• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إيان جوزيف سومرهالدر

    • اسم الشهرة

      إيان سومرهالدر

    • الفئة

      ممثل,عارض أزياء

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 ديسمبر 1978 (العمر 45 سنة)
      الولايات المتحدة الأمريكية

    • التعليم

      اعدادي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      نيكي ريد (2015 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      بودي سوليه

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ممثل وعارض أزياء ومخرج ومنتج، له عدد من الأدوار الفنية الهامة كما أنه بدأ مسيرته الفنية منذ نحو 25 عاما ظهر خلالها في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات التي حققت نجاحا في هوليوود، إنه النجم الأمريكي إيان سومرهالدر.

تألق سومرهالدر في دور "دايمن سلفاتور" في المسلسل الشهير "يوميات مصاص دماء" كما قدم دور "بون كارليل" في مسلسل "لوست"، ونجح في جمع ثروة تقدر بنحو 12 مليون دولار أمريكي، وله نشاطات مجتمعية من أجل حماية البيئة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة إيان سومرهالدر وحياته

ولد إيان جوزيف سومرهالدر في يوم 8 ديسمبر من عام 1978، في كوفينغتون بولاية في ولاية لويزيانا، بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان والده يعمل مقاول بناء مستقل ووالدته معالجة تدليك، ولديه أخ وأخت أكبر منه.

تلقى Ian Somerhalder تعلميه الابتدائي في مدرسة القديس بول الخاصة في كوفينغتون، وبدأ العمل كعارض أزياء عندما بلغ 10 سنوات واستمر في عروض الأزياء، وعندما بلغ 17 عاما قرر احتراف التمثيل.

قال إن والديه كانا يتشاجران باستمرار وانفصلوا وهو بعمر 13 عاما وانتقل للعيش مع والدته التي ساعدته على الالتزام بنظام غذائي وممارسة الرياضة بانتظام ما ساعده على بناء جسد رياضي استغله في عروض الأزياء.

لم يكمل Ian Somerhalder تعليمه في المرحلة الثانوية وسافر إلى أوروبا للبحث عن فرصة أكبر في مجال عروض الأزياء.

مسيرته الفنية

عندما بلغ 22 عاما ظهر Ian Somerhalder في عدد من البرامج التلفزيونية والإذاعية، حتى قام بأداء دور "هاميلتون فليمينغ" في مسلسل "Dawson’S Creek"، وفي عام 2002 قام بأداء شخصية "بول دينتون" في مسلسل "The Rules of Attraction" مع جيمس فان دير بيك، وشانين سوسامون، وجيسيكا بيل.

وكان أول أدواره المميزة والتي حققت نجاحا كبيرا عندما قام في عام 2004 بأداء دور "Boon Carlyle" في المسلسل التلفزيوني الشهير Lost، وظهر في أول 20 حلقة من المسلسل لكنه نجح في جذب أنظار الجمهور، وبناء على طلب المشاهدين تم إعادة شخصيته للمسلسل وظهر في عدة حلقات أخرى.

وكان مسلسل "لوست" هو بداية النجاح الحقيقية للنجم الأمريكي الشاب ليظهر بعد ذلك في عدد من الأعمال المميزة منها "Fearless"، و"Smallville"، و"Marco Polo"،  و"Lost City"، و"Raider.

أهم دور في مسيرته عندما شارك في "The Vampire Diaries"، وقام بأداء دور مصاص الدماء "Damon Salvatore"، وحصل عن دوره على عدد من الجوائز بعد الإشادات التي تلقاها من الجمهور والنقاد.

وبعدها شارك سومرهالدر في مسلسل "The Vampire Diaries S2" في عام 2010، وفيلم "How to make love to a woman"، ومسلسل "The Vampire Diaries S3" في نفس العام.

كما ظهر في الأجزاء المتتالية من مسلسل "The Vampire Diaries" خلال أعوام 2012 و2013 و2014، و2015، و2016، كما شارك في فيلم "The Anomaly" خلال عام 2014، وفيلم عن الاحتباس الحراري باسم "Kiss The Ground" عام 2021.

وبجانب التمثيل امتلك Ian Somerhalder موهبة الإخراج التلفزيوني وأخرج عدة حلقات من مسلسل "Vampire diaries"، وقال إنه سيتجه إلى الإخراج السينمائي من خلال إخراج فيلم كامل بمفرده.

أهم أعمال إيان سومرهالدر

قدم سومرهالدر عددا من الأعمال الفنية المميزة منذ بداية مسيرته في عام 1997، منها مسلسل "Law & Order: Special Victims Unit" في عام 1999، ومسلسل "CSI: Crime Scene Investigation" عام 2000، ومسلسل "Smallville" عام 2001.

كما شارك في فيلم "Life As A House" عام 2001، ومسلسل "Lost S1" في عام 2004، ومسلسل "Pulse" عام 2006، ومسلسل "Tell Me You Love Me" عام 2007، وفيلم "Lost City Raiders" و"The Lost Samaritan" عام 2008.

وشارك في مسلسل "The Vampire Diaries" في الفترة من عام 2009 وحتى عام 2016 لمدة 8 أجزاء، وشارك أيضا في فيلم "The Tournament" عام 2009، وفيلم "How to make love to a woman" عام 2010، وفيلم "The Anomaly" في عام 2014، و"Kiss The Ground" في عام 2021.

ترشح Ian Somerhalder لعدد كبير من الجوائز خلال مسيرته الفنية، وفاز بعدد منها، ففي عام 2006 فاز بجائزة نقابة ممثلي الشاشة Screen Actors Guild Awards عن دوره في مسلسل "Lost"، وفي 2010 فاز بجائزة اختيار المراهقين Teen Choice Awards عن دوره في مسلسل The Vampire Diaries.

وفي عام 2011 فاز بجائزة اختيار المراهقين كأفضل ممثل خيال علمي، وفي أعوام 2013 و2014 و2015 فاز بنفس الجائزة مجددا، كما فاز بجائزة يونج هوليوود Young Hollywood Awards.

زوجة إيان سومرهالدر وأولاده

ارتبط سومرهالدر بالفنانة "نينا دوبريف - Nina Dobrev" التي شاركت معه في بطولة مسلسل "Vampire diaries" وذلك خلال الفترة من عام 2011 وحتى منتصف عام 2013.

وفي عام 2014 ارتبط بالفنانة "نيكي ريد"Nikki Reed"، ثم أعلن رغبته في الزواج بها وتزوجا في شهر أبريل من عام 2015، وفي عام أنجبا طفلة وأطلقا عليها اسم بودي سوليه.

وتقدر ثروة سومرهالدر بنحو 12 مليون دولار أمريكي، وبلغ أجره عن كل حلقة من مسلسل يوميات مصاص دماء نحو 40 ألف دولار، كما يمتلك مطعم بيتزا بالشراكة مع أخيه في "أيداهو"، وقال إنه لو لم يصبح ممثلا كان سيتخصص في علم الأحياء البحرية.

وفي عام 2018 زار سومرهالدر المملكة العربية السعودية للمشاركة في فعالية "سعودي كوميك كون" في مدينة جدة، وأعلن عن تواجده في السعودية في ذلك الوقت من خلال تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": صباح الخير يا جدة الجميلة، من دواعي سروري رؤية الشمس تسطع على البحر الأحمر هذا الصباح".

بجانب التمثيل أبدى سومرهالدر اهتماما بالأعمال الخيرية وخاصة أنشطة الحفاظ على البيئة وشارك في عام 2010 في تأسيس "The Ian Somerhalder Foundation—ISF" والتي تهدف إلى حماية البيئة ونشر الوعي الاجتماعي حول حماية الكوكب.

كما أنه ناشط في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، ويعمل أيضا مع منظمات خيرية أخرى ويظهر في عدد كبير من الفعاليات الخيرية، كما أنه يدعم منظمة "Love Letter to the South" التي عملت على إصلاح المناطق المتأثرة من إعصار كاترينا في الولايات المتحدة الأمريكية.

أهم الأعمال

  • مسلسل "Lost".

  • مسلسل The Vampire Diaries.

  • فيلم "The Tournament".

  • مسلسل "The Vampire Diaries".