إنفوجرافيك: الدول العربية الأكثر امتلاكاً لاحتياطيات الذهب

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أغسطس 2020
إنفوجرافيك: الدول العربية الأكثر امتلاكاً لاحتياطيات الذهب

مما لا شك أن الذهب صار بالنسبة لأغلب دول العالم في الوقت الحالي مخزوناً وطنياً كتأمين لأوقات الأزمات، حيث تعتبر هذه الدول احتياطي الذهب لديها بمثابة ركيزة استقلال على المستوى الدولي.

فالذهب، كما هو معروف، يتميز بإمكانية استخدامه في جميع الأوقات والأزمات، كما أنه يعد ملاذاً آمناً للاستثمار في فترات تذبذب الأسواق الاقتصادية العالمية.

الدول العربية الأكثر امتلاكاً للذهب في 2020

وقد نشرت تقارير حديثة قائمة بالدول العربية الأكثر امتلاكاً للذهب خلال الربع الأول من عام 2020 الجاري، وذلك وفقاً لاحصائية نشرها مجلس الذهب العالمي World Gold Council.

وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز الأول عربياً من حيث الأكثر امتلاكاً للذهب، حيث بلغ ما لديها 323 طناً، تليها لبنان في المركز الثاني باحتياطي من الذهب يبلغ 286.8 طناً، ثم حلت الجزائر في المركز الثالث باحتياطي ذهب يبلغ 173.5 طناً.

واحتلت ليبيا المركز الرابع، حيث بلغ ما لديها من احتياطي ذهب في الربع الأول من 2020 بما يقدر بـ 116.6 طناً، فيما جاءت العراق في المركز الخامس باحتياطي ذهب بلغ 92.2 طناً.  

شاهدوا الإنفوجرافيك التالية، وتعرف على أكثر الدول العربية امتلاكاً للذهب في الربع الأول من عام 2020:

إنفوجرافيك: الدول العربية الأكثر امتلاكاً لاحتياطيات الذهب

الذهب يرتفع بعد انخفاض شديد

وفي سياق آخر، فقد ذكرت تقارير اقتصادية أن أسعار الذهب قد ارتفعت، اليوم الخميس، بفضل انخفاض الدولار، ليسجل الذهب المزيد من الصعود أعلى من مستوى 1900 دولار للأونصة، وذلك بعد تراجع شديد له في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وقالت التقارير أن الذهب ارتفع في المعاملات الفورية بنسبة 0.6% إلى 1929.13 دولار للأونصة، لافتة إلى أن الأسعار كانت قد سجلت ارتفاعاً قياسياً يوم الجمعة الماضي بلغ 2072.50 دولار للأونصة.

وأشارت التقارير إلى أن ارتفاع الذهب في المعاملات الفورية جاء مخالفاً للعقود الآجلة، والتي هبطت اليوم بنسبة 0.5% إلى 1938.90 دولار للأونصة.

وعن أسباب ارتفاع العقود الفورية للذهب، فقد عزا خبراء هذا إلى انخفاض الدولار، مشيرين إلى تراجع مؤشره بنسبة 0.2% مقابل العملات الرئيسية الأخرى، مما يجعل انخفاضه الذهب أقل سعراً لمالكي العملات الأخرى.