الإمارات تشدد على تناول لقاح الإنفلونزا لتخفيف الضغط على المستشفيات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 01 أكتوبر 2020
الإمارات تشدد على تناول لقاح الإنفلونزا لتخفيف الضغط على المستشفيات

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة، الحملة الوطنية السنوية للتوعية ضد الإنفلونزا الموسمية بعنوان – حصن نفسك.. احم مجتمعك، بالتنسيق مع مركز أبو ظبي للصحة العامة وشركة أبو ظبي للخدمات الصحية، وهيئة الصحة في دبي.

وفسرت الوزارة إطلاقها للحملة، لدعوة المواطنين هذا العام تحديدًا، لعدم التساهل في تناول لقاح الإنفلونزا الموسمية، للحيلولة دون مضاعفات ترهق كاهل الخدمة الصحية في ظل جائحة كورونا، التي تتشابه أعراضه مع أعراض الإنفلونزا الموسمية، وهو ما قد يدفع المواطنين للقلق والذعر.

وتستهدف الحملة إيقاظ وعي المواطنين والعاملين في الخدمات الصحية.

متى تنتهي الحملة؟

وبدأت الحملة مع اقتراب فصل الشتاء، وما يصاحبه من مخاوف مجيء موجة ثانية من فيروس كورونا، والحملة مستمرة إلى نهاية يناير القادم، وسيجري فيها تدريب العاملين في الخدمات الصحية عبر محاضرات علمية على الوقاية من الإنفلونزا الموسمية، مع توفير اللقاح بشكل أوسع، والاطمئنان على جاهزية المراكز الصحية، وفق إجراءات احترازية.
وقال مدير إدارة الطب الوقائي بوزارة الصحة الدكتورة ندى المرزوقي، إن الحملات تأتي في إطار التوعية بالفروق بين الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا، وعدم الاستهتار في أخذ لقاح الإنفلونزا وإتباع التعليمات، لأن ذلك سيخفف العبء على الخدمة الصحية، لتتفرغ لمواجهة الإصابات بفيروس كورونا.

وقالت مدير إدارة الأمراض السارية في مركز أبو ظبي للصحة العامة الدكتورة فريدة الحوسني، إن لقاح الإنفلونزا لا يقي من فيروس كورونا، وأن اللقاح يحفز المناعة ضد 4 فيروسات، هي: إنفلونزا الخنازير H1N1، والإنفلونزا الموسمية H3N2، ونوعين آخرين من إنفلونزا B، لكن الحوسني، توقعت توافر اللقاح الخاص بفيروس كورونا مطلع العام القادم 2021.

وبلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في الإمارات حسب موقع وزارة الصحة الإماراتية إلى 92095، والوفيات 413، وأجرت الإمارات 9 مليون و503 ألف و699 فحصًا، فيما بلغت حالات الشفاء 81462.

 200 ألف لقاح للمواطنين

وقال الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية في وزارة الصحة الإماراتية الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، إن الوزارة وفرت 200 ألف لقاح خلال موسم الإنفلونزا الحالي بشكل مجاني للمواطنين، وفئات معينة من المقيمين، مع توفيره بقيمة 50 درهمًا، لباقي أفراد المجتمع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة