• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      راشد بن سالم بن جبران السويدي

    • اسم الشهرة

      الشاعر راشد الخضر

    • الفئة

      شاعر

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

السيرة الذاتية

يعد الشاعر راشد الخضر من أبرز الشعراء الذين برزوا في الإمارات وخاصة من إمارة عجمان، فقد كانت له تجربة متميزة ومتفردة في كتابة الشعر وقد عشق الشعر وبرع فيه بحكم احتكاكه بالشعراء من أبناء عمومته، وقد بدأ نظم الشعر وهو في الـ12 من عمره، في السطور التالية تعرف على مسيرته الأدبية وقصة حياته.

من هو الشاعر راشد الخضر؟

اسمه الحقيقي راشد بن سالم بن جبران السويدي، وحصل على لقب الخضر بسبب والده الذي منحه هذا اللقب بسبب سمرة خفيفة في بشرته وقد لازمه لقب الخضر طوال حياته واشتهر به واشتهرت به عائلته من بعده.

ولد الشاعر راشد في إمارة عجمان في الإمارات العربية المتحدة عام 1905 لعائلة تعشق الشعر وتبرع فيه، فقد كانت والده شاعرًا والكثير من أبناء عمومته أيضًا، وقد توفي والده وهو في الثامنة من عمره، ثم رحلت والدته.

بعد وفاة والدتها عاش الخضر مع شقيقه في كنف ابن عم أبيه الشاعر ناصر بن سلطان بن جبران السويدي، ولقد توفي شقيقه بعدها وقد تركت وفاته في نفسه أثرًا لا يمحى وأصبح إنسانًا حساسًا يميل إلى الوحدة والعزلة.

ظهرت موهبة الشاعر راشد في فترة مبكرة من حياته، وقد لقي دعمًا كبيرًا من ابن عم أبيه، وقد برع في كتابة الشعر الفصيح وتميزت كلماته بعذوبتها.

حياة الشاعر راشد الخضر

درس الشاعر راشد الخضر القرآن الكريم وعلومه في الكتاب كغيره من الأطفال وقتها، وخلال هذا الوقت نما حبه للشعر، وخاصة نشأته في بيئة تحب الشعر وتنظمه وتسمع، وقيل إن أول شعره نظمه راشد كان عمره 12 عامًا.

بحكم عيشه مع أبناء عمومته وخاصة ناصر بن جبران تعلم راشد مهنة التطريز والخياطة، والتي كان يُقال عليها البشوت، وتمكن منها ثم عمل بها، وقد حصل على مصدر رزقه من هذه المهنة بعد وفاة ابن عمه.

تنقل راشد في حياته بين العديد من المدن والدول من أجل الرزق، فقد انتقل إلى البحرين والدمام وعما فيهما كأمين للمستودع، كما عمل كاتبًا مع أحد التجار لفترة وجيزة. انتقل بعدها إلى الكويت وسقطرى في اليمن وظل فيهما حتى عام 1650.

شد الرحال بعدها إلى دبي وهناك عاش في شارع نايف وعمل في محل للخياطة وتحديدًا خياطة البشت أو العباءة الرجالية، وقد تحسن وضعه المادي بشكل كبير عن عمله في هذه المهنة.

توفي راشد في عام 1980 عن عمره 60 عامًا تاركًا وراءه إرثًا فنيًا وقصائد عبرت عن البيئة والمجتمع وجسد فيها بشفافية ودقة حياته ومشاعره وأفكاره.

قبل وفاته تعرض الخضر إلى مرض مفاجئ ونقل على إثره إلى مستشفى القاسمي في الشارقة، ولكنه توفي هناك ونقل جثمانه إلى عجمان ودفن فيها.

قصة الشاعر راشد الخضر مع الشعر

كانت لنشأة الشاعر راشد الخضر في بيئة تحب الشعر وتنظمه وتسمعه أثرًا كبيرًا على حياته وحبه للشعر، كما كانت لتجاربه القاسية في الحياة بداية من عيشه يتيمًا ثم وفاة شقيقه الوحيد أثرًا كبيرًا على اختياره للموضوعات والكلمات في شعره.

تأثر راشد بابن عم والده ناصر العجمان الذي كان شاعرًا أيضًا، فقد عاش معه بعد وفاة والديه وشقيقه وتلقى تشجيعًا ودعمًا كبيرًا في نظم الشعر، وقد بدأ راشد نظم الشعر وهو في الـ12 من عمره.

راشد الخضر لم يكن مجرد شاعر يكتب القصائد فحسب، بل كان أيضًا شاعرًا حداثيًا يتجاوز التقاليد الشعرية المعتادة في صياغة قصائده. كان لديه أسلوب فريد يبرز جمالية مختلفة ومثيرة للاهتمام، ويقدم تجربة شعرية تتميز برؤية تنبؤية ومستقبلية في نصوصه.

على الرغم من أن راشد الخضر يعتبر شاعرًا عربيًا في الشعر الشعبي، إلا أن الباحثين في الثقافة الشفهية والشعر الشعبي يرون أنه يستحق أن يكون من بين أعلام الشعر الشعبي في العالم العربي. يُشبه في ذلك الشاعر الراحل أحمد راشد ثاني، الذي كان معروفًا أيضًا بقدرته على صياغة صور مدهشة وتجديد النمطية الشعرية. وقد ألف الباحث مؤخرًا كتابًا عن راشد الخضر وسيرته، ويرى أنه يجب أن يحظى بالاعتراف والانتشار الواسع في المشهد الشعري العربي.

راشد الخضر كان شاعرًا فريدًا لم يقتصر دوره على تأليف القصائد، بل كان لديه رؤية متقدمة ومبتكرة في صياغة قصائده. تميز بأسلوبه الشعري العالي وقدرته على تقديم صور وتعابير شعرية مبتكرة تتحدى التقاليد السائدة. وبفضل هذه الميزات، يستحق راشد الخضر أن يعتبر من أعلام الشعر الشعبي العربي في العالم العربي.

تميزت كلمات الشاعر راشد الخضر بالعمق، فقد برع في تحويل الألفاظ المعتادة التي نقولها في يومنا إلى مفردات أدبية بلاغية، وقد تميز شعره بالموضوعية والصدق واستيعابه لجوانب الحياة المختلفة.

دواوين الشاعر راشد الخضر

صدر للشاعر ديوانان، الأول اسمه "خدلج" وقد عمله على إعداد وجمع قصائد هذا الديوان ناصر بن يوسف النعيمي ومحمد سعيد بن سلمان.  ديوانه الثاني حمل اسمه "أنغام" وهو الديوان الذي جمعه وأعده للنسر ناصر بن يوسف النعيمي.

كما جمع الشاعر والباحث حمد خليفة أبو شهاب العديد من قصائد راشد في ديوان صدر عن أكاديمية الشعر، ومن قصائد الشاعر راشد الخضر قصيدة "يا عمامي" التي يقوم في مطلعها:

ياعمامي عبدكم ضامي

والما بارد في مباسمكم·

وفي قصيدته 'فيك الحسن كله' البيت:

من دش بحر الحب يغرق

لو هو عبر في مركب عود·

وفي قصيدته 'سنقبا سي ناشل الراسي' يقول:

خور واله ثوب مدراسي

واستحى الخور من يوفه·

يوم شرب ماي م الكاسي

من ترفة ينبه أتشوفه·

وفي البيت التالي من قصيدته ناهبني نورك :

دخلو روحي ونا خاري

يثه ابلا روح محبوبك·

الصورة الشعرية

طير شامي حط في سمرة

يوم طار السمر هو شله

وتركولي في القلب جمرة

وحترق ذاك البحر كله

متحف راشد الخضر في عجمان

تم تحويل منزل الشاعر راشد الخضر في عجمان إلى متحف شخصي يحكي قصة حياته بداية من نشأته في عجمان مرورًا بسفره ورحلاته حول المدن المختلفة من أجل رزقه ثم براعته في الشعر وأهم الدواوين الشعرية والقصائد التي نظمها في حياته.

أهم الأعمال

  • ديوان خدلج

  • ديوان أنغام

جميع أخبار