• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إسماعيل بن موسى بن إبراهيم منك

    • اسم الشهرة

      إسماعيل بن موسى منك.. مفتي زيمبابوي وأبرز الدعاة المعاصرين

    • الفئة

      عالم

    • اللغة

      الإنجليزية، العربية، الأردية، وعدة لغات أفريقية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 يوليو 1975 (العمر 48 سنة)
      هراري، زيمبابوي

    • التعليم

      جامعي - الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة

    • الجنسية

      زيمبابوي

    • بلد الإقامة

      زيمبابوي

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

اكتسب الداعية الإسلامي إسماعيل بن موسى منك، والشهير بمفتي منك، شهرة واسعة حول العالم ليس فقط بين المسلمين وإنما بين غير المسلمين أيضًا خاصة غير الناطقين باللغة العربية وعُرف بشخصيته المرحة وأسلوبه المشوق في الرد على أسئلة غير المسلمين فتمكن من جذب الكثير منهم إلى الإسلام، تعرف أكثر على رحلته وحياته في هذا المقال.

من هو الشيخ مفتي منك؟

إسماعيل بن موسى بن إبراهيم منك هو شيخ وداعية إسلامية والمفتي الأكبر في دولة زيمبابوي الشهير بلقب "المفتي منك" ولد في 27 يونيو عام 1975 في مدينة هراري عاصمة زيمبابوي وأكبر مدنها من حيث عدد السكان.

يعد مفتي منك من أشهر الدعاة المسلمين الناطقين باللغة الإنجليزية حول العالم وقد اشتهر بشكل كبير بين الأجانب وخاصة غير المسلمين الذين يتعرفون على الدين الإسلامي من البداية.

يقدم مفتي منك العديد من الفيديوهات الدينية عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة وقد اشتهر بخفة دمه وأسلوبه الشيق والمرح في الحوار والحديث والرد على التساؤلات ولعل هذا أكثر الأسباب التي جعلته محبوبًا من الجميع ليس فقط من المسلمين.

بفضل تأثيره حول العالم تم اختياره ضمن أكثر 500 شخصية مسلمة تأثيرًا حول العالم في أعوام مختلفة من قبل معهد آل البيت الملكي للفكر الإسلامي في الأردن.

نشأته وتعليمه

نشأ الشيخ إسماعيل بن موسى منك في عائلة مسلمة في مدينة هراري في زيمبابوي وقد أكمل دراسته الأولية فيها حيث درس في كلية سانت جون الثانوية

 ثم سافر إلى المدينة المنورة حيث درس الشريعة الإسلامية من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة وحصل على شهادة البكالوريوس فيها.

أكمل مفتي منك بعدها دراسته في الهند وتخصص في الفقه في جامعة ولاية غوجارات الهندية، كما أكمل دورة الإفتاء من دار العلوم في الهند.

نشأ المفتي منك في عائلة متدينة فوالده هو موسى إبراهيم منك وهو داعية مسلم شهير في زيمبابوي، وقد حفظ القرآن الكريم في سن التاسعة وتلقى تعليمه الديني الأولي مع والده الذي علمه اللغة العربية أيضًا.

أصل إسماعيل بن موسى منك

أصول إسماعيل بن موسى منك من الهند فقد ولد لعائلة هندية مسلمة تنحدر من ولاية غوجارات في الساحل الغربي للهند وينتمي بالتحديد إلى مجتمع يسمى بهراوشي فوهرا باتيل  أو "البهراس السنة" في هذه الولاية الذين اشتهروا بالتجارة البحرية في المحيط الهندي.

هل إسماعيل منك عربي؟

لا، الشيخ مفتي ولد ونشأ في زيمبابوي لعائلة من أصول هندية وليس لديه أصول عربية، إلا أنه لا يحب التحدث عن أصوله كثيرًا ويصر على قوله بأنه ولد ونشأ في زيمبابوي ويعتبرها دولته ووطنه.

إسماعيل بن موسى منك.. مفتي زيمبابوي وأبرز الدعاة المعاصرين

مذهب إسماعيل بن موسى منك

ينتمي الشيخ إسماعيل بن موسى منك إلى المذهب السني، فأصوله من ولاية غوجارات الهندية المعروفة بالمسلمين السنة. أيضًا يُعرف بأنه ينتمي إلى الحركة "الديوبندية" وهي حركية إحياء داخل المجتمع السني في الهند وتلتزم بالمذهب الحنفي وقد تشكلت هذه الحركة في أواخر القرن التاسع عشر. يُعرف المفتي منك كذلك بأنه سلفي.

مسيرته المهنية وعمله الدعوي

بدأ الشيخ إسماعيل بن موسى منك مسيرته الدعوية خلال الدراسة في المدينة المنورة وقد اشتهر بشكل أكبر حول العالم بعد أن بدأ بالتدوين عبر منصات التواصل الاجتماعي واكتسب شعبية كبيرة بين فئة عريضة من المسلمين وغير المسلمين وخاصة غير الناطقين باللغة العربية.

وحاليًا هو المفتي الأكبر في زيمبابوي وإمام مسجد هراري، كما أنه مدير دار الأمة الإسلامي في زيمبابوي وهو دار تعليمي يقدم احتياجات تعليمية للمسلمين في زيمبابوي

يُعرف المفتي منك بإتقانه الكثير من اللغات فهو يتقن اللغة العربية والإنجليزية وعدد من اللغات الأفريقية، كما أنه يتقن اللغة الأردية واللغة الغوجاراتية وهي اللغة الهندية الآرية التي يتحدث بها المواطنون في ولاية غوجارات الهندية وهو ما سهّل عليه عمله الدعوي.

سافر مفتي منك إلى العديد من الدول حول العالم لكي يدعوا إلى الإسلام ويعلم المسلمين في البلدان غير الإسلامية، وقد اكتسب شعبية أكبر حينما نقل عمله الدعوي إلى الإنترنت.

لدى مفتي منك الآن ملايين المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب، وحساب إسماعيل بن موسى منك على إنستغرام به أكثر من 8 ملايين متابع وينشر فيها فيديوهات دعوية ودينية من المحاضرات التي يلقيها حول العالم ويترجم الكثير منها إلى العربية كذلك.

أدى عمله الدعوي، وخاصة في بلده زيمبابوي إلى اعتناق الآلاف إلى الإسلام وخاصة من الوثنيين والمسيحيين كذلك.

إسماعيل بن موسى منك.. مفتي زيمبابوي وأبرز الدعاة المعاصرين

انتقادات طالت مفتي منك

رغم ما حققه من شهرة وشعبية وحب من الكثيرين حول العالم إلا أنه تعرض لانتقادات ومحاربة من جهات مختلفة وأدى ذلك إلى منعه من إلقاء محاضراته في بعض الدول وحظره من دخول بعضها كذلك.

في عام 2013 انتقدته صحيفة هافينغتون بوست بسبب آرائه المعادية للمثلية الجنسية بعدما وصف مثلي الجنس بأنهم "قذرون"، وأدى هذا إلى إلغاء جولاته في 6 جامعات بريطانية منها أوكسفورد وليفربول وليدز وغلاسكو وغيرها.

في عام 2017 تم حظره من دخول دولة سنغافورة أيضًا لأن وجهات نظره لا تتوافق مع قوانينها متعددة الثقافات، حيث وصفت وزارة الشؤون الداخلية بأن آراءه وتعاليمه تدعو إلى الانقسام والفصل بين الناس، وفي عام 2018 حُظر إسماعيل بن موسى منك من دخول الدنمارك أيضًا بسبب آرائه الدينية.

إسماعيل بن موسى منك.. مفتي زيمبابوي وأبرز الدعاة المعاصرين

مفتي منك والعريفي

انتشر منذ سنوات مقطع فيديو طريف بين مفتي منك والشيخ محمد العريفي خلال إحدى المحاضرات الدينية في الخارج، حيث كان مفتي منك مترجمًا للعريفي إلى الإنجليزية.

وخلال المحاضرة تحدث الشيخ العريفي بجملة بالعربية وترجمها مفتي منك إلى الإنجليزي ثم أكمل الشيخ العريفي حديثه باللغة الإنجليزية فاضطر مفتي منك حينها إلى الترجمة إلى اللغة العربية وانفجر العريفي ضحكًا بعد هذا الموقف.

انتشر المقطع بشكل واسع عام 2017 على منصات التواصل الاجتماعي ويعد هذا الموقف من أكثر المواقف الكوميدية الطريفة والشهيرة للشيخ منك حتى الآن.

أهم الأعمال

  • مفتي زيمبابوي

  • إمام مسجد هراري

  • مدير دار الأمة في زيمبابوي

  • كتاب "لحظات تحفيزية"

جوائز ومناصب فخرية

  • دكتوراه فخرية في الإرشاد الاجتماعي من كلية ألدرسجيت في الفلبين وكلية ألدرسجيت في دبلن

  • جائزة القيادة العالمية في التوجيه الاجتماعي من قبل مجلة كوتشين هيرالد الهندية

معلومات أخرى

  • تم إدراجه في القائمة السنوية لمعهد آل البيت الملكي للفكر الإسلامي لأكثر 500 مسلم تأثيراً في الأعوام 2013 و2014 و2017.

  • نشأ في عائلة كبيرة فلديه 6 إخوة و 3 إخوات