الإمارات تتخذ قراراً مصيرياً بخصوص "اللغة العربية": تعرف عليه!

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يناير 2018
الإمارات تتخذ قراراً مصيرياً بخصوص "اللغة العربية": تعرف عليه!

بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة في اتخاذ بعض الإجراءات التي من شأنها حماية اللغة العربية وتعزيز مكانتها في المجتمع، وذلك من خلال التوجيه بتعزيز اللغة العربية كلغة تدريس أولى في مؤسسات التعليم العالي، والحفاظ عليها عند استخدامها على مواقع التواصل الاجتماعي.

في يوم اللغة العربية: 4 لغات يستطيع العرب تعلمها بسهولة: جرِّب الآن

وجاءت هذه الإجراءات الإلزامية في إطار موافقة مجلس الوزراء الإماراتي على توصية برلمانية بإصدار قانون اتحادي لحماية اللغة العربية، وتعزيز مكانتها، وإلزام المؤسسات الاتحادية والمحلية والخاصة باستخدامها تحدثاً وكتابة، حسبما أفادت رسالة حكومية رسمية للمجلس الوطني الاتحادي.

وكان البرلمان الإماراتي انتقد ما أسماه "تهميش اللغة العربية في المجتمع"، مسلطاً الضوء على غياب الخطط والبرامج التنفيذية للمبادرات الوطنية بشأن تعزيز مكانة اللغة العربية، وإصرار وسائل الإعلام المسموعة والمرئية على استخدام اللغة العامية.

وأثيرت هذه القضية المحورية عندما أصدر المجلس الوطني الاتحادي توصياته حول "سياسة مجلس الوزراء لتعزيز مكانة اللغة العربية"، في نهاية عام 2014، وهو ما أتى بثماره هذا العام من خلال الرسالة الحكومية التي وجهها وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، عبدالرحمن العويس، إلى رئيس المجلس، الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، بموافقة مجلس الوزراء على استصدار القوانين اللازمة.

إليك أفضل 7 مواقع تعليمية باللغة العربية: استعن بها لتجعل دراستك أسهل!

كما أكد مجلس الوزارء على قبول توصية البرلمان بالالتزام بتفعيل النصوص الدستورية والقرارات الوزارية ذات الصلة، بشأن اعتماد اللغة العربية في الأنشطة والمعاملات كافة، وأيضاً توفير الدعم المالي الحكومي للمؤسسات وجمعيات النفع العام والمبادرات الوطنية، المعنية بتعزيز وحماية اللغة العربية، باعتبارها العمود الفقري للهوية الوطنية.

وطبقاً للرسالة الحكومية التي أرسلها مجلس الوزراء إلى المجلس الوطني الاتحادي، فإن الحكومة الإماراتية أوصت بضرورة دراسة تعزيز اللغة العربية كلغة تدريس أولى في مؤسسات التعليم العالي بالدولة، وتسليط الضوء دعم وتنمية المبادرات الخاصة بتعزيز مكانة اللغة العربية والمحافظة عليها في وسائل التواصل الاجتماعي، وفق "الإمارات اليوم".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة