• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عمر سليمان

    • اسم الشهرة

      الشيخ عمر سليمان.. الداعية الإسلامي الداعي للسلام

    • الفئة

      عالم,شخصية عامة

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الولايات المتحدة

    • التعليم

      دكتوراه - الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا

    • سنوات النشاط

      2005 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يعد الشيخ عمر سليمان من أهم الدعاة المعاصرين في الولايات المتحدة الأمريكية فهو من الزعماء الدينين النادرين الذين نهجوا بمنهج السلام والمسامحة التي يدعوا إليه الإسلام فأس مؤسسة الييقين لمكافحة المتطرفين وتعميق الفهم للدين الإسلامي في الغرب، تعرف أكثر على إنجازاته ومسيرته المهنية.

من هو الدكتور عمر سليمان؟

من هو عمرو سليمان؟ هو إمام وعالم وداعية إسلامي أمريكي من أصول فلسطينة وناشط في مجال الحقوق المدنية وكاتب ولد في عام 1986 في نيو أورليانز بالولايات المتحدة الأمريكية لعائلة فلسطينية مسلمة ويعد من أبرز الدعاة المعاصرين في الولايات المتحدة ويتمتع بشهرة عالمية.

يشارك سليمان في نشر الوعي بقضايا حقوق الإنسان ويعمل جاهداً في هذا المجال، وهو مؤسس ورئيس مؤسسة يقين للبحوث الإسلامية، كما يشغل منصب أستاذ مساعد في الدراسات الإسلامية في برنامج الدراسات العليا الحرة بالجامعة الميثودية الجنوبية.

تتميز مسيرته المهنية بالعديد من الإنجازات، حيث بدأ مساره في مسقط رأسه حيث كان إمامًا لمدة ست سنوات في "جمعية جفرسون للمسلمين" في نيو أورلينز.

قاد حملة "مسلمون لأجل الإنسانية" للإغاثة بعد إعصار كاترينا، ونال اعترافاً واسع النطاق على مستوى البلاد بجهوده الرامية إلى الخدمة المجتمعية وتعزيز الحوار بين الأديان وتحقيق العدالة الاجتماعية.

مقالاته قد نشرت في العديد من الصحف والمجلات العالمية مثل "سي إن إن"، و"يو إس إيه توداي"، و"الجارديان"، و"هافبوست"، و"دالاس مورنينج نيوز"، مما أكسبه مكانة مرموقة في الوسط الإعلامي والفكري. وقد تم اختياره ضمن قائمة "سي إن إن" لأكثر 25 مسلمًا تأثيرًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

حياة الشيخ عمر سليمان

نشأ الإمام عمر سليمان في مدينة نيو أورليانز في الولايات المتحدة وقد درس فيها حتى المرحلة الثانوية ثم حصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة والشريعة الإسلامية في الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا.

أكمل سليمان دراسته العليا في الجامعة نفسها وحصل على درجة الماجستير في التمويل الإسلامي والتاريخ السياسي، وبعدها حصل على درجة الدكتوراه في الفكر والحضارة الإسلامية.

بعد حصوله على درجة الدكتوراه عاد إلى مدينته في الولايات المتحدة وبدأ مسيرته المهنية في جامعية جيفرسون الإسلامية حيث عمل فيها إمامًا لمدة ست سنوات وقد حقق شهرة خلال هذا الوقت بسبب دروسه الدينية وجهوده لحماية الحقوق المدنية.

الشيخ عمر سليمان.. الداعية الإسلامي الداعي للسلام

ما هو مذهب عمر سليمان؟

الشيخ عمر سليمان مسلم سني ينتمي إلى المذهب الحنبلي.

أصل الشيخ عمر سليمان

الشيخ عمر سليمان ولد لعائلة فلسطينية مسلم.

من هم أبناء عمر سليمان؟

الشيخ عمر سليمان متزوج ولديه 3 أبناء ومنهم ابنه عبد الله.

مسيرته الدعوية

بعد حصول الإمام عمر سليمان على درجة الدكتوراه من الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا عاد إلى أمريكا وعمل كإمام في جمعية جيفرسون الإسلامية لعدة سنوات، كما عمل مديرًا لجهود الإغاثة في جمعية "مسلمون من أجل الإنسانية" من أجل إعصار كاترينا في أواخر عام 2005.

شارك سليمان في تأسيس منظمة "مسلمون من أجل الإنسانية" وجمعية "شرق جيفرسون لرجال الدين" التي حصلت على جائزة الإنجاز المدنية المتميز من عمدة مدينة نيو أورليانز في عام 2010.

اشتهر الإمام سليمان بتقديمه خطبًا دينية مميزة خلال عمل كإمام التي نشرت على الإنترنت وحقق من خلالها شعبية وشهرة كبيرة جعلته من أبرز الدعاة المعاصرين في أمريكا والعالم، وهو الآن أستاذ مساعد للدراسات الإسلامية في برنامج الدراسات الليبرالية العليا في الجامعة الميثودية الجنوبية.

اعتبارًا من عام 2022 أصبح سليمان باحثاً مقيما في مركز Faith Forward Dallas كما أنه الرئيس المشارك في Valley Ranch.

ألف سليمان العديد من الكتب الدينية والإسلامية، ومنها كتاب "صلوات المتقين"، و"الله يحب"، و"التوبة: كسر عادات الخطيئة"، و"في العدالة: الصوت النبوي في الإصلاح الاجتماعي"، و"لقاء محمد"، وكلها كتب بالإنجليزية وترجمت إلى عدة لغات أخرى.

تأسيس مؤسسة يقين

في عام 2016 أسس عمر سليمان معهد يقين للبحوث الإسلامية وشغل منصب المدير التنفيذي فيها، وهي منظمة غير ربحية هدفها التعريف بالدين الإسلامي وتقليل كراهية الإسلام وتفعيل الحوار بين الأديان المختلفة.

