السعودية تنعى الأميرة الجوهرة بنت محمد بن عبدالعزيز

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 مايو 2021
السعودية تنعى الأميرة الجوهرة بنت محمد بن عبدالعزيز

برز اسم الأمير السعودي الراحل محمد بن عبدالعزيز ضمن الأكثر بحثاً على غوغل، بعدما أعلن الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية، مساء أمس الاثنين، عن وفاة ابنته، الأميرة الجوهرة بنت محمد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

الديوان الملكي السعودي ينعي الأميرة الجوهرة بنت محمد بن عبدالعزيز

ونشرت وكالة الأنباء الرسمية السعودية بياناً صادراً عن الديوان الملكي السعودي، جاء فيه: "انتقلت إلى رحمة الله تعالى صاحبة السمو الملكي الأميرة الجوهرة بنت محمد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وسيصلى عليها إن شاء الله يوم غدٍ الثلاثاء الموافق 13/ 10/ 1442 هـ، في مدينة الرياض."

وأضاف البيان: "تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنها فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون."

من هي الأميرة الجوهرة بنت محمد بن عبدالعزيز؟

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن الأميرة الراحلة الجوهرة بنت محمد بن عبدالعزيز هي ابنة الأمير محمد بن عبد العزيز آل سعود، وهو الابن الرابع من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور من زوجته الأميرة الجوهرة بنت مساعد بن جلوي آل سعود.

ولفتت التقارير إلى أن الأميرة الجوهرة بنت محمد بن عبدالعزيز هي الابنة الوحيدة للأمير محمد بن عبدالعزيز من زوجته الأميرة نورة بنت عبد الله بن مساعد بن جلوي آل سعود.

من هو الأمير محمد بن عبدالعزيز؟

أما فيما يتعلق بالأمير محمد بن عبدالعزيز، فهو من مواليد 22 صفر 1328 هـ / 4 مارس 1910، وقد توفي في 16 ربيع الآخر 1409 هـ / 26 نوفمبر 1988.

والأمير الراحل كان رئيس مجلس العائلة المالكة السعودية السابق، وكان من أثرى أعضاء الأسرة الحاكمة السعودية، وأكثرهم سلطة، كما كان مستشاراً مقرباً لأخويه، الملك فيصل بن عبدالعزيز والملك خالد بن عبدالعزيز.

مولده ونشأته

وُلد الأمير محمد بن عبدالعزيز في الرياض، ودرس في مدرسة الأمراء، حيث تعلم فيها القراءة والكتابة والسياسة وحفظ القرآن، وقد حارب مع والده الملك المؤسس في معركة عسير، حيث كان وقتها في عمر الـ 12، كما ساعده في حصار جدة.

في عام 1343 هـ / 1924 م، أرسله الملك عبدالعزيز آل سعود إلى القنفذة والمدينة المنورة، فاستطاع فتحهما، ثم عينه بعدها والده أميراً لمنطقة المدينة المنورة، وكان بعمر 15 عاماً وقتها.

حروب ومعارك شارك فيها

شارك الأمير محمد بن عبدالعزيز في العديد من الحروب والمعارك، ففي عام 1347 هـ، شارك في معركة السبلة، وفي عام 1351 هـ، شارك في معركة جازان، والتي أدت إلى توحيد السعودية، وفي عام 1934 م، شارك في الحرب السعودية اليمنية.

اعتذاره عن ولاية العهد

قام الملك فيصل بن عبدالعزيز بترشيح أخيه الأمير محمد بن عبدالعزيز لولاية العهد، إلا أنه اعتذر عن هذا الأمر، واقترح على الملك ترشيح أخيهما الأمير خالد لهذا المنصب، فقبل الملك فيصل ذلك.

إنجازاته في المدينة المنورة

شغل الأمير محمد بن عبدالعزيز منصب أمير منطقة المدينة المنورة لفترة طويلة، حيث حقق خلالها العديد من الإنجازات، ومن ضمنها:

  • توسعة المسجد النبوي وعمل تصليحات له، والتي تضمنت إضافة الدرج ووضع مظلات.
  • افتتاح العديد من المستشفيات الحكومية والصيدليات والمستوصفات والمدارس الحكومية.
  • في عهده، دخلت الكهرباء إلى المدينة المنورة لأول مرة، وكان ذلك في عام 1353 هـ.
  • ربط المدينة المنورة بالطرق البرية.
  • افتتاح مطار المدينة المنورة المدني، كما تم ربط المدينة بكل مدن السعودية جواً.
  • افتتاح مطار المدينة المنورة الدولي، وكان ذلك في عام 1971 م.
  • افتتاح العديد من المصانع، من ضمنها مصنع الصيانة والكهرباء والمياه.
  •  افتتاح الجامعة الإسلامية، وكان ذلك في عام 1381 هـ.

وقد ترك الأمير محمد بن عبدالعزيز إمارة منطقة المدينة المنورة في عام 1385 هـ / 1965 م.

كما تولى الراحل رئاسة مجلس العائلة المالكة بداية من عام 1395 هـ وحتى وفاته في عام 1409 هـ.