الدليل الكامل لعمل دراسة جدوى فعّالة لمشروعك

إليك أهمية دراسة الجدوى وخطوات عمل دراسة جدوى فعّالة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 13 يوليو 2022
الدليل الكامل لعمل دراسة جدوى فعّالة لمشروعك

يُشير مُصطلح دراسة الجدوى إلى عمل تحليل شامل يأخذ في الاعتبار جميع العوامل ذات الصلة بالمشروع، بما في ذلك الاعتبارات الاقتصادية والتقنية والقانونية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على خطوات عمل دراسة جدوى فعّالة.

@alqiyady أعلى 3 وظائف دخلا #القيادي #منوعات #غرائب #تريند #Trend #Alqiyady #News #7awi #tiktok #information #عمل #دخل #مال ♬ original sound - AlQiyady - القيادي

ما هي دراسة الجدوى؟

يُشير مُصطلح دراسة الجدوى إلى عمل تحليل شامل يأخذ في الاعتبار جميع العوامل ذات الصلة بالمشروع، بما في ذلك الاعتبارات الاقتصادية والتقنية والقانونية، يهدف هذا التحليل إلى التأكد من احتمالية إتمام المشروع بنجاح وقدرة هذا المشروع على الاستمرار وتحقيق الربح المُتوقع منه.

يمكن أن يعتمد ما إذا كان المشروع مجديًا أم لا على عدة عوامل، من هذه العوامل تكلفة المشروع وعائد الاستثمار، يعني هذا مدى قدرة المشروع على تحقيق إيرادات أو مبيعات كافية من المستهلكين.

من ناحية أخرى، لا تُستخدم دراسة الجدوى فقط للمشاريع التي تتطلع إلى قياس المكاسب المالية والتنبؤ بها. فمثلاً يمكن أن تساعد دراسة الجدوى في تحديد ما إذا كان يمكن للمستشفى أن يولد ما يكفي من التبرعات وأموال الاستثمار لتوسيع وبناء مركز جديد لعلاج مرض مُحدد.

على الرغم من أن دراسات الجدوى يمكن أن تساعد مديري المشاريع في تحديد المخاطر والقدرة على متابعة خطة العمل، إلا أنه يجب مراعاة العديد من الخطوات وأفضل الممارسات قبل المضي قدمًا في عمل دراسة الجدوى. تُعدّ دراسة الجدوى أيضاً فكرة جيدة لأنها تُمكنك من أن يكون لديك خطة طوارئ في حالة وجود ظروف غير متوقعة أو إذا كان المشروع الأصلي لم يُحقق المُتوقع منه.

يتم تصميم دراسة الجدوى الفعّالة أيضًا لتحديد المشكلات والمشكلات المحتملة التي قد تنشأ أثناء العمل في المشروع. كجزء من دراسة الجدوى، يجب على مديري المشاريع تحديد ما إذا كان لديهم عدد كافٍ من الأشخاص والموارد المالية والتكنولوجيا المناسبة. يجب أن تحدد الدراسة أيضًا عائد الاستثمار، سواء تم قياسه على أنه مكسب مالي أو منفعة للمجتمع، كما هو الحال في مؤسسة غير ربحية.

في بعض الحالات، قد تتضمن دراسة الجدوى تغييرًا مهمًا في كيفية عمل الشركة، مثل الاستحواذ على أحد المنافسين. نتيجة لذلك، قد تتضمن دراسة الجدوى تحليل التدفق النقدي، وقياس مستوى النقد الناتج من الإيرادات مقابل تكاليف تشغيل المشروع. يجب أيضًا تقييم المخاطر لتحديد ما إذا كان العائد كافياً لتعويض مستوى المخاطر المتوقع.

أهمية دراسة الجدوى

بالطبع يكون من الأفضل اتخاذ القرارات المُتعلقة بمشروعك مسبقًا، بدلاً من الانطلاق ثم معرفة أن المشروع لن ينجح. إن إجراء دراسة جدوى مفيد دائمًا للمشروع لأنه يمنحك أنت وأصحاب المصلحة الآخرين صورة واضحة عن المشروع المقترح. من الفوائد الرئيسية لإجراء دراسة الجدوى ما يلي:

  • تحسين تركيز فرق المشروع.
  • تحديد الفرص الجديدة.
  • توفير معلومات قيمة لاتخاذ قرارات مثل البدء أو تغيير فكرة المشروع والاستمرار أو التوقف.
  • تحديد سبب وجيه للقيام بالمشروع.
  • تعزيز معدل النجاح من خلال تقييم المخاطر ووضع خطة للتعامل معها.
  • تحديد الحالات التي يجب خلالها التوقف عن متابعة المشروع.
  • ميزة إضافية لإجراء دراسة الجدوى هي أنها تساعد في إنشاء مشاريع جديدة من خلال توفير معلومات عن عوامل مثل كيفية عمل الشركة، وما هي الصعوبات التي قد تواجهها، ومن هم منافسوها. أساليب التسويق هذه هي الهدف من دراسات الجدوى، التي تحاول توضيح ما إذا كان وضع الأموال في مشروع شركة معين أمرًا منطقيًا للممولين والبنوك.

