السعودية: 6 آلاف شخص سيؤدون العُمرة يوميًا بداية من 4 أكتوبر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 سبتمبر 2020
السعودية: 6 آلاف شخص سيؤدون العُمرة يوميًا  بداية من 4 أكتوبر

قال مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية، إن بلاده ستسمح بشكل رسمي باستئناف شعيرة العُمرة مرة أخرى، بعد توقف دام نحو 7 شهور، بناءً على مستجدات الوضع الصحي في المملكة والإجراءات الاحترازية ضد تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

وحسبما أوردت تقاريرصحفية سعودية، فستعود العمرة تدريجيًا في المملكة حال إعلان الأمر رسمياً، ولكنها ستكون على 4 مراحل احترازية لتصل إلى 6 آلاف شخص يؤدون العُمرة يومياً في 4 أكتوبر المقبل 2020.

اعرف مراحل عودة العُمرة قبل إصدار تأشيرتك

وقالت وزارة الداخلية السعودية، إن السلطات وافقت في بلاده على عودة أداء العُمرة بشكل تدريجي لزيارة الحرمين الشريفين المسجد الحرام، وفق إجراءات احترازية تشمل 4 مراحل تصل فيها المرحلة الرابعة بحلول الشهر القادم وهي:

- 4 أكتوبر: المرحلة الأولى لأداء العمرة للمواطنين والمقيمين داخل المملكة، بنسبة 30 % وهو ما يساوي 6 آلاف شخص في اليوم، من الطاقة التي يسعها المسجد الحرام وفق الإجراءات الاحترازية.

- 18 أكتوبر: المرحلة الثانية لأداء العمرة والزيارة والصلاة للمواطنين والمقيمين بنسبة تصل إلى 75 %، وهو ما يساوي 15 ألف شخص يوميًا، و40 ألف مصلي يوميًا، وبنسبة 75 % من الطاقة التي يسعها المسجد الحرام والروضة الشريفة بالمسجد النبوي.

- 1 نوفمبر: المرحلة الثالثة لأداء العمرة والزيارة والصلاة للمواطنين والمقيمين من داخل وخارج السعودية بنسبة 100 %، وهو ما يساوي 20 ألف شخص معتمر، و60 ألف مصلي يوميًا، وهي نسبة سعة المسجد الحرام والمسجد النبوي، التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية ضد تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 وأن يكون مجيء المعتمرين والزوار من خارج السعودية تدريجي، ومن الدول التي أعلنت وزارة الصحة السعودية عدم انتشار فيروس كورونا فيها.

-المرحلة الأخيرة: أداء العمرة بنسبة 100 % والزيارة والصلاة للمواطنين والمقيمين داخل وخارج المملكة، حين تعلن السلطات الصحية زوال مخاطر الوباء بشكل كامل.

كيف تتقدم بطلب لأداء العمرة؟

وأتاحت وزارة الحج والعمرة تطبيق إلكتروني عبر الهواتف المحمولة بعنوان ـ اعتمرنا ـ ينظم عمليات دخول وخروج المعتمرين والمصلين والزوار، ويشمل التطبيق كل المعايير والإجراءات الصحية الخاصة بالحد من انتشار فيروس كورونا.

تطبيق اعتمرنا، جرى تطويره من جانب الوزارة والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا، وهو يتيح الحجز المسبق للرحلة، مع إتاحة التطبيق على هواتف Android و iOS في 27 سبتمبر.

وسيضم تطبيق اعتمرنا أكثر من 30 شركة محلية وعالمية يمكن لشركات السياحة التعامل معها؛ حيث تخدم شركات العمرة 16 مليون معتمر من الداخل والخارج.

لكن تطبيق آخر أعلنت عنه المملكة سيكون متاحًا لتقديم طلبات تسجيل البيانات، وهو تطبيق توكلنا، إذ على المعتمر تقديم وثيقة ما يفيد خلوه من فيروس كورونا، واختيار الوقت المناسب لزيارة المملكة. 

وتشير الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، إلى أن إجمالي عدد المعتمرين في 2019 وصل إلى 19 مليون و158 ألف و31 معتمر، 61.07 % منهم من داخل السعودية، سواء كانوا مقيمين سعوديين أو غير سعوديين.

سيناريو العودة إلى قرارات ما قبل 4 أكتوبر

وقال مصدر في وزارة الداخلية السعودية إنه مع حرص المملكة على عودة الشعائر الدينية كالعمرة، فإن تلك القرارات ستكون خاضعة لتقييم مستمر بناء على الوضع الصحي، وقد يتم التراجع عنها في أي وقت، في ضوء التزام المعتمرين بالإجراءات الاحترازية والتباعد المكاني.

وفي مارس الماضي، أوقفت السعودية العمرة، بالتزامن مع ظهور أول إصابة بالفيروس قادمة من إيران، فيما نظمت حجًا بعدد قليل، وشددت وقتها من إجراءاتها الاحترازية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة