البن العربي مهدد بالانقراض‎

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 يناير 2019
البن العربي مهدد بالانقراض‎

استمرارًا للكوارث الطبيعية التي تحدث بسبب تغيرات المناخ وإزالة الغابات، حذرت دراسة علمية جديدة بأن ذلك يعرض العديد من أنواع البن البري في العالم لخطر الانقراض، ومن ضمنها أنواغًا تحظى برواج شديد مثل البن العربي.

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن الإجراءات التي تتم حاليًا لحماية الأنواع المختلفة من البن البري، ليست كافية لفعل هذا على المدى الطويل.

وقال أحد العلماء المشاركين في هذه الأبحاث أن هناك ضرورة شديدة لاتخاذ إجراء موجه في بلدان استوائية معينة، خاصة في إفريقيا، ومناطق الغابات التي يؤثر فيها بشدة تغير المناخ، موضحًا أنه مع ارتفاع درجات الحرارة وقلة هطول الأمطار، فإن المساحة المناسبة للزراعة تنكمش بشكل ملحوظ.

وأشار العالم إلى أنه من بين أنواع البن المهددة بالانقراض، هناك أنواعًا يمكن استخدامها لاستنباط وتطوير أنواعًا جديدة مستقبلًا، مؤكدًا أن بعض هذه الأنواع مقاومة للأمراض، ويمكنها تحمل أقسى الأحوال المناخية.

وأضاف قائلًا أن نتائج هذه الدراسة لا تفيد فقط محبي القهوة، حيث أن هناك العديد من الدول تعتمد على البن بشكل رئيسي في الجزء الأكبر من عائداتها من التصدير، ومن بينها دولة إثيوبيا، التي تعد الموطن الطبيعي للبن العربي، وأكبر مصدر للبن في إفريقيا.

ووفقًا لما جاء في التقارير، فقد قام الباحثون المسئولون عن هذه الدراسة بوضع تصورًا لكيفية تأثير التغير المناخي على إنتاج البن العربي في إثيوبيا، حيث تبين لهم أن عدد مواقع زراعتها ستتراجع بنسبة 85% بحلول عام 2080.