استطلاع: 15% من مستخدمي أندرويد لا يعرفون عن التحديثات الأمنية في أندرويد!

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يونيو 2016
استطلاع: 15% من مستخدمي أندرويد لا يعرفون عن التحديثات الأمنية في أندرويد!

يوجد حالياً 1.4 مليار جهاز يعمل بنظام تشغيل أندرويد حول العالم. إذا نظرنا لحاملي هذه الأجهزة، هل يا ترى يعلمون بأمر تحسينات الأمان المسؤولة عن تأمين أجهزتهم؟ وكيف يشعرون حول موضوع الخصوصية؟

لقد شرعت شركة بلاك بيري في الكشف عن الآثار المتعلقة بأمان وحماية الهواتف النقالة، والتي يأخذها مستخدمو الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد بعين الاعتبار لحماية بياناتهم القيمة. وقد قامت الشركة بإجراء استطلاع على عينة تتكون من أكثر من 8000 مستخدم، ووجدت أن موضوع الأمان هام بالنسبة لهم، ولكن مع هذا، 12% فقط من هؤلاء المستخدمين يعتقدون أن الشركة المصنعة لهواتفهم هي المسؤولة عن حماية أمن هواتفهم.

وعندما يتعلق الأمر بأكثر المخاوف المتعلقة بالخصوصية لدى مستخدمي أندرويد، فقد ذكر 50% من المستخدمين أن كل ما كان يقلقهم هو عمليات التنقيب في البيانات والبرمجيات الخبيثة. وقد ذكرت شركة جارتنر للأبحاث زيادة هذه العمليات وهذه البرمجيات، وتوقعت أن بحلول عام 2017، ستكون الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية مصدر معظم هذه الانتهاكات. وعند الجمع بين هذا وحقيقة أن ما يقارب 90% من مستخدمي أندرويد يستخدمون جهازاً واحداً فقط للعمل وللشؤون الترفيهية الخاصة؛ فيجب على المستخدمين الانتباه جيداً ومعرفة كيفية حماية أنفسهم ضد التهديدات الأمنية. ولكن مستخدمي أندرويد ليسوا على دراية كافية بكيفية حماية هواتفهم الذكية من مثل هذه التهديدات، حيث أن 15% (شخص من كل 6 أشخاص تقريباً) من هؤلاء المستخدمين لم يعرفوا شيئاً عن التحديثات الأمنية الخاصة بأندرويد، مما يترك أجهزتهم عرضة لهجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها.

ومن النتائج الأخرى التي أظهرها الاستطلاع، أن أكثر من نصف المستخدمين (51%) صرحوا بأن من أكثر ما يقلقهم هو استخدام أطراف ثالثة لبياناتهم الخاصة، وأن ثلث المستخدمين (34%) قالوا بأنهم يخشون من سرقة أو فقدان هواتفهم، وأن 7% من المستخدمين يخشون من اختراق بريدهم الإلكتروني، وأن 4% من المستخدمين يقلقون من قراءة رسائلهم النصية، وأن 4% من المستخدمين يخشون تعرض مكالماتهم الهاتفية للتصنت.

• أكثر من نصف المستخدمين (53%) قيموا الأمان والخصوصية على أنها الأكثر أهمية.

• 50% يعتقدون بأن هواتفهم الذكية آمنة إلى حد ما.

• معظم مستخدمي أندرويد يستخدمون رمزاً سرياً (45%) أو كلمة مرور (41%) لحماية أجهزتهم.

• شخص واحد فقط من كل 6 أشخاص على علم بأمر التحديثات الأمنية الخاصة بأندرويد.

استطلاع: 15% من مستخدمي أندرويد لا يعرفون عن التحديثات الأمنية في أندرويد!

تقوم شركة بلاك بيري بإرسال تحديثات أمنية في نفس اليوم الذي تعلن فيه شركة جوجل عن معلومات حول هذه التحديثات، وهذا أسرع بكثير من كافة الشركات الأخرى المصنعة لهواتف تعمل بنظام تشغيل أندرويد، والذين يستغرقون عادةً أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات لإرسال تحديثاتهم الأمنية، مما يعرض مستخدميهم للخطر.

كما أن (DTEK) من بلاك بيري يمنح المستخدم القدرة على التحكم بخصوصيته، وذلك من خلال تطبيق فريد يمكّنه من مراقبة جميع التطبيقات على هاتفه بسهولة، والتحكم بإمكانية وصولها إلى المايكروفون أو الكاميرا في الهاتف، أو إلى الموقع الجغرافي الخاص بالمستخدم، أو أية بيانات شخصية أخرى.

كما أن هاتف بريف (PRIV) من بلاك بيري يتيح هذه التدابير الأمنية القوية:

• عملية التصنيع الفريدة التي تضيف مفاتيح تشفير خاصة إلى بنية الجهاز، والتي توفر أساساً آمناً للنظام بأكمله.

• عملية التحقق من إعادة التشغيل والتأكد من أمانها، والتي تستخدم مفاتيح مدمجة للتحقق من كل طبقة في الجهاز، بدءاً من البنية الخارجية، مروراً بنظام التشغيل وحتى التطبيقات، وذلك للتأكد من أنه لم يتم العبث بها.

• تشفير FIPS 140-2 متوافق للبيانات المحلية والبيانات المرسلة.

• تشفير كامل للقرص لحماية خصوصية المستخدم.

• تصلب نظام تشغيل أندرويد ليشمل المزيد من التحسينات الأمنية، وتحسين توليد الأرقام العشوائية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة