الانتخابات في زمن الكورونا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 نوفمبر 2020
الانتخابات في زمن الكورونا

بالنسبة للمستثمرين في أسواق تداول الأسهم ، فإن الإعلان عن أن نتائج اختبار الرئيس دونالد ترامب إيجابية لفيروس كورونا كان مجرد متغير آخر يضيف إلى حالة عدم اليقين في عام 2020. من التوتر الجغرافي السياسي إلى الوباء العالمي ، يبدو أن هذا كان عام التقلبات ، وليس فقط من حيث الأسواق المالية. فيما يتعلق بصحة ترامب ، قال تشارلز جيسست ، مؤرخ السوق وأستاذ التمويل الفخري في كلية مانهاتن ، "هذا النوع من الأشياء لم يعد غير متوقع بعد الآن. إنه مجرد مساوٍ للدورة هذا العام ". وعلى قدم المساواة مع المسار الذي كان عليه الحال ، على الرغم من أن الأسواق كان لها رد فعل لطيف نسبيًا على مخاوف الرئيس الصحية ، حيث أغلق مؤشر S&P 500 عند انخفاض بنسبة 1٪ فقط. إضافة إلى ذلك ، قال بول دونوفان ، كبير الاقتصاديين في UBS Global Wealth Management ، "بعد رد الفعل الأولي ، من المرجح أن يكون للأخبار تأثير دائم على السوق فقط إذا كان يُنظر إليها على أنها تؤثر على نتيجة الانتخابات أو الصحة العامة."

ترامب مقابل بايدن

دعونا ننتقل إلى الانتخابات نفسها. من الصعب عدم رؤية شيء ما في العناوين الرئيسية أو على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل شبه يومي حول الآراء المتعارضة لكل مرشح ، وربما يكون أحد أكبر الاختلافات بين ترامب وبايدن هو وجهات نظرهما بشأن الطاقة. مع كون ترامب داعمًا كبيرًا للوقود الأحفوري - أي النفط - وتركيز بايدن على تغير المناخ والطاقة المستدامة ، فقد أثار المستثمرون آذانهم لأن عوامل مثل هذه يمكن أن تؤثر بلا شك على أسعار الأسهم. تعرضت شركات النفط والغاز مثل Exxon Mobil (NYSE: XOM) لقرعات هائلة بفضل Covid-19 من انخفاض الطلب على الوقود والبلدان التي دخلت في عمليات إغلاق. يُعتقد أنه مع فوز ترامب ، يمكن أن ترى هذه الشركات نتيجة إيجابية في سوق الأسهم ، في حالة زيادة الطلب على النفط. تأثرت شركة Exxon Mobil بشدة بفيروس Covid-19 لدرجة أنها اضطرت إلى خفض 10 مليارات دولار من النفقات الرأسمالية هذا العام. يتم تداول  النفط حاليًا عند 33.16 دولارًا. بعد قولي هذا ، مع كون جو بايدن مؤيدًا للطاقة النظيفة والطاقة الشمسية ، قد يتحول المد والجزر إلى استثمارات مثل Invesco Solar ETF TAN في الأسواق إذا فاز الديمقراطي. في الواقع ، ارتفع حجم ETF هذا من 45.01 دولارًا في 31 يوليو إلى 74.63 دولارًا في وقت كتابة هذا التقرير ، وهو ما يمثل زيادة كبيرة في ETF للطاقة الشمسية.

التسابق على اللقاح

عندما يتعلق الأمر بفيروس كورونا وإيجاد لقاح ، فإنه سباق لأي شخص حيث دخلت العديد من شركات الأدوية الكبرى المرحلة الثالثة من تجاربها السريرية. مع ضغوط الحكومة والمستهلكين من أجل تصاعد اللقاح ، أصبحت أسهم شركات الأدوية متقلبة في الأسواق. ارتفعت أسهم شركة  Alexion Pharmaceutical، وذلك بفضل زيادة توجيه إيرادات الشركة لعام 2020 والتي تجاوزت 200 مليون دولار. تهدف الشركة أيضًا إلى توزيع حوالي 3 مليارات دولار على مساهميها بحلول عام 2023 ، وهو ما سيتم من خلال برامج إعادة شراء الأسهم المختلفة. منذ مارس ، تمتع مساهمو شركة Alexion Pharmaceutical بزيادة قدرها 64.28٪. تركز الشركة على الأمراض النادرة ولديها أكثر من 20 برنامجًا للتطوير عبر سبعة أمراض نادرة ، وتتوقع مزيدًا من النمو من تطبيق الأدوية التجريبية الخمسة الجديدة. ومع ذلك ، فإن شركات الأدوية الثلاث الكبرى التي لا تزال رائدة في سباق اللقاحات هيModernaو Pfizer و AstraZeneca ، ولكل منها لقاحات في المراحل المتأخرة من التجارب السريرية.

ينتظر المستثمرون بفارغ الصبر نتائج الانتخابات وتجارب اللقاحات ، مع مراقبة الأسواق عن كثب للتغييرات التي يمكن أن تحدثها هذه الأحداث الكبيرة.

التداول في وقت الانتخابات

بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن فرص استثمارية في أسواق تداول الأسهم ، قد يمثل هذا الوقت من عدم الاستقرار مجموعة واسعة من المخاطر والفرص ، بما في ذلك الأسهم في شركات مثل  Exxon Mobilأو Alexion Pharmaceutical ، لأولئك الذين يتداولون على حركة الأسعار في شكل عقود الفروقات أو العقود مقابل الفروقات. يتيح لك الاستثمار في العقود مقابل الفروقات الاستفادة من تحركات الأسعار في كلا الاتجاهين ، صعودًا وهبوطًا ، دون الحاجة إلى شراء الأصل الأساسي. على سبيل المثال ، إذا كان فوز بايدن يعطيك انطباعًا بأن أسعار أسهم إكسون موبيل ستنخفض خلال فترة معينة ، فإن فتح صفقة "بيع" سيمنحك الفرصة للاستفادة من هذه المضاربة. بالمقابل ، إذا اكتسبت شركة مثل Alexion Pharmaceutical زخمًا في السباق نحو لقاح COVID-19 ، وتوقعت ارتفاع الأسعار ، فإن فتح صفقة "شراء" سيسمح لك بالاستفادة من هذا الافتراض.

بالطبع ، لا توجد طريقة لمعرفة الطريقة التي ستتحرك بها الأداة المالية ، ولذا فإن الأمر يستحق قضاء بعض الوقت في العثور على وسيط منظم قبل التوجه إلى أسواق تداول الأسهم ، ويفضل أن يكون ذلك الوسيط الذي يقدم مواد تعليمية مجانية حتى تتمكن من معرفة خصوصيات وعموميات اكتشاف فرص السوق ، بالإضافة إلى جميع المخاطر التي تنطوي عليها.  كلما زاد الوقت الذي تستغرقه في تثقيف نفسك بشكل كامل ، ستتمكن من اتخاذ قرارات تداول مدروسة بشكل أفضل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة