السعودية تمد أسيا بكامل إحتياجاتها من النفط خلال الشهر القادم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يونيو 2018
السعودية تمد أسيا بكامل إحتياجاتها من النفط خلال الشهر القادم

أكدت وكالة رويترز للأنباء، على لسان خمسة مصادر مطلعة يوم الثلاثاء إن السعودية أبلغت خمس شركات تكرير آسيوية بأنها ستورد لها كامل الكميات المتعاقد عليها من النفط الخام في يوليو.

وذكر أحد المصادر أن المملكة، أكبر دولة مصدرة للخام في العالم، أعادت توريد كامل الكمية المتعاقد عليها من الخام العربي الثقيل لأحد المشترين بعد خفض الإمدادات في الشهر السابق.

قد يعجبك: انفوجرافيك: نظام الدول في القيادة (يمين أو يسار)

وفي الشهر الماضي، حافظت شركة النفط العملاقة "أرامكو"، علي إمداد آسيا بكامل الكميات المتعاقد عليها لشهر يونيو حزيران بالاستعانة بالخام العربي الخفيف ليحل محل الثقيل، وأعيد توجيه الخام العربي الثقيل لمحطات الكهرباء المحلية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في فصل الصيف.

وأدى خفض إمدادات الخام العربي الثقيل إلي جانب هبوط صادرات الخام الفنزويلي والطلب القوي في آسيا إلى ارتفاع أسعار الخامات المتوسط والثقيل العالية الكبريت في آسيا الشهر الماضي، لكن أسعار الخامات الخفيفة انخفضت بسبب وفرة الإمدادات.

ورفعت أرامكو السعودية أسعار البيع الرسمية لجميع خاماتها للعملاء في آسيا في يوليو تموز وارتفع سعر الخام العربي الخفيف لأعلى مستوى في أربع سنوات.

وقال مصدر مطلع يوم الاثنين إن السعودية أبلغت أوبك أنها رفعت إنتاجها من النفط الخام إلى ما يزيد قليلا عن عشرة ملايين برميل يوميا في مايو أيار، لكنه يظل ضمن الهدف المتفق عليه.