احذر 7 علامات صحية مقلقة بسبب الإجهاد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يوليو 2020
احذر 7 علامات صحية مقلقة بسبب الإجهاد

على مستوى ما، من المحتمل أن تعرف أن التوتر ليس جيداً لك. ولكن عندما تجد نفسك في موقف مرهق - سواء كنت تبحث عن وظيفة جديدة، أو تتعامل مع رئيس مرهق، أو تشرع في مسار وظيفي جديد، فقد تشعر أنه ليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به حيال الضغط النفسي بعيداً عن ذلك

لسوء الحظ، كلما استمر الضغط المستمر بلا رادع، كلما زادت المشاكل الصحية التي قد تواجهها. ربطت الدراسات الإجهاد المزمن بالتأثير على أنظمتنا المناعية، مما زاد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وعموماً، أخذ سنوات من متوسط العمر المتوقع.

ماذا يحدث لجسمنا عندما نتوتر؟ استجابتنا للضغط هي شيء كان من المفترض أن يبقينا على قيد الحياة عندما كان موت الحيوانات المفترسة مصدر قلق للأنواع البشرية. عندما نواجه الإجهاد، يتم تشغيل استجابة "القتال أو الهروب" في دماغنا. يتم إطلاق الأدرينالين والكورتيزول، مما يمكننا من التفاعل مع الضغوط. ومع ذلك، عندما يكون الضغوط عبارة عن رسالة بريد إلكتروني تطلب من رئيسك في العمل.. فإن رد الفعل هذا ليس مفيداً جداً.

لذا فيما يلي بعض المشاكل الصحية المثيرة للقلق التي يمكن أن يسببها الإجهاد. ولماذا يحدث؟

طحن أسنانك:

طحن الأسنان، المعروف باسم "صرير تطاحن الأسنان" في عالم الطب، هو عادة يسببها الإجهاد قد لا تلاحظها بالفعل. يمكن أن يتسبب طحن الأسنان المستمر في حدوث صداع أو حتى ألم في الفك. وهو ما قد يكون المرض الذي يزعجك قبل أن تدرك أنك كنت تطحن. تم ربط الإجهاد والقلق كسبب للكسور - وإذا استمرت المشكلة، فقد تتطلب عمل أسنان باهظ الثمن.

قضايا الهضم:

هل حقاً هذا النوع من الطعام الذي تناولته على الغداء يسبب لك مشاكل في الجهاز الهضمي؟ أو هل بدأ الضغط المستمر في إحداث دمار على صحة أمعائك؟ تشير الدراسات إلى أن الإجهاد يمكن أن يؤثر على الميكروبات المعوية - التي تتكون من كائنات حية تساعد جسمك على هضم الطعام. إذا وجدت نفسك تشعر باستمرار بالتوتر وبدأت تعاني من الإمساك أو الإسهال أو آلام المعدة المستمرة، فقد يكون الضغط هو السبب.

الصداع النصفي:

إذا لم تكن تعاني من الصداع النصفي في حياتك من قبل، لكنك تجد نفسك تحت رحمتك باستمرار، فقد يكون التوتر هو الجاني هنا أيضاً. وقد وجدت الدراسات وجود علاقة مباشرة بين الإجهاد والصداع النصفي - ويذكر حوالي 4 من كل 5 ممن يعانون من الصداع النصفي أن الإجهاد هو السبب.

اضطراب النوم:

يمكن أن تكون صعوبة النوم والبقاء نائماً مشاكل مرتبطة بالتوتر. إذا كنت قادراً على تهدئة أفكارك المجهدة لفترة كافية للاسترخاء والنوم، فقد وجدت الأبحاث أن التوتر يمكن أن يمنعنا من تحقيق نوم. كما أن يؤدي عدم القدرة على تحقيق حالة النوم إلى تفاقم التوتر أكثر.

ترقق الشعر:

هل لاحظت أن شعرك يبدو أرق مؤخراً؟ إذا كنت قد تجاهلت هذا العمر، ففكر في هذا: تم ربط المستويات المتزايدة من الكورتيزول (هرمون الإجهاد) بحالة تسمى تفلوجين التلفون وفقدان أكثر من 150 خصلة من الشعر يومياً. بعض الأخبار الجيدة عن هذه الحالة - بمجرد توقف الإجهاد، وجد أن الشعر ينمو مرة أخرى.

التهاب العضلات:

لم تتمرن أو رفعت أي شيء ثقيل لأسابيع - ولكن ألمك وظهرك أو كتفيك بشكل مستمر. هذه هي المناطق التي نميل فيها إلى الاحتفاظ بالضغط وتتأثر أيضاً بالتنفس الضحل الذي نقوم به أثناء الضغط. تنبع الأنفاس الضحلة من رقبتنا وكتفينا، لهذا السبب قد تشعر بألم في هذه المناطق.

اختراقات الجلد:

لقد كان لديك بشرة نقية طوال فترة حياة البالغين، لكنك الآن تندلع كمراهق هرموني. إذا كان هذا يبدو مألوفاً، فإن ما يحدث لبشرتك هو عملية مشابهة للسبب الذي يجعل الاختراقات شائعة جداً في سن المراهقة. يمكن أن يؤدي الكورتيزول الإضافي الذي يصنعه جسمنا استجابة للضغط أيضاً إلى زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون. هذا يسبب جلدنا لزيادة إنتاج الزيت، مما يسبب الاختراق.