحب"، وفيلم "الأفوكاتو".

وفي عام 1984 شاركت في فيلم "يا رب ولد"، ومسرحية "السيدة حرمة"، وفيلم "كله تمام"، وفيلم "طابونة حمزة"، وفيلم "بنات إبليس"، وفيلم "امرأة في السجن"، و"المحظوظ"، و"ألعاب ممنوعة".

وفي عام 1985 شاركت في فيلم "مغاوري في الكلية"، و"فوزية البرجوازية"، و"فتوة درب العسال"، و"عسل الحب مر"، "المجنونة، ومسرحية "جحا يحكم المدينة".

ولعل أهم أعمالها الفنية على الإطلاق هو مسلسل "بكيزة وزغلول" عام 1987 مع الفنانة سهير البابلي وجسدت فيه شخصية زغلول، كما كانت كاتبة قصة وسيناريو وحوار المسلسل وحقق المسلسل نجاحًا كبيرًا.

لتنتج في عام 1988 فيلم "ليلة القبض على بكيزة وزغلول"، وفي عام 1990 أيضًا شاركت بشخصية زغلول في مسلسل "زغلول يملظ شقوب"، وفي أثناء ذلك قدمت العديد من الأعمال الفنية الهامة، ومنها "الأسطة محروس"، و"غرام وانتقام بالساطور" و"الواد سيد النصاب".

إسعاد يونس Esaad Younes صاحبة السعادة

كما شاركت في عمل درامي مهم وهو مسلسل "السقوط في بئر سبع" في عام 1994 وهو مسلسل حول قصة حقيقية من ملفات المخابرات المصرية، وجسدت فيه شخصية نرجس.

 أيضًا شاركت في فيلم "عمارة يعقوبيان" في عام 2006، وبعدها قلت أعمالها الفنية حيث ركزت أكثر على الإنتاج والتوزيع ولكنها شاركت في مسلسلات مختلفة كضيفة شرف، ومنها فيلم "من أجل زيكو" في عام 2022، ومسلسل "بدون ذكر أسماء"، و"لهفة"، وآخر أعمالها الفنية هو فيلم "200 جنيه".

أيضًا تولت إسعاد مسؤولية توزيع العديد من الأفلام، وأولها فيلم "أيام السادات" عام 2001، وبعدها فيلم "واحد من الناس"  عام 2006 وأنتجت أكثر من 10 أعمال فنية.

إسعاد يونس Esaad Younes صاحبة السعادة

ومن أشهر الأعمال التي أنتجتها فيلم "بنتين من مصر" في عام 2010، وفيلم "رسائل بحر"، وفيلم "زهايمر"، وفيلم "أمير البحار"، وفيلم "أوقات فراغ"، وفيلم سهر الليالي"، وفيلم "واحد من الناس".

أما عملها كمقدمة برنامج "صاحبة السعادة" منذ عام 2014 حتى الآن يُعد من أكثر الأعمال التي قربتها أكثر من الجمهور وحققت شعبية وجماهيرية كبيرة.

في عام 2021 عادت إسعاد إلى السينما مجددًا من خلال فيلم "200 جنيه" الذي شارك في بطولته نخبة من الفنانين المصريين، منهم أحمد آدم، أحمد السعدني، وغادة عادل، وأحمد رزق، وهاني رمزي، وليلى علوي، وخالد الصاوي، ومي سليم وغيرهم.

في عام 2023 شاركت في مسلسل "كامل العدد" والذي عرض عام 2023 في موسم رمضان وهو من بطولة دينا الشربيني.

استمتع بوقتك يا أخي، اعمل حاجة حلوة، انبسط من غير تعقيد

أهم الأعمال

  • بكيزة وزغلول

  • حكاية ميزو

  • شاطئ الحظ

  • مغاوري في الكلية

  • كامل العدد

  • حكاية ميزو

  • مليون في العسل

  • يارب ولد

  • كله تمام

  • طابونة حمزة

  • عمارة يعقوبيان

  • أيام السادات

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل مذيعة وأفضل برنامج من مجلة دير جيست