التفاصيل الكاملة لحادث نيس الإرهابي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2016 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
التفاصيل الكاملة لحادث نيس الإرهابي

ولاتزال تعاني فرنسا من الإرهاب الذي اتخذ من أراضيها مسرحاً لعملياته على مدى عامين هما الأصعب في تاريخ الجمهورية العريقة، فبعد التفجيرات وحالات إطلاق النار العشوائية التي شهدتها الشوارع الفرنسية، استهدف الإرهاب الشعب الفرنسي هذه المرة عن طريق الدهس.

وقد شهدت مدينة نيس الفرنسية مساء أمس حادثاً إرهابياً مروعاً راح ضحيته ما لا يقل عن 84 قتيلاً وعشرات الجرحى أغلبهم في حالة خطيرة، حيث قام أحد الأشخاص تم التعرف عليه فيما بعد بقيادة شاحنة ضخمة ودهس المحتفلين بعيد قيام الجمهورية الفرنسية بمدينة نيس الساحلية، قبل أن تطلق عليه قوات الامن نيرانها لترديه قتيلاً.

التفاصيل الكاملة لحادث نيس الإرهابي

وأشارت التقارير إلى أن السائق قاد يقود شاحنة ضخمة تزن حولتها 25 طناً، واتجه بها مسرعاً ناحية تجمعات المواطنين الفرنسيين المحتفلين بالعيد القومي لتأسيس الجمهورية، وقيل أن المهاجم أشهر سلاحاً وفتح النار على الشرطة بعد عملية الدهس.

وأعلنت الشرطة الفرنسية فيما بعد أن سائق الشاحنة شاب فرنسي من أصل تونسي يبلغ عمره 31 عاماً، تم التعرف على هويته بعد أن وجدت أوراق إثبات الشخصية في الشاحنة التي قادها الإرهابي لتنفيذ الهجوم، وأفادت تقارير الشرطة إلى أن مرتكب الهجوم مطلوباً بالفعل للشرطة الفرنسية على خلفية ارتكابه لجرائم سابقة.

التفاصيل الكاملة لحادث نيس الإرهابيالتفاصيل الكاملة لحادث نيس الإرهابي

في الوقت ذاته أعلن مصدر طبي فرنسي أن عدد ضحايا الحادث وصل إلى 84 قتيلاً وعشرات المصابين، من بينهم ما لا يقل عن 50 طفلاً لا يزالون تحت المتابعة في المستشفيات الفرنسية، كما توجد 18 حالة حرجة للغاية بين المصابين.

وفي خطاب عاجل ألقاه الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند من قصر الإليزيه قبل توجهه لموقع الحادث في مدينة نيس، وصف الهجوم بأنه يحمل طابعاً إرهابياً لا يمكن إنكاره، واتخذ أولاند عدة إجراءات متعلقة بمكافحة الإرهاب من بينها تمديد حالة الطوارئ السارية منذ هجمات نوفمبر الماضي في باريس، والتي كان من المفترض أن تُنهى في 26 يوليو الجاري، كما أعلن استدعاء احتياط الجيش الفرنسي لتعزيز صفوف قوات الأمن. كما صرح أولاند بأن مواجهة فرنسا للإرهاب في العراق وسوريا ستصبح أكثر قوة وفعالية.

التفاصيل الكاملة لحادث نيس الإرهابيالتفاصيل الكاملة لحادث نيس الإرهابي

من ناحية أخرى رفعت عدة دول أوروبية حالة الطوارئ إلى الحد الأقصي تحسباً لأي هجمات إرهابية محتملة، كما ندد عدد كبير من الدول والمؤسسات حول العالم بالحادث.

التفاصيل الكاملة لحادث نيس الإرهابي

فيديو يوضح الشاحنة التي قام قائدها بارتكاب الحادث في مدينة نيس أثناء الهجوم.