الإمارات عالمياً: ترسل أول رائديّ فضاء إماراتييّن لاستكشاف مدار الأرض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 سبتمبر 2018
الإمارات تعلن عن أول رائدي فضاء عرب للمحطة الدولية

ولأن الإمارات يجب أن تكون دائماً على قوائم التنافس والتقدم والتطور العمراني والثقافي والحضاري والتكنولوجي والسياحي فلا عجب عندما نرى روسيا تبدأ بتجهيز رائدي فضاء إماراتيين لأول رحلة فضائية لهما!

التفاصيل:

أعلنت الإمارات العربية المتحدة، عن اختيار أول رائديّ فضاء إماراتييّن للمشاركة بشكل رسميّ في مُهمة بحثيّة حول مدار الأرض، على متن مركبة فضائية روسية من طراز "سويوز إم إس 12"

حيث  سيبدأ مركز إعداد رواد الفضاء الروسي بتدريب الطيار العسكري هزاع علي المنصوري وخبير تكنولوجيا المعلومات سلطان سيف النيادي تحضيراً للرحلة الفضائية، اللذين تم اختيارهما من بين 4 آلاف شاب وشابة إماراتييّن تقدموا للاختبارات ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء".

وقد قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات حاكم دبي، "إن الشابين يُمثّلان مرحلة جديدة لشباب الإمارات، ويرفعان سقف طموحات أجيال جديدة بعدها".

يشمل برنامج الإعداد التمارين البدنية والتدريب على العمل بظروف طارئة والتحليقات على متن طائرة "إيل 76" والتكيف مع حالة انعدام الوزن التي يتعرض لها رواد الفضاء أثناء الرحلات، ستجري غالبية التدريبات في مقر مركز إعداد رواد الفضاء، والمرحلة الأخيرة منها في مطار بايكونور الفضائي على أراضي كازاخستان.

شاهد أيضاً: طيران الإمارات تضطر لأول مرة في تاريخها لطرد أحد الركاب مع عائلته!!

ومن المُقرر أن ينطلق أحد الرائدين إلى الفضاء في أبريل/نيسان 2019، كأول رائد فضاء إماراتي إلى الفضاء، ضمن بعثة محطة الفضاء الدولية، في مهمة مدتها 10 أيام، وسيُصبح رائد الفضاء الثاني احتياطيًا له.

أما الآن نود أن نعرفكم على المؤهلات التي جعلت الاختيار يقع على الإماراتيين هزاع علي المنصوري وسلطان سيف النيادي:

سلطان سيف مفتاح حمد النيادي، العُمر 37 عامًا، وهو حاصل على بكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والاتصالات من جامعة برايتون في بريطانيا، كما نجح في الحصول على الماجستير والدكتوراه من جامعة جرفيث في استراليا.

هزاع علي عبدان خلفان المنصوري العمر 34 عامًا، وهو طيار حربيّ، حصل على بكالوريوس علوم الطيران من كلية خليفة بن زايد الجوية، وخضع لبرامج تدريبية عديدة من الإمارات وخارجها، كما أنّ لديه خبرة تزيد على 14 عامًا في الطيران الحربي.

والجدير بالذكر أن مركز "محمد بن راشد للفضاء" قد أطلق في ديسمبر/كانون الثاني 2017، برنامج "الإمارات لرواد الفضاء"، حيث فُتح باب التسجيل الإلكتروني للتقديم للبرنامج الفضائي، وتطمح الإمارات من خلال هذا البرنامج أن تُصبح الدولة التاسعة عالميًا والأولى عربيًا في استكشاف المريخ المعروف بـ"الكوكب الأحمر

والآن بدأت أولى خطوات الناجح في المنافسة عالمياً بخروج أول رائديّ فضاء إماراتييّن لاستكشاف "مدار الأرض"

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا