الإمارات: الآن يمكنك الحصول على لقاح كورونا خلال 3 دقائق فقط

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يناير 2021
الإمارات: الآن يمكنك الحصول على لقاح كورونا خلال 3 دقائق فقط

أعلنت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) عن افتتاح مركزين جديدين للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، إحداهما في إمارة أبوظبي، والآخر في إمارة دبي، وذلك لمنح الفرصة للراغبين من أفراد المجتمع للحصول على اللقاح، مشيرة إلى أن اللقاح المضاد لكورونا متوفر في 40 مركزاً لها داخل البلاد، حيث لا يتجاوز زمن الحصول على الجرعة 3 دقائق فقط.

شركة صحة توضح أماكن توفر لقاح كورونا في أبوظبي ودبي

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد قامت شركة أبوظبي للخدمات الصحية بإنشاء وتجهيز المراكز في وقت قياسي بلغ 4 أيام فقط، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية عن تسجيل اللقاح لتكون دولة الإمارات من بين أوائل الدول في العالم التي تطلق حملة لتلقيح أفراد المجتمع ضد فيروس كورونا المستجد.

ويقع المركز الأول في محطة أبوظبي للسفن السياحية الموجودة في منطقة الميناء في أبوظبي، بينما يقع المركز الآخر في مركز العين للمؤتمرات بمدينة العين، حيث تبلغ القدرة الاستيعابية للمركزين معاً 6 آلاف جرعة يومية.

وإلى جانب هذا، فقد تم أيضاً إنشاء مركزاً للتلقيح ضد كورونا في مستشفى صحة الميداني في دبي باركس اند ريزورتس، حيث تبلغ قدرته الاستيعابية 3 آلاف شخص يومياً.

وقالت التقارير أن المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، الراغبين في الحصول على اللقاح، بإمكانهم زيارة المراكز الجديدة في إمارة أبوظبي على مدار الأسبوع، وذلك خلال الفترة ما بين الساعة 8 صباحاً إلى الساعة 8 مساءً، ومركز إمارة دبي يومياً، وذلك خلال الفترة ما من الساعة 8 صباحاً إلى الساعة 4 عصراً، لافتة إلى أنهم يمكنهم هذا من دون موعد مسبق، أو عن طريق حجز موعداً عبر تطبيق صحة الذكي.

وأشارت إلى أنه سيتم تقديم لقاح سينوفارم سي إن بي جي المضاد لفيروس كوفيد-19 ضمن مرافق حددتها شركة صحة، والتي تشمل 35 مرفقاً تابعة للخدمات العلاجية الخارجية في أبوظبي والعين، و6 مستشفيات في منطقة الظفرة، وكذلك المركز الوطني للمسح التابع لشركة صحة في ميناء راشد والخوانيج في مدينة دبي، ومراكز المسح الواقعة في المناطق الصناعية، حيث تبلغ السعة الإجمالية لها نحو 108 آلف جرعة في الأسبوع.

وأوضحت التقارير أن المراكز الجديدة في إمارة أبوظبي تنقسم إلى منطقتين، واحدة منهما لكل جرعة، حيث ستضم كلا منهما 24 محطة تلقيح، كما أن مركز دبي، الذي يضم 50 محطة تلقيح، سيوفر خدمة تقديم الجرعة الثانية من اللقاح للرجال داخل السيارة.

خطوات الحصول على لقاح كورونا في المراكز التابعة لصحة

وسيتمكن زوار مراكز التلقيح ضد فيروس كورونا وغيرها من مرافقة شركة صحة المخصصة للتلقيح، بالتسجيل أولاً، ثم إجراء بعض الفحوص الأساسية، والتي تشمل: ضغط الدم ودرجة الحرارة وتسجيل الطول والوزن، فيما ينبغي على النساء زيادة عن هذا إجراء اختبار الحمل قبل أخذ اللقاح.

وبعد الفحص، سيخضع الزوار لتقييم لتأكيد أهليتهم، وسيُطلب منهم التوقيع على استمارة موافقة، وبعدها سيتلقون الجرعة الأولى من اللقاح، وذلك خلال زمن لا يتعدى 3 دقائق.

وأضافت التقارير أنه سيتعين على الزوار بعد ذلك الانتظار لمدة 15 دقيقة من أجل إجراء تقييم ما بعد عملية التلقيح، ثم سيُحدد لهم بعدها موعد تلقي الجرعة الثانية، والتي يجب أن تُعطى لهم خلال فترة تتراوح من 3 إلى 4 أسابيع من موعد تلقي الجرعة الأولى.

جدير بالذكر أنه تم تسجيل لقاح شركة سينوفارم سي إن بي جي بعد نجاح المرحلة الثالثة من التجارب التي أجرتها شركة صحة في أبوظبي، تحت إشراف كل من: وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ودائرة الصحة أبوظبي، وإدارة شركة "جي42" للرعاية الصحية.

وأشارت التقارير إلى أنه شارك في هذه التجارب حوالي 31 ألف متطوع، حيث أظهرت نتائجها فاعلية اللقاح بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كوفيد-19.

فيروس كورونا في الإمارات

وكانت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات قد أعلنت، اليوم الثلاثاء، إجراء 151,480 فحصاً جديداً لكورونا خلال آخر 24 ساعة، وذلك على فئات مختلفة في المجتمع.

 ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فقد تم تسجيل 3,243 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، ليبلغ إجمالي الحالات المسجلة 236,225 حالة.

وسجلت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية شفاء 2,195 حالة جديدة لمصابي فيروس كورونا، وتعافيهم التام من أعراض المرض، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء من المرض إلى 210,561 حالة.

وإضافة إلى هذا، فقد أعلنت الوزارة عن وفاة 6 مصابين نتيجة تداعيات الإصابة بفيروس كوفيد-19، ليبلغ عدد الوفيات في الإمارات 717 وفاة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 90 مليون و859 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 64 مليون و960 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من مليون و946 ألف شخص.

كما اتخذت العديد من الدول حول العالم عدة إجراءات احترازية كمحاولة للسيطرة على الفيروس الخطير، والتي تتضمن: تعليق الطيران، فرض حظر التجول.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.