• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إيمي جايد واينهاوس

    • اسم الشهرة

      إيمي واينهاوس

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 سبتمبر 1983 (العمر 27 سنة)
      لندن

    • الوفاة

      23 يوليو 2011
      لندن

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوج

      بليك فيلدر سيفيل (2007 - 2009)

    • سنوات النشاط

      1999 - 2011

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

دخلت المغنية إيمي واينهاوس موسوعة غينيس للأرقام القياسية بالجوائز التي حصلت عليها، وحققت شهرة كبيرة بسبب الموسيقى التي تقدمها والتي تظهر شغفها، فضلًا عن فضائحها، فهي فنانة غير عادية لم تتردد في طرح موضوعات مثيرة للجدل في فنها، تعرف أكثر على حياتها والجانب الغريب وغير المتوازن في حياتها في السطور التالية.

حياة إيمي واينهاوس ونشأتها

إيمي جايد واينهاوس هي مغنية وكاتبة أغاني إنجليزية ولدت في 14 سبتمبر عام 1983 في لندن بإنجلترا، وهي الطفلة الثانية لجانيس سيتون وميتش واينهاوس، أطلق عليها والداها اسم "إيمي جايد".

أسلافها مهاجرون يهود روس وبولنديون استقروا في لندن، وتعمل والدتها صيدلانية أما والدها كان سائق سيارة أجرة.

قضت إيمي طفولتها في ضواحي منطقة ساوثجيت بلندن، وعُرفت أسرتها بحبها لموسيقى الجاز، حيث كانت العائلة والأقارب وخاصة من ناحية الأم تهوى عزف وغناء الجاز.

أيضًا كانت جدتها لأبيها، سينثيا واينهاوس، مغنية، كما أن والدتها جانيس، التي دعمتها في مسيرتها الفنية، مغنية جاز هاوية، رغم أنها كانت في الواقع صيدلية، أما والدها فقد اعتاد على أن يغني لها دائمًا أغاني فرانك سيناترا.

في سن التاسعة من عمرها، عانت إيمي من الصدمة الأولى الأكثر إيلامًا في حياته، حيث انفصل والداها، وعندما غادر والدها المنزل، كفتاة تحب والدها، كبرت إيمي مع حرمان كبير لحب والدها.

أثرت هذه الحادثة على حياة إيمي بشكل كبير، وكانت بداية جرها إلى أسفل منحدر، حيث عاشت تخبطات كثيرة بعدها.

ففي مقابلة أجرتها في وقت كانت فيه مدمنة للكحول والمخدرات، حينما سئلت "لماذا تؤذين نفسك؟" كانت إجابته على السؤال بمثابة انعكاس لعدم وجود أب في قلبه"قال لي والدي،" لا تفعلي ذلك" وأنا أفعل ذلك لكي يقول هذا مرة أخرى".

تعليمها

التحقت إيمي واينهاوس بمدرسة أوسيدج الابتدائية في منطقة سوذجيت، كما التحقت بمدرسة الأحد اليهودية في طفولتها.

خلال هذا الانفصال عن عائلتها، بدأت إيمي تقضي المزيد من الوقت مع جدتها، وكانت نقطة الانهيار هذه في حياة إيمي أيضًا نقطة تحول، حيث بدأت جدتها، سينثيا، بتشجيعها على الذهاب إلى مدرسة الفنون.

اهتمت جدتها بإيمي ونفسيتها بشكل كبير، وفي الوقت نفسه كانت مهتمة أيضًا بتعليمها، ففي سن العاشرة ألحقتها جدتها بمدرسة Susi Earnshow Theatre، وتلقت تعليمها فيه لمدة 4 سنوات.

بسبب شخصيتها وحالتها الخاصة لم تكن إيمي بالطبع طالبة مرغوبة أبدًا، على الرغم من موهبتها الكبيرة، ولكن كان الأطفال في المدرسة يتجنبونها دائمًا بسبب مزاجها الخجول، وتفضيلها بأن تكون بمفرد في أغلب الوقت.

وفي الوقت نفسه كانت إيمي تغير مدرستها بشكل متكرر بسبب شخصيتها المختلفة، وفي سن الثانية عشرة حصلت على منحة دراسية في مدرسة سيلفيا يونغ المسرحية، وفي عام 1997، أدت في حلقة من برنامج The Fast Show.

وعلى الرغم من موهبتها طردت من المدرسة في سن الـ 13 بسبب ثقب أنفها وسوء سلوكها مع المدرسين، إلى جانب أذنها، حصلت إيمي على 13 وشمًا إضافيًا بمرور الوقت بعد وشمها الأول فوق وركها.

وفي وقت لاحق، تلقت إيمي تعليمها في مدارس متنوعة منها مدرسة ماونت، وميل هيل، ومدرسة بريت، ومدرسة ساوثجيت، ومدرسة أشمول وغيرها من المدارس.

بينما كانت المدرسة لا تزال مستمرة، شكلت إيمي فرقة راب تسمى "Sweet'n Sour" مع صديقة طفولتها جولييت أشبي، كانا يبلغان من العمر 10 سنوات فقط ولم تستمر فرقتهم لفترة طويلة.

كذلك كانت إيمي تبلغ من العمر 13 عامًا عندما حصلت على جيتارها لأول مرة وبدأت في تأليف مؤلفاتها الخاصة، وخلال هذه الفترة، غنت في فرقة محلية تسمى Bolsha Band.

ربما لم تكن إيمي طالبة جيدة، لكن موهبتها كانت بلا منازع، ففي سن السادسة عشرة، كانت المغنية الرئيسية في أوركسترا الجاز الوطنية للشباب، وهي واحدة من أكثر الجوقات احترامًا في العالم.

مشوارها الفني

بدأت إيمي واينهاوس رحلتها المهنية في وقت مبكر جدًا، حينما كانت تبلغ من العمر 16 عامًا فقط عندما شكلت مع زميلتها في المدرسة، تايلر جيمس، فرقة نجم موسيقى البوب، وعرضت إيمي في عرض المواهب في إنجلترا، ووقعت اتفاقية مع شركة Island Universal لكنها لم تدم طويلا، ومن ناحية أخرى كانت يؤدي في أوركسترا الجاز الوطنية للشباب .

في عام 2003، في سن العشرين كانت إيمي تعيش ريعان حياتها، حيث قابلت الفنان سلام ريمي بفضل صديقتها تايلر جيمس، وأطلقت معه أول ألبوم به، وكان الألبوم يحمل عنوان Frank من إنتاج فوجيس وجوس ستون وناس وسلام ريمي وصدر في 20 أكتوبر 2003.

علاوة على ذلك، عملت إيمي ككاتبة مشتركة في عدة أغان، وأصدرت كذلك 4 أغان منفردة وهم Stronger than Me، و Take the Box، و In May Bed / You Sent Me Flying، و Pumps / Help Yourself ولاقت هذه الأغاني تقييمات رائعة.

أحبت الصحافة الألبوم الأول لإيمي بشكل كبير، حيث كان ألبوها على رأس المخططات منذ بداية إصداره، وتم الاعتراف بها كفنانة موسيقى جاز مهمة ومبدعة في بلدها، وحصلت كذلك على العديد من الجوائز.

تم ترشيح إيمي واينهاوس ألبومها الأول فرانك لجائزة "أفضل فنانة بريطانية فردية" و "أفضل تمثيل حضري بريطاني" في حفل توزيع جوائز BRIT.

أما أغنية "Stronger then Me" تم اختيارها كـ"أفضل أغنية معاصرة" في حفل توزيع جوائز Ivor Novello Lyric لعام 2004. كما تم منحها لوحة Platinum Plaque مع أرقام مبيعاتها في المملكة المتحدة.