تهتم المؤسسة كذلك بتقديم دروس دينية للمسلمين لتوجيههم روحيًا ودينيًا وإحياء جوهر العقيدة الإسلامية فيهم بما تقتضيها الشريعة الإسلامية والقرآن والسنة النبوية. تقدم المؤسسة كذلك مساعدات للمسلمين وتوفير احتياجاتهم التعليمية الخاصة.

الشيخ عمر سليمان.. الداعية الإسلامي الداعي للسلام

دفاعه عن حقوق السود

برز اسم الداعية عمر سليمان بشكل كبير بفضل نشاطاته وجهوده الحثيثة في مجال الحقوق المدنية وحقوق الإنسان وخاصة خلال فترة رئاسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقد شارك في العديد من المظاهرات للمطالبة بحقوق الأمريكيين السود.

في عام 2016 شارك سليمان في مسيرة في دالاس بعد مقتل الرجل الأسود ألتون ستيرلينغ وندد بشدة مقتل 5 ضباط انتقامًا لإطلاق الشرطة النار على أمريكيين من أصل أفريقي.

بعد هذه الحادثة تمت دعوته لقيادة مراسم تأبين للضباط القتلى وحضرها الرئيس باراك أوباما وزوجته ميشيل أوباما كما حضرها رؤساء سابقون منهم جورج دبليو بوش وزوجته لورا بوش.

قدم سليمان كذلك مساعدات لعائلات ضحايا انتهاكات الشرطة، ودعم حركة "حياة السود مهمة" وشدد على أهمية مناهضة العنصرية، ويعتبر نفسه تلميذًا لمالكولم إكس.

واحتفالًا بالذكرى المؤية الثانية لفردريك دوغلاس تم تكريمه من مركز أبحاث وسياسيات مناهضة العنصرية في الجامعة الأمريكية.

دفاعه عن المهاجرين

انتقد سليمان حظر السفر الذي فرضه دونالد ترامب الذي وصفه بأنه  "حظر المسلمين" وأدى إلى تقييد الهجرة من 7 دول ذات أغلبية إسلامية، وقد قاد سليمان مظاهرات في مطار دالاس ردًا على هذا الحظر.

في عام 2017 تم إلقاء القبض عليه في الكابيتول هيل خلال احتجاجه خارج مكتب رئيس مجلس النواب بسبب قوانين الهجرة، ثم قاد مجموعة من رجال الدين إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك تضامنًا مع المهاجرين بعدما تم فصل أسرهم بسبب سياسة فصل الأسر التي اتبعها ترامب.

الشيخ عمر سليمان.. الداعية الإسلامي الداعي للسلام

جهوده الأخرى

اشتهر عمر سليمان بزياراته المتكررة لمخيمات اللاجئين السوريين لتقديم المساعدات الإغاثية لهم، وفي عام 2017 شارك في فيلم وثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية عرضت فيه أعماله مع اللاجئين السوريين.

كما أنه من أشد الداعمين لفلسطين ومنذ بداية أحداث 7 أكتوبر وهو يجمع التبرعات ويعمل على نشر القضية الفلسطينية والتعريف بها.

في عام 2022 كان له دور كبير في المساعدة على حل أزمة الرهائن في كنيس كوليفيل، حيث تم احتجاز المصلين في قداس السبت من قبل مسلح، وقد توجه سليمان وتطوع للمشاركة في مفاوضات الرهائن وتم تكريمه من مجلس النواب في تكساس بسبب مساعدته.

افتتاح الكونجرس

في عام 2019 شارك الداعية عمر سليمان في افتتاح الكونجرس الأمريكي بدعوة من  البرلمانية الأمريكية إيدي بيرنيس جونسون التي قالت إنها اختارته لأنه وقف يدًا بيد مع زعماء الحزبين لإدانة الكراهية والعنف والتعصب.

في جزء من خطبته الافتتاحية قال عمر "ندعو للسلام لا للحرب، للحب لا للكراهية، للخير لا للجشع، للوحدة لا للفرقة دعونا نكن مع الحقيقة بغض النظر عمن يؤيدها أو يرفضها، والعدالة بغض النظر عن يكن معها أو ضدها، والأمل بغض النظر عن العقبات التي تنتظرنا".

تمت الإشادة بخطبة عمر سليمان في الكونجرس الأمريكي من قبل المسلمين والعديد من النواب، وقد قال كولن ألريد عضو الكونجرس الديمقراطي عن ولاية تكساس عن خطبة سليمان بأنها رسالة للسلام والوحدة والدعم، وقال: "أشكره كثيرًا على تواجده في مكتبي وتمثيله دائمًا لشعبنا الأمريكي".

إلا أنه رغم هذه الإشادة تعرض سليمان لانتقادات حادة من قبل أعضاء اليمين في الكونجرس، ومنها العضو الجمهوري لي زيلدين من مدينة نيويورك ووصفه بأنه معاد للسامية بشكل متشدد ويدعوا إلى العنف.

أهم الأعمال

  • إمام جمعية جيفرسون الإسلامية

  • مؤسس منظمة "مسلمون من أجل الإنسانية

  • مؤسس منظمة يقين غير الربحية

معلومات أخرى

  • شارك في مظاهرات لدعم الأمريكيين السود

  • افتتح الكونجرس الأمريكي عام 2019

  • اشتهر بأعماله الخيرية ودفاعه عن الحقوق المدنية وحقوق الإنسان

  • تم إدراجه في قائمة أكثر 500 مسلم تأثيرًا حول العالم من مركز الدراسات الاستراتيجية الإسلامية الملكية في عمان الأردن.