• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ساهم الإعلامي الكويتي الراحل محمد السنعوسي في إنتاج فيلمي الرسالة وعمر المختار، كما كان له دور في تأسيس نادي الكويت للسينما، وقد شغل الراحل منصب وزير

    • اسم الشهرة

      الإعلامي محمد السنعوسي

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الكويت

    • الوفاة

      15 نوفمبر 2022
      الكويت

    • التعليم

      جامعي - جامعة جنوب كاليفورنيا الأميركية

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • الزوجة

      باسمة سليمان (1966 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      طارقزيادلولوة

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1960 - 2022

السيرة الذاتية

ساهم الإعلامي الكويتي الراحل محمد السنعوسي في إنتاج فيلمي الرسالة وعمر المختار، كما كان له دور في تأسيس نادي الكويت للسينما، وقد شغل الراحل منصب وزير الإعلام في الكويت عام 2009 وكانت له إسهامات بارزة في التلفزيون الكويتي الرسمي، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته وأبرز إنجازاته في مجال الإعلام والسينما.

من هو محمد السنعوسي؟

محمد ناصر محمد السنعوسي هو إعلامي كويتي راحل ولد في عام 1938 وشغل منصب وزير الإعلام في الكويت بين عامي 2006 و2007. يعتبر السنعوسي من رموز الإعلام في الكويت وصاحب إسهامات بارزة في مجال الإعلام والسينما.

برع السنعوسي في تقديم البرامج الحوارية المميزة التي ناقش فيها قضايا مجتمعية هامة، وقد سلط الضوء على السلوكيات الخاطئة في المجتمع، كما كان له الفضل في تأسيس نادي الكويت للسينما وتأسيس فرقة التلفزيون للفنون الشعبية.

درس الإعلامي السنعوسي الإعلام في جامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية، ثم سافر إلى القاهرة ودرس النقد في المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر، وكان من أهم مؤسسي التلفزيون الرسمي في الكويت عام 1960.

طوال مسيرته المهنية شغل السنعوسي العديد من المناصب الهامة، مثل مراقب للبرامج ومدير عام ووكيل مساعد لشؤون التلفزيون، حتى شغل منصب وزير الإعلام في الكويت عام 2006، وبجانب المناصب قدم العديد من البرامج الحوارية العام ليصبح قامة إعلامية كبيرة في الكويت والخليج.

شارك السنعوسي في العديد من الفعاليات الإعلامية في الكويت وخارجها، وقد شارك في لجان تحكيم عدة مهرجانات سينمائية عربية منها مهرجان قرطاج في تونس ومهرجان القاهرة في مصر.

زوجة محمد السنعوسي

باسمة سليمان زوجة محمد السنعوسي هي إعلامية وتربوية كويتية تعد أول مذيعة في تاريخ تلفزيون الكويت ومن رواد الإذاعة الكويتية أيضًا. الإعلامية باسمة من أصول لبنانية، فوالدها هو الصيدلاني الكويتي اللبناني سليمان سمعان الشماس إبراهيم.

قدمت باسمة في التلفزيون العديد من البرامج ومنها "مجلة التلفزيون"، و"الكاميرا مع الناس"، و"سهرة مع أهل الفن"، و"ما يطلبه المشاهدون" وقد شغلت منصب رئيس القسم الأجنبي في إذاعة الكويت. تزوجت باسمة من الإعلامي محمد في عام 1966 خلال تواجدهما في الولايات المتحدة الأمريكية.

أولاد محمد السنعوسي

تزوج الإعلامي الكويتي الراحل محمد السنعوسي من الإعلامية الكويتية باسمة سليمان عام 1966، وقد رزق منها بثلاثة أبناء وهم طارق وزيادة وابنة واحدة اسمها لولوة.

توفي ابنه، طارق محمد السنعوسي، بسبب مشكلات في الرئة، حيث بدأ تعاطي المخدرات خلال دراسته في إنجلترا بسبب أصدقائه الكويتيين في الجامعة، وقد حاول والده علاج ابنه لعدة سنوات من التعاطي.

عاد طارق إلى الكويت وقد توقف عن التعاطي ولكنه بدأ في شرب السجائر بكميات كبيرة، وكانت السجائر هي السبب في وفاته. ورغم أن السنعوسي أسس العديد من المراكز لمساعدة متعاطي المخدرات ومدخني السجائر ولكنه لم يتمكن من مساعدة ابنه على التعافي.

وفاة محمد السنعوسي

رحل الإعلامي الكويتي محمد السنعوسي عن عالمنا في 15 نوفمبر عام 2022 عن عمر 48 عامًا في الكويت بعد صراع مع المرض، وقد نعت وزارة الإعلام الإعلامي السابق وأصدرت بيانًا صحفيًا نعت فيه أسرة الراحل.

وقد قالت وزارة الإعلام في بيانها: "السنعوسي من أهم الأسماء التي لمعت في سماء الإعلام الكويتي، إذ تولى الكثير من المناصب من أهمها منصب وزير الإعلام، وقدّم خلال مسيرته العديد من الأعمال الإعلامية الناجحة التي شكلت علامة مميزة في مسيرة تلفزيون دولة الكويت".

وقد حضر جنازة محمد السنعوسي العديد من الشخصيات الإعلامية والفنانين والرياضيين والشخصيات السياسية الهامة وكانت جنازته مهيبة.

مسيرته المهنية

كان الإعلامي الكويتي محمد السنعوسي من مؤسسي التلفزيون الكويتي عام 1960، فقد شغل عدة مناصب في التلفزيون أولها مسؤول تنفيذي ومنسق للبرامج، كما عمل مخرجًا ومنتجًا ومعدًا للعديد من البرامج في التلفزيون الكويتي.

في عام 1964 شغل السنعوسي منصب مراقب للبرامج، ثم أصبح مديرًا عامًا، وبعدها وكيلًا مساعدًا لشؤون التلفزيون، وقد استمر في شغل هذا المنصب حتى عام 1985. من المناصب التي شغلها الراحل السنعوسي رئيس شركة المشروعات السياسية بداية من عام 1986 حتى عام 1996.

كان السنعوسي من المساهمين في تأسيس نادي الكويت للسينما، كما أسس فرقة التلفزيون للفنون الشعبية. في عام 2006 شغل منصب وزير الإعلام في الكويت في حكومة الشيخ ناصر المحمد الصباح، ولكنه قدم استقالته من الوزارة في العام التالي قبل ساعات من مناقشة الاستجواب بحقه في البرلمان الكويتي.

برامج الإعلامي محمد السنعوسي

خلال مسيرته الإعلامية قدم السنعوسي العديد من البرامج الهامة التي جعلت اسمه من ألمع الأسماء في سماء الإعلام الكويتي، ومن البرامج التي قدمها برنامج "الرسالة"، و"السنعوسي".

تمكن السنعوسي بقدرته الهائلة في إجراء الحوارات من مناقشة العديد من القضايا المجتمعية الهامة، كما سلط الضوء على سلوكيات المجتمع الكويتي، وقد طرح العديد من القضايا الجدلية في الكويت.

ومن القضايا التي ناقشها في برنامجه قضية الشيكات دون رصيد وقد قدم هذه القضية من داخل سجن طلحة وحاور مساجين حقيقيين، وقد ساعد أحد المتعثرين عن السداد في سجن طلحة في البرنامج، وهو مقيم آسيوي تعثر عن سداد مبلغ 200 دينار دفعها له السنعوسي من ماله الخاص.

إنتاج فيلمي الرسالة وعمر المختار

من أبرز إسهامات السنعوسي في مجال السينما إنتاج فيلم "الرسالة" والمساعدة في إنتاج فيلم "عمر المختار"، فقد كان أول رئيس للشركة العربية الإعلامية للإنتاج السينمائي التي تأسست في السبعينيات.

وقد تولى السنعوسي مهمة إقناع دولة الكويت بتمويل الفيلم، وبالفعل تم إسناد الأمر إلى وزير المالية وقتها عبد الرحمن العتيقي عام 1976 وتم تأسيس الشركة في البحرين وإنتاج الفيلم بمشاركة المغرب وليبيا.

وبجانب الإنتاج كانت له عدة تجارب في الإخراج في التلفزيون، فقد أخرج تمثيلية "إنا راجعون"، ومسرحية "المخلب الكبير"، ومسرحية "سكانه مرته". أخرج السنعوسي أيضًا فيلم "العاصفة".

أهم الأعمال

  • برنامج السنعوسي

  • برنامج رسالة

  • كتاب تلفزيون الكويت تاريخ وحكايات

  • شغل منصب وزير الإعلام عام 2006