احتل الألبوم المرتبة 13 في قائمة الأكثر مبيعًا لهذا العام في المملكة المتحدة، كما احتل المرتبة 70 في أيرلندا، والمرتبة 89 في جامايكا، وقدمت حفلات في مدن مهمة في أوروبا .

كل شيء عن الألبوم كان يسير على ما يرام، كان ألبومها مشهورًا جدًا، لكن إيمي هي من لم تكن على ما يرام، حيث لم تحب ألبومها إطلاقًا.

ففي مقابلة مع صحيفة The Sun Newspaper في عام 2006، عبرت عن هذا الموقف قائلة "لا يمكنني حتى الاستماع إلى ألبوم فرانك بعد الآن، لم أستطع الاستماع في الواقع ".

في بيان آخر، كانت أكثر تفاؤلًا "يبدو فرانك مختلفًا جدًا عن تفضيلاتي، ولكني ما زلت فخورة به، ما زلت أعتقد أنه ألبوم جيد، لكن إذا كانت لدي الخبرة والمنظور الذي لدي اليوم، سيكون ألبوم فرانك مختلفًا تمامًا".

حبها الأول بليك وألبومها الثاني

كان عام 2003 حقًا نقطة تحول في حياة إيمي واينهاس فقبل إصدار ألبومها الثاني التقت بحبيها بليك فيلدر سيفيل في حانة وعشقته بشكل كبير، حتى إنه أصبح عالمها بالكامل.

رأى والدها أن بليك هو الجاني الوحيد لإدمان ابنته على المخدرات، ولكنها لم تستمع إلى أي شخص، واكتسبت علاقتهما مكانة مختلفة بحبهما للمخدرات والعنف، وعلى الرغم من ذلك كانا ينفصلان كثيرًا.

وفي إحدى المرات انفصل عنها بليك ليعود إلى صديقته السابقة، وساءت حالة إيمي النفسية وأنتجت ألبومها الثاني بعنوان Back to Black.

ألبومها الثاني Back to Black

أصدرت إيمي ألبومها Back to Black في أكتوبر 2006، ومع هذا الألبوم، تم ترشيحها لـ 6 جوائز جرامي، بما في ذلك "أفضل فنان جديد، سجل العام، أغنية العام"، وفازت بخمسة منها.

تم ترشيحها لجوائز "سجل العام"، "أغنية العام"، "أفضل أداء صوتي نسائي" لأغنيتها Rehab، وجائزة "ألبوم العام" لألبومها "Back to Black. "، وفازت بجائزة" أفضل ألبوم صوتي بوب "، كما حصلت على لقب "أفضل فنانة".

أصبحت أول مغنية بريطانية تفوز بـ 5 جرامي، كما حطمت الرقم القياسي لأكبر مطربة حائزة على جوائز في ليلة واحدة.

أصبح Back to Black أيضًا ثالث أفضل ألبوم مبيعًا في عام 2000 في المملكة المتحدة، تم ترشيح إيمي لأفضل ألبوم بريطاني بينما فازت بجائزة BRIT لأفضل فنانة بريطانية في 14 فبراير 2007.

في حفل جوائز Ivor Novella تم ترشيحها في فئة "أفضل أغنية معاصرة" عن "Rehab" عام 2007، وفي فئة "Best Song with Lyrics and Music" عام 2008 عن أغنية "Love is Losing Game"

علاقتها بأليكس كلير

التقت إيمي واينهاوس وأليكس كلير في عام 2006 وكان أليكس موسيقيًا وطاهيًا في إحدى الحانات في كامدن، بمرور الوقت، أصبحا لا ينفصلان عن بعضهم البعض.

في البداية، شعر أليكس بالخوف من شهرة إيمي، ومع ذلك استمرت هذه العلاقة حتى تشفي إيمي جروحها. كان أليكس جيدًا مع إيمي، التأمت الجروح وتعافت إيمي بشكل ملحوظ.

ولكن بعد أن شعرت بالتحسن نسيت الضرر الذي ألحقه بها بليك وأصبحت تلتقي به مرة أخرى، لذا انفصل عنها أليكس.

زواج إيمي واينهاوس وبليك

تزوجت إيمي من بليم في مايو 2007، وبالإضافة إلى إدمان الكحول، تمت إضافة إدمان المخدرات بشكل خطير، وكانت قد دخلت المستشفى بجرعة زائدة في أوائل أغسطس، ولكن تم إنقاذها.

بحلول نهاية أغسطس، كانت إيمي وبليك في الصحافة بفضيحة مختلفة تمامًا هذه المرة، حيث ضربها بليك وأصبحت ملطخة بالدماء، وأصيب بليك هو الآخر بجروح في وجهه ورقبته، وعلى الرغم من ذلك أصرت إيمي للشرطة أن بليك لم يضرها.

تلا ذلك فضائح في زواجهما، حيث تم القبض على إيمي وبليك ومصفف شعرها في النرويج بكمية كبيرة من الماريجوانا، على الرغم من أنهم أفلتوا من هذا الاعتقال بدفع الكفالة، فقد تم اعتقالهم مرة أخرى بعد 20 يومًا في لندن.

بالطبع بدأ هذا الزواج في الإضرار بمهنة إيمي واينهاوس، فبعد أسبوع من اعتقال زوجها بليك، كانت على خشبة المسرح لحضور حفلها في National Indoor Arena في برمنغهام.

لكن كانت تتعثر على خشبة المسرح وكانت يشتم جمهورها باستمرار، ورداً على ذلك، أطلق الجمهور صيحات الاستهجان على إيمي طوال أدائها.

وبسبب هذا الحادث ألغت جميع حفلاتها القادمة وأخبرت معجبيها على الموقع الرسمي أنها لا يمكنها الاستمرار، وفي الوقت نفسه تم القبض عليها لصلتها بتحقيق زوجها، وكانت يومًا بعد يوم تنسحب ببطء إلى الهاوية.

بحلول يناير 2008، انتشرت صور إيمي وهي تتعاطى الكوكايين في الصحف والتلفزيون، وتم القبض عليه واستجوابها في أبريل، وألغيت تأشيرتها الأمريكية بسبب تعاطي المخدرات.

في ليلة غرامي، كانت إيمي لا تزال واحدة من أنجح مطربي الجاز في العالم، بينما كان معجبوها ينتقدونها بسبب إدمانها وبالتالي سلوكها، كان النقاد يؤيدون نجاح إيمي.

حطمت إيمي الرقم القياسي في حفل جرامي في تلك الليلة، ومع ذلك، أثناء تحطيم هذا الرقم القياسي، كانت إيمي تتصل بـ Grammy Awards Night عبر القمر الصناعي من لندن بسبب إلغاء تأشيراتها.

بغض النظر عن ذلك لم يمنعها من الفوز بخمس جوائز وإدراجها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لعام 2009 كـ "فنانة بريطانية حاصلة على أكثر جوائز جرامي".

أرسلت إيمي لإعادة التأهيل، تحت ضغط من عائلتها وشركتها ووسائل الإعلام، ونظرًا لعلاقاتها السابقة بقضية زوجها واعتقالهما بتهمة المخدرات، أمضت إيمي عام 2008 في المستشفى.

انفصالها عن زوجها بليك

أمضت إيمي عام 2009 في جزيرة سانت لوكا في منطقة البحر الكاريبي، وكانت تعمل على الألبوم الجديد المخطط إصداره عام 2010.

انفصلت إيمي عن زوجها بليك بسبب الفضائح، وبدأت علاقة مع ريج ترافيس، وعلى الرغم من ذلك أخبرت إحدى المجلات أنها لا تزال تحب بليك.