خطوات عمل دراسة جدوى فعّالة

لعمل دراسة جدوى فعّالة يُمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • إجراء تحليل أولي: الغرض الأساسي من التحليل الأولي هو فحص أفكار المشروع قبل استثمار الوقت والجهد والمال. خلال هذه الخطوة، سيكون عليك وصف أو تحديد الخدمات المخططة والأسواق المستهدفة والخصائص الفريدة للخدمات التي سيُقدمها مشروعك. إذا كانت المعلومات التي تم جمعها خلال هذه الخطوة تُشير إلى أن الفكرة ممكنة قابلة للتطبيق والنجاح، فتابع دراسة الجدوى التفصيلية.
  • قم بإعداد بيان الدخل المتوقع: يجب أن يغطي الدخل المتوقع التكاليف المباشرة وغير المباشرة، مع مراعاة منحنى نمو الدخل المتوقع. العوامل التي تحدد هذا البيان هي الخدمات المقدمة ورسوم الخدمات وحجم الخدمات ومقدار الإيرادات.
  • قم بإجراء مسح للسوق: مسح السوق الجيد أمر بالغ الأهمية لعمل دراسة جدوى فعّالة. إذا لم يتمكن المخطط من إجراء هذا المسح، فيجب تعيين شركة خارجية للقيام بهذه الخطوة. الهدف الأساسي لمسح السوق هو وضع توقع واقعي للإيرادات. تشمل الخطوات الرئيسية ما يلي: تحديد التأثير الجغرافي على السوق، مراجعة الاتجاهات السكانية والخصائص الديموغرافية والعوامل الثقافية والقوة الشرائية في المجتمع، تحليل الخدمات المتنافسة في المجتمع لتحديد نقاط القوة والضعف الرئيسية فيها. تشمل العوامل التي يجب مراعاتها أيضاً، الأسعار وخطوط الإنتاج والموقع والأنشطة الترويجية وجودة الخدمة وولاء المستهلك ورضاه والمبيعات.
  • التخطيط لتنظيم الأعمال والعمليات: في هذه المرحلة، يجب التخطيط لتنظيم الأعمال وعملياتها بعمق كافٍ لتحديد الجدوى الفنية والتكاليف التي ينطوي عليها بدء التشغيل والاستثمار الثابت والعمليات. الجهد المكثف ضروري لتطوير خطط مفصلة من أجل المعدات، طرق التجارة، موقع المنشأة وتصميمها أو تخطيطها، توافر وتكلفة الموظفين، توافر التوريد مثل البائعون وجداول التسعير والمنتجات الحصرية أو المرخصة، النفقات العامة مثل المرافق والضرائب والتأمين.
  • مراجعة وتحليل جميع البيانات: هذه المراجعة حاسمة. يجب أن يحدد المخطط ما إذا كان ينبغي لأي بيانات أو تحليل يتم إجراؤه تغيير أي من التحليلات السابقة. بشكل أساسي، اتخاذ هذه الخطوة يعني "التراجع والتفكير مرة أخرى". أعد فحص بيان الدخل المتوقع وقارن مع قائمة الأصول المرغوبة. بالنظر إلى جميع المصروفات والمطلوبات، هل يعكس بيان الدخل توقعات واقعية؟ ضع في اعتبارك أيضاً احتمال حدوث تغييرات كبيرة في السوق الحالية يمكن أن تغير التوقعات.
  • اتخاذ القرار: تهدف جميع الخطوات السابقة إلى توفير البيانات والتحليلات لقرار البدء أو البحث عن فكرة مشروع آخر. إذا كان التحليل يشير إلى أن الشركة يجب أن تحقق على الأقل الحد الأدنى المطلوب من الدخل ولديها إمكانات نمو، يكون قرار "البدء" مناسبًا. أي شيء أقل من ذلك يتطلب قرار تغيير فكرة المشروع.