الإمارات تمتلك قطاراً فريداً من نوعه: إمكانياته ستذهلك!

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 فبراير 2018
الإمارات تمتلك قطاراً فريداً من نوعه: إمكانياته ستذهلك!

كشفت دولة الإمارات العربية المتحدة عن اقتراب انطلاق التجارب الأولية لتدشين قطار "هايبرلوب"، الذي يعد الأول من نوعه في العالم، في إطار برنامج "مسرعات دبي المستقبل".

الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي يدشن "مركز الشباب العالمي" في أبوظبي

وقد أعلن المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، مطر الطاير، أنه من المقرر أن تكشف الهيئة النموذج الأولي لتصميم قطار "هايبرلوب"، الذي تم إنشاؤه بالتعاون مع شركة "فيرجن هايبرلوب ون"، وذلك خلال مشاركتها في "شهر الإمارات للابتكار".

ومن المقرر أن تعرض الهيئة، خلال مشاركتها المتميزة، حزمة من المبادرات مثل وحدات التنقل ذاتية القيادة، ومؤشر الابتكار في التنقل الحضري.

أما عن قطار "هايبرلوب"، فقد أكد مطر الطاير، أن تشطيباته الداخلية تتميز بالفخامة والرفاهية، وكما جرى تزويده بأحدث تقنيات وسائل بث وعرض المعلومات والمواد الترفيهية، فضلاً عن تزويده بمقاعد من الجلد.

والقطار المنتظر يستطيع قطع المسافة بين دبي وأبوظبي في 12 دقيقة، نظراً لاستخدامه تكنولوجيا "هايبرلوب" بأنها تستخدم نظام الدفع الكهرومغناطيسي لتسريع نقل الركاب والبضائع، وذلك من خلال أنبوب فارغ من الهواء، حيث صُمم النظام بحيث يساعد على رفع المركبة عن المسار بشكل بسيط داخل الأنبوب وتحركها بسرعة تصل إلى 1200 كيلومتر في الساعة؛ كما يمكنه نقل 10 آلاف راكب كل ساعة في الاتجاهين.

إطلاق أول مستشفى إماراتي في الفضاء.. تعرفوا على كيفية العلاج

وأوضح المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات أن تكنولوجيا "هايبرلوب"، المستخدمة في القطار الجديد، ستؤثر، عند تطبيقها مستقبلاً، على تخطيط المدن وتوفير مساحات المواقف؛ حيث ستتغير خريطة انتقال الركاب بين الوجهات المختلفة داخل المدينة، وكذلك بين المراكز اللوجستية كالمطارات والموانئ، كما أنها ستغير منظومات الشحن.