أمضت إيمي عام 2010 بعيدًا عن الأنظار، ولم يكن متورطة في أي حادث، وخلال جولتها الأوروبية في يوليو 2011 قدمت حفلا موسيقيا أكثر ازدحامًا من حفلها السابق لعام 2007.

صعدت إيمي على خشبة المسرح وكانت في حالة سكر، وواجهت صعوبة في الوقوف، وظلت تشتم طوال الوقت، كما نست كلمات الأغاني وحتى اسم المكان الذي هي فيه.

تعرضت إيمي لصيحات استهجان شديدة في هذا الحفل الموسيقي في بلغراد، واستعدت بعد ذلك لحفلها التالي في إسطنبول

بعد حفل بلغراد، هبطت إيمي بهدوء في مطار أتاتورك على متن طائرتها الخاصة في 19 يونيو، وفي مساء يوم 19 يونيو، أعلن عن إلغاء حفلها وعادت إلى لندن للراحة.

وفاة إيمي واينهاوس

لم تستطع إيمي التخلص من إدمانها على المخدرات والكحول، ووفقًا لتصريح والدها لاحقًا، كانت إيمي متعافية لمدة 3 أشهر لم تستخدم فيها الكحول أو المخدرات أبدًا.

ولكن عُثر على إيمي ميتة في منزلها بلندن في 23 يوليو 2011، وبعد فترة طويلة أُعلن أن سبب الوفاة هو التسمم الكحولي.

توفيت إيمي وعمرها 27 عامًا فقط، وعلى الرغم من سنها الصغير تركت وراءها موسيقى رائعة وملايين من المعجبين.

أصبحت إيمي أيضًا عضوًا في "Forever 27 Club" كأحد الأسماء الأسطورية التي توفيت عن عمر يناهز 27 عامًا، مثل Brian Jones و Kurt Cobain و Jim Morrisson وغيرهم.

بعد موتها

بعد وفاة إيمي أنشأ والدها "مؤسسة إيمي واينهاوس" وبدأ العمل لمساعدة مدمني المخدرات والأطفال المرضى وشفائهم. بالإضافة إلى ذلك، نشر والدها ميتش كتاب "ابنتي إيمي" في 26 يونيو 2012، والذي يروي فيه حياة إيمي من منظوره الخاص، نُشر الكتاب لأول مرة في الولايات المتحدة ثم نُشر لاحقًا في إنجلترا.

في ديسمبر 2011، قدم منتجها سلام ريمي ألبومًا يضم جميع تسجيلات إيمي السابقة والعروض التوضيحية من Island Records واصفا إياه بـ "اللبؤة: الكنوز المخفية"، وفي 16 مايو 2015 تم تصوير حياتها في فيلم وثائقي بعنوان "إيمي".

لا أعتقد أن قدرتك على القتال لها علاقة بمدى كبرك، يتعلق الأمر بمدى الغضب بداخلك.

أهم الأعمال

  • ألبوم Frank

  • ألبوم Back to Black

  • أغنية Rehab

  • أغنية Strongrer then Me

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة إيفور نوفيلو من الأكاديمية البريطانية لكتاب الأغاني لأفضل أغنية معاصرة

  • ترشيحًا لجائزة بريطانيا لأفضل فنان منفرد بريطاني

  • جائزتي بريت (أفضل ألبوم بريطاني وفازت بها كأفضل فنانة بريطانية فردية)

  • حصلت على 5 جوائز غرامي من أصل 6 ترشيحات

  • أربع جوائز إيفور

  • تلقت 23 جائزة من أصل 60 ترشيحًا

  • وثلاث جوائز موسيقية عالمية

  • حطمت الرقم القياسي لأكبر مطربة حائزة على جوائز في ليلة واحدة

  • أصبحت أول مغنية بريطانية تفوز بـ 5 جرامي

معلومات أخرى

  • تملك 13 وشمًا

  • على الرغم من أنها لم تكن متدينة، ولكنها تفتخر بشكل كبير بدينها اليهودي