الرجل الفيتوري: من هو وإلى ماذا يرمز؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
الرجل الفيتوري: من هو وإلى ماذا يرمز؟

الرجل الفيتروفي Vitruvian Man هو اسم لوحة رسمها الفنان الإيطالي الشهير ليوناردو دا فنشي Leonardo da Vinci في عام 1490 تقريباً حسبما يُرجح الخبراء، وتعد من أشهر اللوحات الفنية التي عمل عليها طوال حياته.

ما هو الرجل الفيتوري؟

وتُعتبر لوحة الرجل الفيتروفي واحدة من أبرز الأعمال الفنية التي أبدعها الفنان الراحل، وهي تُمثل رجلين عاريين في وضع متراكب، أحدهما موجود بداخل دائرة، والآخر بداخل مربع.

ولوحة الرجل الفيتروفي خارج العرض حالياً، حيث أنها محفوظة لدى معرض الاكاديمية بمدينة البندقية في إيطاليا، ولا يتم عرضها إلا في المناسبات الثقافية الكبرى.

معنى الرجل الفيتوري

ووفقاً لما قاله في خبراء في الفن، فإن لوحة الرجل الفيتروفي تجسد التلاحم الموجود بين الفن والعلوم، وهي إحدى المميزات التي انفرد بها عصر النهضة الذي عاش فيه مبدعها ليوناردو دا فنشي.

الرجل الفيتوري: من هو وإلى ماذا يرمز؟

كما أن هذه اللوحة الفريدة تُمثل أيضاً المثال الكامل الذي يجسد اهتمام دا فنشي الشديد بالنسب في أعماله الفنية، حيث كان الفنان الراحل يؤمن بوجود تناسب وتجانس ما بين جسد الإنسان والكون.

وفي بعض الأحيان، يُطلق على لوحة الرجل الفيتوري والنصر المسرد فيها مسمى آخر، وهو شريعة الأنساب.

أسرار لوحة الرجل الفيتروفي

أبدع ليوناردو دا فنشي لوحة الرجل الفيتروفي وأرفقها بنص تعمد أن يتم قرائته بطريقة المرآة (أي أن يقوم الشخص بوضع النص أمام المرآة حتى يُمكن قراءته بطريقة صحيحة).

وبحسب النص المصاحب للوحة الرجل الفيتروفي، فإن النسب المثالية التي وجدها ماركو فيتروفيو (الذي كان مهندساً مدنياً ومعمارياً في عهد يوليوس قيصر)  للإنسان الذكر، هي كما يلي:

  • راحة اليد (الكف) تساوى عرض أربعة أصابع.
  • كف القدم طوله 4 مرات عرض كف اليد.
  • الذراع طوله 6 مرات عرض كف اليد.
  • طول الإنسان الذكر 4 أذرع، أي 24 مرة من كف اليد.
  • طول الذراعين ممدودين يساوى طول الإنسان.
  • المسافة من منيت الشعر إلى أسفل الذقن تساوى (1/10) من طول الإنسان.
  • أقصى عرض للكتفين يساوى ربع طول الإنسان، وهي تساوى أيضاً نفس المسافة بين منتصف الصدر وأعلى الرأس.
  • المسافة من الكوع إلى الإبط هي (1/8) من طول الإنسان.
  • المسافة من منبت الشعر إلى الحاجبين هي (1/3) من طول الوجه، وهي نفس طول الأذن.

الرجل الفيتوري: من هو وإلى ماذا يرمز؟

يقول ليوناردو دا فنشى أيضاً في ملاحظاته الموجودة على لوحة الرجل الفيتروفي، وعن لوحته:

1- النسب المتعلقة بطول الإنسان:

  • المسافة من منبت الشعر إلى أسفل الذقن هي نفس المسافة من الرسغ إلى أعلى نقطة في إصبع الوسطى لليد، وهي تساوى (1/10) من طول الإنسان.
  • والمسافة من الذقن إلى أعلى الجمجمة هي (1/8) من طول الإنسان. ومن أعلى الصدر إلى منبت الشعر تساوى (1/6) من طول الإنسان، ومن منتصف الصدر إلى أعلى الجمجمة تساوى (1/4) من طول الإنسان.
  • هذه النسب متعلقة بطول الإنسان: طول القدم (1/6) من طول الإنسان وبالنسبة للساعد هي (1/4) من الطول، وهي نفس النسبة لعرض الصدر، وباقي أعضاء الجسم لها أيضاً نسب متناظرة مع طول الإنسان.

2- النسب المتعلقة بطول وجه الإنسان هي:

المسافة من أسفل الذقن إلى أسفل الانف تساوى (1/3) من طول وجه الإنسان، وهي نفس النسبة من أسفل الانف إلى منتصف الحاجبين، وأيضاً نفس النسبة من منتصف الحاجبين إلى منبت الشعر (الجبهة).

3- مركز الإنسان ومركز الدائرة ونقطة تلاقى قطري المربع

هو سرة الإنسان.

رمز الرجل الفيتروفى

ووفقاً لما قاله الخبراء، فإن الرجل الفيتروفي يُستخدم حالياً كرمز للمعاصرة، حيث تتخذه العديد من الشركات كشعار لها، خاصة الشركات الطبية التي تعمل في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، فهي تعتمد على شعار الرجل الفيتروفي وتتخذه رمزاً للمهنية الطبية.

ولا يقتصر استخدام شكل الرجل الفيتروفى على الرموز الطبية فقط، حيث قامت إيطاليا، وطن الفنان ليوناردو دا فنشي، بوضع رسم الرجل الفيتروفي على واحدة من عملاتها.