• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إيمان مرسال

    • اسم الشهرة

      إيمان مرسال Iman Mersal شاعرة وأديبة مصرية

    • الفئة

      شاعرة,كاتب

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 نوفمبر 1966 (العمر 57 سنة)
      الدقهلية، مصر

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      كندا

    • سنوات النشاط

      1988 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

تعد الأديبة والشاعرة المصرية إيمان مرسال من أبرز الشعراء المعاصرين في مصر، فقد فازت بجائزة الشيخ زايد للكتاب في الآداب عام 2021 وأصدرت عدداً من المؤلفات والقصائد والدواوين الشعرية، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الأدبية وحياتها.

من هي إيمان مرسال؟

هي شاعرة وأديبة وأكاديمية ومترجمة مصرية ولدت في 30 نوفمبر عام 1966 في قرية ميت عدلان التابعة لمركز بني عبيد في محافظة الدقهلية.

حصلت إيمان على العديد من الجوائز والتكريمات العربية والعالمية، وتحظى بتقدير دولي كبير، حيث تم ترشيحها للفوز بجائزة غريفن لعام 2023.

أصدرت إيمان العديد من الدواوين والقصائد الشعرية التي ترجمت إلى العديد من اللغات منها اللغة الإنجليزية، وبجانب إنتاجها الأدبي فهي أيضًا أكاديمية متخصصة قدمت العديد من المحاضرات والندوات في مصر وفي عدد من الدول الأجنبية.

بدأت إيمان مسيرتها الأدبية من الجامعة، فقد عملت في تحرير مجلة بنت الأرض، التي تعد واحدة من التجارب الصحفية المميزة لها، كما أنها من المجلات الأدبية البارزة في طفرة التسعينيات.

عرفت إيمان بدفاعها عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة وانضمت إلى حزب التجمع صاحب الأيدولوجية اليسارية، وهي حاليًا أستاذة مساعدة في الأدب العربي ودراسات الشرق الأوسط في جامعة ألبرتا بكندا.

نشأتها وتعليمها

نشأت إيمان مرسال في إحدى قرى محافظة الدقهلية وقضت غالبية عمرها فيه. درست إيمان في كلية الآداب قسم اللغة العربية في جامعة القاهرة، ثم حصلت على درجة الماجستير وحملت رسالتها عنوان "التناص الصوفي في شعر أدونيس".

في عام 2009 حصلت على درجة الدكتوراه في الأدب من برلين وكانت رسالتها عن "أمريكا في كتابة الرحلة العربية".

إيمان مرسال Iman Mersal شاعرة وأديبة مصرية

تجربتها الصحفية

بدأ الكاتبة إيمان مرسال مسيرتها المهنية في بداية العشرينيات، حيث شاركت في تحرير مجلة "بنت الأرض" من عام 1968 وحتى عام 1992، وبرزت كناشطة في حقوق الإنسان وحقوق النساء، وكانت وقتها منضمة لحزب التجمع اليساري.

حققت إيمان إشادة واسعة بتجربتها الصحفية، واستمرت فيها لمدة عقدين من الزمان، وفي عام 2012 وفي أعقاب الثورة المصرية أسست جمعية تحمل "بنت الأرض" وهي جمعية لدعم حقوق المرأة الاقتصادية والاجتماعية.

لم تكن تجربتها الصحفية في مجلة "بنت الأرض" هي التجربة الوحيدة لها، بل عملت أيضًا في عدد من المجلات الأدبية منها "أدب ونقد"، و"الكتابة الأخرى" التي تعد إصدار صحفي غير دوري ومستقل ودافعت فيها عن أصوات المهمشين في الثقافة المصرية.

نشرت عدد من مقالاتها وإنتاجاتها الأدبية في صحف غير مصرية أيضًا منها مجلة "نزوى" العمانية".

مسيرتها الأكاديمية

برزت الأديبة والكاتبة المصرية إيمان مرسال في المجال الأكاديمية أيضًا، فقد رحلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ثم إلى كندا وتحمل حاليًا مساعدة للأدب العربي ودراسات الشرق الأوسط في جامعة ألبرتا بكندا.

عملت إيمان كذلك في جامعة مرسيليا بفرنسا لفترة، كما عاشت في برلين وأنهت أطروحة الدكتوراه الخاصة بها وهو كتاب "أمريكا في كتابة الرحلة العربية" وحصلت على الدكتوراه عام 2009 من جامعة القاهرة.

مسيرتها الأدبية

بدأت الكاتبة إيمان مرسال مسيرتها الأدبية في التسعينيات، فبجانب عملها الصحفي أصدرت مجموعة شعرية بعنوان "ممر معتم يصلح لتعلم الرقص" صدر في منتصف التسعينيات، ويعد هذه المجموعة من أبرز الكتب الشعرية التي صدرت عن جيل التسعينيات في الشعر العربي.

ترجمت العديد من أعمالها إلى أكثر من 20 لغة، منها اللغة الهندية، حيث ترجم أعمالها الشاعر الهندي جيت شاتورفيدي.

