احذر تداول هذه النقود الخضراء: مصدرها السطو

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 فبراير 2020
احذر تداول هذه النقود الخضراء: مصدرها السطو

حذرت مؤسسة النقد العربي السعودي من تداول النقود الموسومة بالأحبار الأمنية، مرجعة سبب ذلك إلى أنه قد يكون مصدرها عملية سطو أو سرقة.

وأوضحت المؤسسة عبر وسم "#خلّها_لو_هذا_شكلها"، بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه يتم إتلاف النقود، التي بداخل الحقيبة الذكية ذاتياً، حال فتحها بطريقة غير نظامية عن طريق نفث الأحبار الأمنية عليها. 

وأفادت بأن الحقيبة الذكية لنقل الأموال هي عبارة عن حاوية تستخدم في نقل الأموال، تتيح التعقب الآلي للنقود، بالإضافة إلى إمكانية الإتلاف الذاتي وفق لما تم توضيحه مسبقاً.

وشددت على أنه يجب إبلاغ الشرطة فوراً بأي معلومات تخص أي أوراق نقدية موسومة، مؤكدة أن الأوراق النقدية الموسومة بالأحبار الأمنية تُعد تالفة وغير مسموح بتداولها.

وأشارت مؤسسة النقد إلى أنه يُمكن تتبُع الأوراق النقدية الموسومة بالأحبار الأمنية عن طريق البصمة الخاصة للأحبار الموجودة عليها. ويمكن قراءتها آلياً. 

وأكدت أن الأوراق الموسومة بالأحبار الأمنية تتميز  بلون الحبر الأخضر الداكن والبصمة الخاصة للأحبار، كما تختلف عن الأوراق المشوهة بالأحبار العادية.

يذكر أن الأوراق النقدية الموسومة بالأحبار الأمنية هي أوراق نقدية موسومة بالأحبار ذات اللون الأخضر الداكن نتيجة تفعيل جهاز الإتلاف الذاتي بحقائب نقل الأموال أو جهاز الصراف الآلي.