من أعمالها الأدبية المترجمة أيضًا كتاب "المشي أطول وقت ممكن" الذي ترجم إلى الإسبانية عن دار نشر هيوجرا وفيرو، وقد شاركت طوال مسيرتها الأدبية في مهرجانات وشاركت في مسابقات عدة، منها مهرجان  Poetry Parnessus عام 2012 في لندن والذي يعد أكبر ملتقى للشعراء من حول العالم.

حصلت قصائد إيمان مرسال ومؤلفاتها على تقدير كبير من النقاد، وقد ترشحت للعديد من الجوائز الأدبية، منها جائزة غريفن للشعر عام 2023 عن قصائدها المترجمة في ديوان "العتبة" الذي صدر عام 2022.

فازت كذلك بجائزة الشيخ زايد للكتاب في الآداب عام 2021 عن كتابها "في أثر عنايات الزيات" الذي يحكي سيرة ذاتية عن كاتبة مصرية اسمها عنايات رحلت في الستينيات في ظروف مأساوية بعد كتابة روايتها الوحيدة التي لم تحقق شهرة كبيرة.

إيمان مرسال Iman Mersal شاعرة وأديبة مصرية

ديوان إيمان مرسال

أصدرت الشاعرة إيمان مرسال عدد من الكتب الشعرية والقصائد، ومن أهم أشعارها كتاب "ممر معتم يصلح في تعلم الرقص" الذي يعد من أبرز الكتب الشعرية في التسعينيات.

أصدر أيضًا كتاب شعري بعنوان "اتصافات" في  التسعينيات، وشعر إيمان مرسال "المشي أطول وقت ممكن"، و"حتى أتخلى عن فكرة البيوت"  الذي صدر عام 2013.

كتاب "كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها"

من مؤلفاتها وكتبها المميزة كتاب "كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها" الصادر عام 2016 الذي تحدثت فيه عن مصاعب الأمومة كيف تلجأ الأم إلى شحن طاقتها من جديد، كما تحدثت عن مفهوم الأمومة وعن أثرها في حياتها وعلى نفسيتها كذلك.

وفي الكتب تحدثت مرسال عن شبح الأمومة، واستعرضت اختلافات حياتها في عالمين مختلفين، الأول في التسعينيات والثاني حينما فقدت أمها وهي طفلة، وتنقلت بين مشاعر الخوف من التجربة والمتعة والحميمية والحب.

إيمان مرسال Iman Mersal شاعرة وأديبة مصرية

كتاب "في أثر عنايات الزيات"

من كتبها البارزة التي حصلت على جائزة "الشيخ زايد للأدب" هو كتاب "في أثر عنايات الزيات" الذي تقفت فيه أثر الكاتبة المصرية المنتحرة عنايات الزيات.

وما ألهمها لكتابة قصتها والتحري عن حياتها هو كتاب لها كان موجودًا على "سور الأزبكية" وهي روايتها الوحيدة "الحب والصمت" وهو الكتاب الذي نشر بعد أن انتحرت كاتبته ولم تبلغ وقتها الثلاثين من عمرها وذلك في الستينيات.

كتبت إيمان عن حياة عنايات الزيات وكفاحها لتحقيق هدفها في الكتابة والشهرة، ومحاولتها لتطبيق المساواة والعدالة الاجتماعية.

تحولت رواية الحب والصمت إلى فيلم في السبعينيات وقد أعادت إيمان مرسال إحيائها من جديد بكتابها الذي نشر عام 2018.

اقتباسات إيمان مرسال

"يبدو أنني أرثُ الموتى

ويوماً ما

سأجلسُ وحدي على المقهى

بعد موتِ جميع مَن أُحبُّهم

دون أيّ شعورٍ بالفقد

حيثُ جسدي سلةٌ كبيرةٌ

ترك فيها الراحلون

ما يدلّ عليهم."

من كتاب "ممر معتمد يصلح لتعلم الرقص".

"يبحث الواحد عن الحب ثم لا يعرف ما الذي يصنع به، تقبض اليد على اليد ثم تخاف ان يقيّدها ما تقبض عليه"، من كتاب "حتى أتخلى عن فكرة البيوت".

"مسامُّ أصدقائي مفتوحةٌ لكتابةِ قصائدَ جديدةٍ

عن حريّة الموت بلا مُقدّماتٍ مفهومة

وعن الرّاحة التى تشملُنا عندما يموتُ شخصٌ

لم يكُن لدَيْنا الوقتُ لنُحبَّه"

من كتاب "المشي أطول وقت ممكن".

أهم الأعمال

  • اتصافات

  • ممر معتم يصلح لتعلم الرقص

  • المشي أطول وقت ممكن

  • جغرافيا بديلة

  • حتى أتخلى عن فكرة البيوت

  • ترجة رواية بيرة في نادي البلياردو

  • كيف تلتئم عن الأمومة وأشباحها

  • ترجمة رواية ذبابة في الحساء

  • كتاب في أثر عنايات الزيات

  • كتاب عتبة

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الشيخ زايد للكتاب في الآداب فرع الآداب عام 2021